عالم السيارات

25 جمادى الأولى 1441 20 يناير 2020
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
مرسيدس تطلق الجيل الجديد من GLA أصغر SUV لديها
حسام طارق
# الأربعاء , 11 ديسمبر 2019 10:03 م
مرسيدس تطلق الجيل الجديد من GLA أصغر SUV لديها
مرسيدس تطلق الجيل الجديد من GLA أصغر SUV لديها

قدمت مرسيدس بنز أصغر طرازاتها في فئة الـ SUV، والذي حصل على حضوراً أكثر قوة من الجيل السابق لنفس الطراز، ويأتي الجيل الجديد بارتفاع 1611 ملم وهو ما يجاوز ارتفاع الجيل السابق بأكثر من 10 سم، مع وضعية مقاعد أعلى ومساحة رؤوس أكبر لركاب الصف الأول، كما زادت أيضاً المساحة المخصصة للأرجل في الخلف على الرغم من أن GLA الجديدة أقصر بواحد ونصف سم من الطراز السابق، وهي تأتي بهيكل فائق الانسيابية مع معامل cd يبدأ من 0.28، ومن المقرر أن تصل السيارة التي ستصنع في ألمانيا إلى صالات العرض الأوروبية في ربيع العام القادم.

انتشار منتظر للطراز المدمج

من المتوقع أن تكون GLA واحدة من أكثر طرازات العلامة الألمانية المدمجة انتشاراً حول العالم، بعد A-Class، خاصة أنها تنتمي إلى قطاعين كبيرين وهما الطرازات المدمجة والـ SUV، خاصة وأن الطرازات من النوعية الأخيرة أصبحت تمثل قطاعاً كبيراً من مبيعات مرسيدس، وحتى اليوم هناك أكثر من 6.5 مليون مركبة SUV تم بيعها من مرسيدس.

قدرات أكبر للطرق الوعرة

GLA الجديدة حصلت على مقدمة أكثر حضوراً كطراز ذو دفع رباعي، كما تم كسوتها بحماية بلاستيكية تكمل هذا المظهر، وبشكل قياسي تجهز الطرازات ذات الدفع الرباعي 4MATIC بباقة أوف رود إنجنيرنج، والتي تشتمل على وضعية قيادة إضافية، مساعد هبوط التلال، رسومات طرق وعرة على شاشة عرض الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى أضواء مالتي بيم بتقنية ليد وإضاءة خاصة للطرق الوعرة.

أنظمة مساعدة أكثر تقدماً

الطراز الجديد حصل على مستويات أعلى من السابق فيما يخص أنظمة المساعدة المتطورة، وتشمل تحسين باقة مساعدة القيادة التي تتضمن وظيفة مناورة الدوران، وظيفة ممر الطوارئ، وظيفة التحذير من الخروج عند اقتراب سيارات أو دراجات مع التحذير من وجود مشاة أيضاً، كما تستطيع السيارة اتخاذ رد الفعل المناسب عند الحاجة، فنظام مساعد الفرامل النشطة يقوم في العديد من الموافق بإيقاف السيارة بشكل ذاتي لتجنب التصادم أو الحد من شدته، ويمكن للنظام العمل على سرعات تصل إلى 60 كم/ ساعة عند وجود سيارات متوقفة أو مشاة يعبرون الطريق، وحسب الموقف يقوم النظام بالتدخل لمنع الاصطدام حتى سرعة 50 كم/ ساعة.

مقصورة بتجهيزات متكاملة

تأتي مقصورة GLA الجديدة مع 3 خيارات لشاشات العرض، الأول شاشتين من قياس 7 بوصة، الثاني يتكون من شاشة من قياس 7 بوصة والثانية من قياس 10.25 بوصة والخيار الأخير يتكون من شاشتين من القياس الأكبر.

وبالطبع جاءت السيارة مع نظام MBUX الترفيهي المعلوماتي الخاص بمرسيدس وذلك بشكل قياسي، ويتميز النظام بتشغيله السهل وتوفيره لإمكانية تخصيصه بشكل فردي لمجموعة كبيرة من الخيارات، ومن التجهيزات الأخرى التي يمكن التحكم بها من خلال خاصية "هاي مرسيدس" الأوامر الصوتية، نظام عرض على الزجاج الأمامي ملون، نظام ملاحي مع واقع معزز، برمجيات تعلم وغيرها.

وضعيات جلوس مرتفعة

في GLA الجديدة سيجد السائق والراكب الأمامي أنفسهما في وضعية جلوس أعلى من الطراز السابق وهو ما يعزز الشعور بوجودهما في سيارة SUV، وهي وضعية جلوس أعلى بـ 140 ملم من وضعية الجلوس في A-Class وأعلى بـ 50 ملم من وضعية الجلوس في B-Class، كما تم تحسين مجال الرؤية حول السيارة عن السابق.

عملية ومرونة في الداخل

المقاعد الخلفية في السيارة يمكن تعديلها في مسار بطول 14 سم، كما تم وضع هذه المقاعد بوضعية تسمح بوضع الأغراض الكبيرة في الحقيبة الخلفية، ويمكن طي المقاعد بوضعية 40:60 لافساح المزيد من المساحة للتخزين، وأيضاً يمكن طي المقاعد بوضعية 40:20:40 من أجل مرونة أفضل وتحكم أعلى في مساحات الجلوس والتخزين.

على جانب آخر يمكن تعديل ارتفاع أرضية الحقيبة الخلفية، حيث يمكن تشكيل مساحة مسطحة للتخزين مع طي المقاعد الخلفية بشكل كامل مع جعل الأرضية في وضعية مرتفعة، ومع وجود أغراض أكبر حجماً يمكن تخفيض الأرضية مع إزالة الجزء المتواجد خلف المقاعد الخلفية مع تحريك الأخيرة للأمام.

محركات اقتصادية وفعالة من 4 أسطوانات

وفرت مرسيدس لطرازها المدمج الجديد مجموعة من المحركات ذات الأربعة أسطوانات، وأولها بسعة 1.33 لتر لطراز GLA 200، وبهذا المحرك خاصية إيقاف الأسطوانات لتوفير المزيد من الوقود، أما محرك القمة فيأتي مع طراز Mercedes-AMG GLA 35 4MATIC والمتسع لـ 2 لتر مع شحن تيربو والذي يخرج عزماً كبيراً يبلغ 400 نيوتن. متر بداية من 3000 دورة/ دقيقة، مع قوة حصانية تبلغ 306 أحصنة وناقل من 8 سرعات مع قابض مزدوج، أما التسارع فيتم من صفر إلى 100 كم/ ساعة خلال 5.1 ثانية فقط.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا