عالم السيارات

15 ربيع الأول 1442 31 أكتوبر 2020

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
رسميًا.. داشيا تطرح "سانديرو" و"ستيب واي" و"لوجان" في الأسواق
عمر عبد المقصود
# الثلاثاء , 29 سبتمبر 2020 11:27 ص
رسميًا.. داشيا تطرح "سانديرو" و"ستيب واي" و"لوجان" في الأسواق
رسميًا.. داشيا تطرح "سانديرو" و"ستيب واي" و"لوجان" في الأسواق

 

 

بعد تداول العديد من الأخبار والتكهنات في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن أخيرًا وبشكلٍ رسمي عن وصول الجيل القادم من طرازات سيارات العلامة الرومانية "داشيا - Dacia" والتي يأتي على رأسها "سانديرو" و "سانديرو ستيب واي" و"لوجان".

وتعود فكرة تسمية طرازات داشيا وتأثرها الكبير في تصميم بعض الطرازات بالعلامة الفرنسية "رينو" إلى أن رينو كانت قد استحوذت على صانعة السيارات الرومانية "داشيا" منذ عام 1999.

ومن أهم التغييرات الجذرية التي أضافتها "داشيا - Dacia" على هذه الطرازات، هو تغيير منصة السيارات الثلاثة والتخلص من المظهر "المعتاد" الذي كانت تبدو عليه الطرازات القديمة، وذلك من خلال الاعتماد على تصميم حديث.

وتستخدم السيارات الثلاثة منصة CMF المستخدمة في رينو كليو الجديدة كليًا، مما يضيف مجموعة كبيرة من ميزات الراحة والأمان، على سبيل المثال، المصابيح الأمامية التي تعمل بتكنولوجيا LED، مقارنةً بمصابيح الهالوجين الأمامية المستخدمة في طرز الجيل السابق، باللإضافة إلى مساعد فرامل الطوارئ، والتحذير من النقاط العمياء، ومساعد الركن (مع حساسات أمامية وخلفية، وكاميرا الرؤية الخلفية) وحتى مساعد لتسلق المرتفعات.

وفيما يتعلق بالمحركات، فقد استبعدت داشيا محرك التوربو ديزل من تشكيلتها الجديدة، واستبدلته بمحركات DCi ثلاثية الأسطوانات المجربة والمختبرة.

المستوى الأول من محركات DCi سيطرح لـ "سانديرو" و"لوجان" العاديين، وسيكون بسعة 1.0 لتر وبقوة 65 حصانًا، وناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات.

في المستوى التالي من المحركات، سيضاف شاحن تربو بسعة 0.9 لتر ماسيمنح المحرك قوة 90 حصانًا إضافية، كما يمكن الاختيار بين ناقل حركة يدوي من ست سرعات أو ناقل حركة متغير باستمرار CVT.

ثم هناك محرك TCe والذي يأتي بقوة 100 حصان وناقل حركة يدوي بست سرعات، ومن المثير للاهتمام، أن أفضل المحركات الثلاثة هو في الواقع محرك TCe ثنائي الوقود حيث يمكن تشغيله على الغاز المسال، حيث يقع خزان الغاز السائل بسعة 50 لترًا في مكان العجلة الاحتياطية، ومدعومًا بخزان البنزين بسعة 50 لترًا، ما يمكن سانديرو من السفر لأكثر من 1300 كيلومتر.

يعد إصدار محرك يعمل بالغاز المسال أكثر نظافة، حيث يقل متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 11 % مقارنةً بنموذج TCe العامل بالبنزين.

ولتحقيق مزيد من انخفاض استهلاك الوقود والانبعاثات سنجد أن كافة نواقل الحركة المطروحة مع طرازات داشيا الجديدة ستكون مدعمة بنظام الإيقاف / التشغيل تغييرات ما يمنحها سلاسة أكثر ما بين التروس، وتسارعًا أفضل.

وفي ما يتعلق بالتجهيزات الداخلية التي يتحصل عليها الطرازات الجديدة من "داشيا".. فستحصل الفئات الأولى ذات التجهيزات القياسية من السيارات الثلاثة على نظام ترفيه ووسائط متعددة يمكن التحكم فيه عن بعد من خلال تقنية الـ  Bluetooth أو وصلة USB، مع دعم الهاتف الذكي، بينما ستحتوي السيارات الأعلى في التجهيزات والأغلى ثمناً على شاشة تعمل باللمس بقياس 8 بوصة.

ويعرف نظام المعلومات والترفيه في الفئات الاعلى باسم Media Display ويدعم Android Auto و Apple CarPlay بالإضافة  إلى نظام ملاحة Media Nav ويتصل نظام الترفيه بمكبري صوت وأربع أو ست مكبرات صوت (حسب الفئة) بينما تفصل شاشة رقمية بقياس 3.5 بوصة بين مجموعة العدادات.

على الرغم من أن الموديلات الجديدة ستستمر في كونها سيارات مناسبة للميزانية، إلا أن "داشيا – Dacia" قد أضافت مجموعة واسعة من الميزات والتجهيزات في طرازاتها الجديدة، ستكون متوفرة بشكل قياسي أو اختياري على حسب السوق، والتي من بينها دخول السيارة بدون مفتاح، ومقاعد أمامية قابلة للتدفئة، وتكييف هواء أوتوماتيكي (مع شاشة رقمية) ، وكاميرا خلفية، وفرامل يد كهربائية، وماسحات أوتوماتيكية، وفتح الصندوق الخلفي للسيارة عن بعد،  كما ستتوفر طرازات "سانديرو – Sandero" أيضًا بفتحة سقف زجاجية كهربائية.

سانديرو – Sandero:

التصميم الخارجي لـ "سانديرو- Sandero" و "لوجان – Logan" الجديدتين يبدو أكثر تعقيدًا من النماذج القديمة، حيث ساهمت المنصة الجديدة التي بني عليها الطرازين في تطوير المساحات الداخلية بشكل ملحوظ، كما أصبحت المقصورة الداخلية لكِلا السيارتين تبدوان أكثر حداثة، كما تم القضاء على المظهر المتقشف إلى حد ما للطرازات القديمة.

وبالحديث عن صندوق السيارة، يمكن للصندوق الخلفي لـ "سانديرو – Sandero" أن يتسع لما يصل إلى 328 لترًا.

سانديرو ستيب واي – Sandero Stepway:

وفيما يتعلق بـ "سانديرو ستيبواي  - Sandero Stepway" فتمتلك هذه السيارة خلوص أرضي كبير يبلغ 174 ملم بزيادة 41 ملم عن طراز "سانديرو - Sandero" العادي، كما ستحصل على قضبان سقف واكصدامات كبيرة، ودعامات جانبية لتعزيز المظهر الأكثر صرامة، كما أضيف للتجهيزات الخارجية لـ "سانديرو ستيب واي" جنوط مصنوعة من الفولاذ يبلغ قياسها 16 بوصة بالإضافة لمجموعة اختيارية من الجنوط.

لوجان – :Logan

زاد طول "لوجان – Logan" بمقدار 3.6 سم عن الطراز السابق، كما تطرح في تجهيزاتها الداخلية طاولات قابلة للتعديل على طراز طاولات الطائرة مزودة بحامل أكواب.

تبلغ مساحة الصندوق الخلفي لـ "لوجان – Logan" 528 لترًا ،كما يمكن ضبط ارتفاع أرضية التحميل في الصندوق الخلفي لتزيد المساحة التخزينية بمقدار 21 لترًا إضافية، كما خفضت داشيا عتبة الحمولة بمقدار 19 ملم، وأضافت منظم صندوق الأمتعة القابل للإزالة، والذي يقسم مساحة الصندوق الخلفي لأربعة أحجام مختلفة.

أدى التحول إلى منصة CMF الخاصة برينو "كليو – Clio"  إلى السماح لـ "داشيا – Dacia" بزيادة قوة وصلابة الجسم الخارجي للسيارة، فتم تدعيم الجزء السفلي لحجرة المحرك ومقصورة الركاب، إلى جانب مستشعرات ضغط مثبتة على الباب تعمل على تشغيل الستارة والوسائد الهوائية الجانبية في حالة حدوث اصطدام، كما تم التخلص من مقابض الأبواب القديمة.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا