عالم السيارات

13 رمضان 1439 27 مايو 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
هيونداي تكشف عن كونا الكهربائية
# الأربعاء , 28 فبراير 2018 10:00 م

 

 

تحدثنا من قبل عن ازدياد الإقبال على السيارات المنتمية إلى فئة الـSUV، كما ذكرنا أن الكهرباء هي طاقة المستقبل التي تتجه إليها شركات السيارات تدريجيًا في محاولة للخروج من سيطرة النفط على عالم السيارات، لكن الصانعة الكورية هيونداي قد كشفت عن سيارتها الجديدة كونا التي تجمع بين الحسنيين، فهي تقع في فئة الـSUV كما أنها كهربائية بالكامل..

تأتي السيارة الجديدة بتصميم أنيق تميزه عينان ضيقتان للغاية تستقر داخل كل منهما خمس كريستالات LED، ويقف بينهما شعار هيونداي وأسفله لا نجد شبكة مفتوحة بل ما يبدو كشبكة مغلقة لكون السيارة ذات محرك كهربائي لا يحتاج إلى الهواء لتبريده، وأسفل العينين يمكننا أن نرى مصابيح الضباب التي يستقر كل منها داخل تجويف خاص.. وتتوزع على جسم السيارة خطوط محفورة يمكن ملاحظتها على غطاء المحرك وعلى الجانبين حيث تعمل كمسارات للهواء لتحسين الديناميكا الهوائية، بينما ينتهي السقف بسبويلر صغير أعلى الزجاج الخلفي، وتبدو المؤخرة كأنها انعكاس للمقدمة، فهناك مصباحان ضيقان للغاية بينهما شعار هيونداي وأسفلهما مصباحا ضباب خلفيان..

في الداخل توفر هيونداي خيارات متعددة، فبإمكانك اختيار لونك المفضل من بين الأسود والرمادي والأزرق، كما يمكنك اختيار أن تكتسي المقاعد بمزيج من القماش والجلد أو الجلد فقط، وتأتي المقاعد الأمامية بخاصية التعديل الكهربائي في ثمانية اتجاهات مع نظام دعم للفقرات القطنية في مقعد السائق، بالإضافة إلى خاصية التهوية..

وعلى ناحية التصميم يمكنك أن تلاحظ الخطوط الأفقية الموحية بالاتساع، وعجلة القيادة الأنيقة ثلاثية الأذرع التي تحتوي على مجموعة صغيرة من أزرار التحكم في الترفيه، بينما تستقر على لوحة القيادة أعلى فتحة المكيف شاشة لمسية ملونة مقاس 7 بوصة تعرض معلومات السيارة، بالإضافة إلى خاصية العرض على الزجاج الأمامي heads-up display التي تضمن ألا تبعد عينيك عن الطريق للحفاظ على سلامتك.. وعلى جانب السلامة زودت هيونداي سيارتها الجديدة بالعديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق، من مساعد تجنب الاصطدام الأمامي، ومساعد الحفاظ على الحارة المرورية، ومثبت السرعة التكيفي ونظام مراقبة انتباه السائق..

وتتوفر كونا في إصدارين أحدهما طويل المدى والآخر قصير المدى.. وتأتي النسخة طويلة المدى بمحرك كهربائي يمنحها القدرة على قطع مسافة 470 كيلو متر قبل الحاجة لإعادة الشحن، ويجعلها قادرة على التسارع من الصفر إلى 100 كم/ س في زمن قدره 7.6 ثانية، أما النسخة قصيرة المدى فهي قادرة على قطع مسافة 299 كيلو متر قبل الحاجة لإعادة الشحن، وهي تتسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ س في زمن 10 ثوانٍ، وتستغرق عملية الشحن الكامل ست ساعات كاملة، بينما يمكن شحن 80% في 54 دقيقة عن طريق شاحن سريع..

تنوي هيونداي الكشف عن تفاصيل أكثر حين تعرض كونا الكهربائية في معرض جنيف الدولي للسيارات 2018 الذي يبدأ بعد أيام قليلة.


 

#
  • تعليقات Facebook