عالم السيارات

18 جمادى الأولى 1440 24 يناير 2019
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
جاكوار E-Pace.. وثبة جديدة للفهد
# الإثنين , 15 يناير 2018 10:00 م

يمكنك أن تراه على مقدمات طرازاتها قويًا نابضًا بالحياة والحيوية رغم جموده وكونه مصنوعًا من معدن.. إنه الفهد الواثب الذي تتخذه الشركة العريقة جاكوار شعارًا لها، وتعبر به عن قوة ورشاقة وسرعة سياراتها.. وإذا كان ذلك الفهد قد استقر طويلاً على السيارات الصالون والرياضية التي اشتهرت بها الصانعة الإنجليزية، ولم يغادرها إلا مرة واحدة متوجهًا إلى مقدمة أول سيارة SUV تنتجها وهي السيارة F-Pace الفاخرة التي طرحتها في الأسواق في العام الماضي، فالواضح أن أوان وثبته الجديدة قد حان، وها هو يشد جسده الرشيق إلى الخلف ثم يمد قائمتيه الأماميتين استعدادًا ليتخذ مكانه على مقدمة سيارة SUV جديدة تحمل اسم E-Pace.. فلنتبعه إليها عبر السطور التالية..

التصميم الخارجي

امنح E-Pace انتباهك كاملاً وستكتشف بنظرة واحدة أنها تستمد من الفهد الكثير؛ فشبكتها الأمامية الواسعة بالمصد البارز أسفلها بالعينين المسحوبتين المحاطتين بإضاءة LED على شكل حرف J، بالإضافة إلى شبكتها السفلية الضيقة والفتحتين الواسعتين على جانبيها، كلها تمنحها مظهرًا شبيهًا بفهد يكشر عن أنيابه وتلتمع عيناه ببريق أخاذ، بينما يبدو غطاء المحرك بخطوطه البارزة وجانباها بمسارات الهواء المحفورة كجسم رشيق مشدود يتأهب للعدْو السريع، أما خطوط السقف المنحدرة والمنتهية بسبويلر خلفي صغير فهي تعزز انسيابية الجسم، على حين تبدو المؤخرة المدمجة والانتفاخات على العجلتين الخلفيتين كاستكمال لجسم الفهد –عفوًا.. السيارة- النابض بالقوة، وتضيف العجلات ذات السبيكة الألومنيوم والتي تأتي بقياس 21 بوصة اللمسة الرياضية الأخيرة إلى المظهر الكلي.

التصميم الداخلي

ما زالت جاكوار تستلهم الفهد في سيارتها الجديدة، فكما يركز الفهد على هدفه ولا يلتفت لسواه، كذلك تركز لوحة القيادة على قائد السيارة، ففي منتصفها ينساب خط رأسي متموج ليفصل الجزء الذي يضم أزرار التحكم والعدادات والكونسول الوسطي عن الجزء المواجه للراكب الأمامي، لتبدو كافة التفاصيل وكأنها تميل نحو قائد السيارة لتكون في متناول يده، وتوفر له تقنية العرض على الزجاج الأمامي الإلمام بكافة البيانات الرئيسية المتعلقة بالسيارة بدقة ونقاء عاليين دون أن يضطر لرفع عينيه عن الطريق، بينما تمنحه مرآة الرؤية الخلفية التي تأتي بدون إطار إيحاءً بالاتساع لينطلق لا يوقفه شيء.. سوى إشارة المرور الحمراء والزحام بالطبع J..

لكن التركيز على قائد السيارة لا يعني إهمال الركاب، فالمقاعد مصممة بجوانب تحتوي أجسام الجالسين عليها لمزيد من الراحة، كما أنها مكسوة بجلد فاخر هو نفسه الذي تلتف به عجلة القيادة ثلاثية الأذرع، أما الترفيه فمختصة به شاشة لمسية ملونة قياس 10 بوصة تستقر في قلب الكونسول الوسطي، وأخيرًا تتمتع E-Pace بمساحة تخزين واسعة لتكفي أغراض جميع الركاب البالغ عددهم أربعة بالإضافة لقائدها.

الأداء

تأتي السيارة الجديدة بمحرك بنزين سعة 2 لتر مزود بشاحن تيربو قادر على توليد 250 حصانًا، يدفعها من السكون إلى سرعة 100 كم/س في زمن قدره  ثوانٍ، لتنطلق بسرعتها القصوى البالغة 230 كم/س.

-------

تعتبر E-Pace أول سيارة SUV ذات حجم مدمج تنتجها جاكوار، وثاني SUV بشكل عام بعد F-Pace، فهل تلاقي النجاح الذي لاقته F-Pace شقيقتها الأكبر من قبل؟ يبدو أن هذا السؤال من تلك النوعية التي لا يجيب عنها إلا الزمن.. فلننتظر.. ونرَ.. وإن كنا نتوقع لها النجاح؛ فالكتاب يُعرف –كما يقال- من عنوانه.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا