الإثنين 27 مايو 2024

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

سيتروين C3
لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"
حجم الخط: ع ع ع
في أكتوبر من العام الماضي 2023، قدمت "سيتروين Citroen" الجيل الرابع من سيارتها الصغيرة "C3" بمنظومة قوة كهربائية، وبعد حوالي ستة أشهر  أزاحت الصانعة الفرنسية بالأمس ستارها عن إصدار جديد يعمل بمحركات هجينة وهجينة خفيفة بهيكل يشبه الكروس أوفر.
اضافة اعلان


التصميم الخارجي
من الصعب التمييز بين C3 الجديدة وشقيقتها الكهربائية حيث يقدمان بنفس الهيكل بينما الفرق الوحيد يتمثل في وجود حرف "e" مع الشعار على جانب السيارة (في إشارة إلى المنظومة الكهربائية) ويختفي ذلك في الإصدار الهجين.
اضافة اعلان

يبلغ طول السيارة حوالي 4,015 مم، ويصل الخلوص الأرضي إلى 197 مم، ويتوفر منها فئتين فقط في محاولة من "سيتروين" لتبسيط تشكيلتها.

اظهار ألبوم


اضافة اعلان

المقصورة الداخلية
على الرغم من حجم السيارة الصغير، إلا أن سيتروين تصف سيارتها C3 الجديدة بأنها أكثر اتساعا من ذي قبل وتوفر مساحة داخلية أكبر وراحة أفضل مقارنة بالجيل السابق ويرجع ذلك إلى الخلوص الأرضي الأكثر ارتفاعا والطول الأكبر، كما زاد حجم صندوق الأمتعة بمقدار 10 لتر، ليصل الإجمالي إلى 310 لتر.
اضافة اعلان

وفي الداخل، تتميز لوحة القيادة بتصميم بسيط، وتتضمن شاشة للترفيه وعرض البيانات مقاس 10.25 بوصة في الفئة الأعلى بالتشكيلة "Max"، فيما تغيب في الفئة "You" وتكتفي بظهور حامل للهاتف الذكي، فيما تظهر شاشة عرض رأسي جديدة بدلا من شاشة العدادات التقليدية وتأتي بشكل قياسي لكلا الفئتين، وبالإضافة إلى ذلك تتضمن السيارة الكثير من أماكن التخزين التي تعزز الخصائص العملية في هذه السيارة الصغيرة، وتتضمن التجهيزات الأخرى: تكييف أوتوماتيك، شحن لاسلكي للهواتف، اتصال بالهاتف الذكي، وتقتصر عوامل الأمان والسلامة على الأنظمة الأساسية فقط من أنظمة مساعدة القيادة ADAS.
اضافة اعلان


ومثل سابقتها، تعطي "C3" الجديدة الأولوية للراحة مع مقاعد فاخرة تستخدم الاسفنج المريح، بالإضافة إلى ذلك تأتي قياسيا بوسائد هيدروليكية متقدمة لامتصاص الصدمات بكفاءة، ويشار إلى أن C3 ذات المواصفات الأوروبية تم بنائها على منصة "Smart Car" الجديدة، والتي تتميز بتعديلات خاصة بالمنطقة مقارنة بالنسخة الهندية والتي يتم بيعها في أمريكا الجنوبية.

منظومة القوة
تعتمد الفئة الأولى من سيتروين C3 على محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات سعة 1.2 لتر غير كهربائي قادرا على توليد قوة تبلغ 100 حصان ويتم نقل القوة إلى العجلات الأمامية من خلال ناقل حركة يدوي ذي ست سرعات، بينما تعتمد الفئة الأعلى على نفس المحرك لكن أكثر كفاءة مع تعزيزه ببطارية ليثيوم أيون بقوة 48 فولت ومحرك كهربائي مع ناقل حركة أوتوماتيك ثنائي القابض ذي ست سرعات، حيث ينتج المحرك الكهربائي وحده قوة 28 حصانًا، على الرغم من أنه يمكن استخدام 12 حصانًا فقط للتسارع عند الحاجة. 

وفقا لـ"سيتروين" فإن النسخة الهجينة الخفيفة يمكن أن تعمل على الوضع الكهربائي لما يصل إلى 50% من الرحلات على طرق المدينة مع تقليل الانبعاثات واستهلاك الوقود بنسبة 10% تقريبًا مقارنة بالنسخة غير الكهربائية.

أسعار السيارة
من المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم سيارة سيتروين C3 2024 في أوروبا هذا الصيف، وفي فرنسا، تبدأ الأسعار من 16.275 دولارًا (أي ما يعادل 774 ألف جنيه بدون الشحن والجمارك) للفئة الأولى، أما بالنسبة لسيارة e-C3 الكهربائية بالكامل موديل 2024، فهي تبدأ من 25,301 دولارًا (أي ما يعادل مليون و203 ألف جنيه).

تنافس سيتروين C3 الجديدة بشكل رئيسي "داشيا سانديرو ستيب وايDacia  Sandero Stepway"، ويمكن أن تواجه الجيل التالي من "فيات باندا" ، والذي من المقرر أن يظهر لأول مرة في صيف عام 2024، ومن المحتمل أن يعكس مواصفات شقيقته الفرنسية.


إقرأ ايضا

شيري تطلق رسميا "فولوين T9".. الإصدار الهجين من "تيجو 9" في الصين

8:40 م الجمعة 24 مايو 2024

بمدى يصل إلى 600 كم.. "كيا" تكشف عن "EV3" الكهربائية الجديدة كليًا

4:27 م الخميس 23 مايو 2024

بمنظومة هجينة وقوة أكبر.. "هوندا" تطلق "سيفيك 2025" في أمريكا

2:16 م الأربعاء 22 مايو 2024

شيري تزيح الستار عن "أومودا 7" الكروس أوفر الهجينة لتنافس "تويوتا RAV4"

10:00 ص الأحد 05 مايو 2024