الثلاثاء 30 أبريل 2024

بعد اتفاقية البريكست.. نيسان تستعد لإنتاج البطاريات في بريطانيا

sunderland_1
حجم الخط: ع ع ع

على مسار تطبيق اتفاقية "بريكست Brexit" الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تستعد شركة نيسان لبناء بطاريات السيارات الكهربائية داخل المملكة المتحدة، مع التزامها باستمرار الإنتاج في مصنعها بمدينة ساندرلاند الإنجليزية.

ففي الوقت الحالي يتم إنتاج البطاريات سعة 62 كيلووات/ساعة الخاصة بالطراز "ليف" داخل الولايات المتحدة وبعدها يتم تصديرها إلى المملكة المتحدة. بينما يتم تصنيع وحدات البطاريات الأصغر ذات سعة 40 كيلووات/ساعة في مدينة ساندرلاند نفسها من خلال الشركة الصينية Envision Group. وبخصوص القرار الجديد فلم يتضح بعد ما إذا سيتبعه خلق فرص عمل جديدة في مصنع نيسان الذي يعمل به حاليًا 6000 موظف بشكل مباشر لإنتاج كل من ليف وقاشقاي وجوك.

وبالنسبة لتحويل كل إنتاج البطاريات إلى المملكة المتحدة، فهذا يعني أن نيسان ستتجنب دفع تعريفات على 70% من إصدارات السيارة "ليف" الموجهة للتصدير، وذلك تحت بنود الاتفاقية التجارية الجديدة التي تنص على حتمية أن تكون 55% على الأقل من قيمة خامات السيارة قادمة من المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي لتجنب العقوبات.

كانت نيسان قد أشارت سابقًا إلى عدم قدرتها على الالتزام بمصنع ساندرلاند في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة، بسبب احتمالية فرض رسوم جمارك باهظة تجعل الصادرات غير مجدية ماليًا.

الجدير بالذكر أن نيسان  قد سجلت أول خسارة تشغيل سنوية لها في 2019، وهو ما دفعها لاتخاذ إجراءات خفض تكاليف منها إغلاق مصانعها في برشلونة وأسبانيا واندونيسيا. وعلى العكس أشارت إلى استمرار الإنتاج في مصنع مدينة ساندرلاند، نظرًا لأهميته كقاعدة إنتاج في أوروبا، وكجزء من خطة الاستفادة من تحالفها مع رينو وميتسوبيشي.

ووفقًا لصحيفة فاينانشال تايمز نقلاً عن أشخاص مطلعين على تخطيط الشركة، فمن المحتمل أن تقوم نيسان بإدخال نماذج جديدة مثل ( X-Trail وآريا) إلى مصنع ساندرلاند الذي يعمل حاليًا بنصف سعته. وكانت الشركة قد رفضت سابقًا عام 2019 إنتاج X-Trail في المملكة بسبب انخفاض الطلب على الديزل وكذلك عدم تأكيد وضع اتفاقية البريكست. أما في الوقت الحالي فيشجع على عكس القرارات السابقة وتوسيع الإنتاج داخل بريطانيا.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024

شيري تخطط لبناء مصنعين لتعزيز مكانها بالسوق الأوروبية

12:01 م السبت 20 يناير 2024