عالم السيارات

12 صفر 1440 22 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بي إم دبليو تكشف عن الجيل الرابع من X5
# الأربعاء , 10 أكتوبر 2018 10:53 ص

يمكنك أن تعتبرها الابنة الكبرى في عائلة الإس يو في التي تمتلكها بي إم دبليو، فقد كانت أول سيارة من هذا النوع تطلقها الصانعة الألمانية.. إنها السيارة X5 الفاخرة التي أطلت للمرة الأولى في عام 1999 واستمرت منذ ذلك الحين في ثلاثة أجيال بيع منها خلالها أكثر من 2.2 مليون نسخة، وقد حرصت صانعتها منذ اللحظة الأولى على منحها القدرة على الأداء بفعالية على الطرق الوعرة والأداء الهادئ على الطرق الممهدة بالإضافة إلى الخصائص والديناميكيات التي تتمتع بها سيارات بي إم دبليو.. وقريبًا سيُطرح في الأسواق العالمية الطراز الجديد منها ليكون بداية الجيل الرابع، وسيتم بناؤها في مصنع بي إم دبليو بولاية ساوث كارولينا الأمريكية..

التصميم

تأتي السيارة في جيلها الجديد بقاعدة عجلات أطول من سابقتها بمقدار 42 مم، وزيادة 36 مم في طول السيارة و66 مم زيادة في عرضها مع زيادة 19 مم في ارتفاعها، مما يضيف إليها مساحة أوسع للركاب وأمتعتهم، وبالإضافة إلى ذلك تتمتع بلغة تصميم تبرز قوتها وأناقتها، ففي المقدمة يمكنك أن تلاحظ غطاء المحرك القصير المنحوت بشكل قوي، والشبكة الكلية الكبيرة المنقسمة إلى جزأين يحيط بها إطار واحد من الكروم اللامع، وعلى جانبيها يستقر مصباحان LED، بالإضافة إلى أقواس العجلات ذات الأضلاع السداسية التي تعزز قوة السيارة..

وتواصل الخطوط القوية المحفورة مسارها على جانبي السيارة وترتفع عند الباب الخلفي، ثم تمتد إلى المؤخرة التي يميزها السبويلر الصغير المستقر أعلى الزجاج الخلفي والذي يساهم في تحسين الديناميكا الهوائية للسيارة ويمنح المؤخرة الثبات عند الانطلاق بسرعة عالية، بالإضافة إلى مصابيح LED ذات أغطية زجاجية بتصميم ثلاثي الأبعاد.

في الداخل يبدو واضحًا من النظرة الأولى اتساع ورحابة المقصورة، ويعزز ذلك الخطوط الأفقية المستقيمة على لوحة القيادة والكونسول الوسطي، فحتى فتحات المكيف تأتي بتصميم أفقي وأزرار التحكم في وظائف الترفيه بالسيارة مرتبة بشكل أفقي، كما يبدو واضحًا أن المقصورة تركز على قائد السيارة فتميل لوحة القيادة نحوه قليلاً وتترتب الأزرار بشكل يضمن له وصولاً سهلاً إليها..

ولا تنسى بي إم دبليو ركاب سيارتها في غمرة اهتمامها بالسائق، فهي توفر لهم مقاعد مبطنة مكسوة بالجلد الفاخر الذي تضم أطرافه خيوط مزدوجة بارزة، ويوفر السقف الزجاجي البانورامي رؤية واسعة للسماء كما يسمح بدخول قدر كبير من الإضاءة الطبيعية، وعندما تنطلق السيارة في الظلام يولد السقف بانوراما خاصة مع ضوء LED منتشر بالتساوي عبر سطحه الزجاجي لتوليد عرض يذكرك بسماء مضيئة، ويمكن تعديل ألوان هذا العرض الضوئي حسب الرغبة، وتوفر تجربة استماع صوتية مميزة عبر نظام Bowers & Wilkins Diamond مع 20 مكبر صوت بقوة 1500 واط، ويتوفر كخيار إضافي نظام ترفيه لركاب المقاعد الخلفية يتكون من شاشتين لمسيتين مقاس 10.2 بوصة ومشغل أقراص DVD ومنفذي USB.

أنظمة مساعدة السائق

تتوفر مجموعة "مساعد القائد المحترف" كخيار وهي تشمل مجموعة من الأنظمة المساعدة للسائق من بينها مساعد التحكم في التوجيه ومساعد مراقبة المرور بالإضافة إلى مساعد حفظ المسار مع حماية جانبية فعالة، وتحذير التصادم الخلفي وتحذير تغيير المسار.

الأداء

زودت بي إم دبليو سيارتها بمحرك من ثماني أسطوانات سعة 4.4 لتر قادر على إنتاج قوة 462 حصانًا تدفع السيارة للتسارع من الصفر إلى 100 كم/ س في 4.7 ثانية، ويتصل بناقل حركة ستيبترونيك من ثماني سرعات، ويتوفر محرك سداسي الأسطوانات سعة 3 لترات قادر على توليد قوة 340 حصانًا تدفع السيارة للتسارع من الصفر إلى 100 كم/ س في 5.5 ثانية، بالإضافة إلى محرك ديزل سعة 3 لترات قادر على إنتاج 400 حصان.

#
  • تعليقات Facebook