الجمعة 26 أبريل 2024

بقوة تصل إلى 557 حصان.. "شيفرولية بليزر" EV للمرة الأولى في رداء كهربائي

2024-Chevrolet-Blazer-EV-107
شيفرولية بليزر EV
حجم الخط: ع ع ع
على مدار عشرات السنين حافظت "شيفرولية بليزر Blazer" على بقائها في ساحات المنافسة ولكن بأشكال مختلفة! فقد ظهر هذا الاسم للمرة الأولى بنهاية الستينيات كسيارة متعددة الاستخدامات كاملة الحجم مبنية على هيكل بيك-أب، وخلال الثمانينيات ظهرت "بليزر S-10"  كسيارة SUV متوسطة الحجم، أما آخر ظهور لها فكان مطلع عام 2019 عندما تم طرحها في رداء كروس أوفر متوسطة الحجم.. ومنذ أيام قليلة أعادت شيفرولية تقديم اسم "بليزر" من جديد ولكن هذه المرة كسيارة SUV تعمل بالكهرباء بشكل كامل للمرة الأولى.    

اضافة اعلان

أنظمة دفع أمامية وخلفية ورباعية 
من المقرر طرح بليزر EV بحلول عام 2024 في أربعة فئات هم: 1LT و 2LT و RS و SS، وتأتي الثلاثة الأولى منهم بنظام جر أمامي كتجهيز قياسي، بينما يمكن اختيار نظام الدفع الكلي بدءًا من الفئة الثانية، ورغم أنه تجهيز قياسي في الفئة الرابعة SS إلا أن ذلك لا يعني عدم إتاحتها باختيار بديل وهو نظام الدفع الخلفي. 
اضافة اعلان

تعتمد منظومة القوة في الفئة الرابعة على زوج من المحركات الكهربية تصل قوتهما معًا إلى 557 حصان مع 878 نيوتن متر من عزم الدوران.. وبخصوص مدى السير فيبدأ من 398 كم وصولاً إلى 472 كم وذلك وفقًا لسعة البطارية، فيما قد يصل المدى إلى 515 كم في الفئة الثالثة و 467 كم في الفئة الرابعة.    
وتخطط جنرال موتورز (الشركة الأم لشيفرولية) في تحويل جميع المركبات ذات المهام الخفيفة التابعة لها بتكون بدون أي انبعاثات ضارة بحلول عام 2035 والتخلي عن محركات الاحتراق الداخلي ICE . 


الشكل الخارجي 
كان التصميم الخارجي للسيارة قد تم الكشف عنه خلال الشهر الماضي، وبخصوص الفئتين الأولى والثانية فتأتيان بطلاء خارجي أحادي اللون وعجلات مقاس 19 بوصة، بينما تحصل الفئة الثالثة على لمسات رياضية مثل الشبكة الأمامية السوداء، وأجزاء جانبية لتعزيز الديناميكية الهوائية، وتأتي العجلات هنا بمقاس 21 بوصة، كما تتمتع السيارة بمصابيح أمامية LED تتصل مع بعضها عن طريق حاجز ضوئي يمتد بعرض الواجهة مرورًا بشعار الشركة في منتصفه، وهذه الأجزاء معًا لا تكتفي بمهام الإضاءة فقط ولكنها تستخدم لبيان بعض المعلومات مثل مستوى الشحن عن طريق إضاءة متسلسلة. 
اضافة اعلان

وتستمر مزايا الفئة الثالثة في الفئة الرابعة، ولكن هذا لا يعني انفراد الأخيرة بطلاء ثنائي اللون، حيث يكون السقف والدعامات الأمامية بلون أسود، كما تتمتع هذه الفئة بشبكة أمامية وسبليتر أمامي خاص بالإصدار SS، كما تأتي العجلات مقاس 22 بوصة ومدعمة من الأمام بفرامل "بريمبو Brembo".   
اضافة اعلان

وتتمتع جميع فئات بليزر EV بباب فتحة الشحن يفتح أوتوماتيكيًا عند الضغط عليه، حيث اهتم به فريق التصميم بالنظر إلى أن ملاك السيارة سيستخدمونه بعدد مرات أكثر من المعتاد مع باب فتحة خزان الوقود العادية، لذلك حرصوا على الاهتمام بالتفاصيل وتوفير أكبر قدر من الراحة مع الاستخدام.. وبالحديث عن الأبواب الأوتوماتيكية فيمكن اختيار خاصية فتح باب الشنطة أوتوماتيك عند الاقتراب منها، دون الحاجة لحساس القدم أو المفتاح التقليدي.   


المقصورة الداخلية وأنظمة مساعدة السائق 
تم تعزيز جميع الفئات بشاشة رقمية للعدادات مقاس 11 بوصة، إلى جانب شاشة ضخمة تعمل باللمس للترفيه وعرض البيانات مقاس 17.7 بوصة تميل زاويتها باتجاه السائق، ومدعمة بأنظمة ملاحة يتعرف على محطات الشحن في الطريق كما يزود السائق بمعلومات عن سعة الشحن. وبعيدًا عن الشاشات يبدو تصميم لوحة القيادة منظمًا خاصة مع استخدام الشكل الدائري في فتحات التكييف لتتلاءم مع مفاتيح التحكم الدائرية وغيرها من الأجزاء بنفس الشكل. 

ويتوفر فتحات تهوية للمقاعد الخلفية وكذلك فتحات USB للشحن، وتتفوق الفئتان الثالثة والرابعة بعجلة قيادة مسطحة القاعدة، ومقاعد أمامية بخاصية التدفئة والتهوية، فيما تنفرد الفئة الرابعة SS بمقاعد خلفية بخاصية التدفئة وفرش مقاعد مايكروفايبر بلون أحمر.. ولكن مع كل ذلك لا تتوفر خاصية طي المقاعد الخلفية. 
اضافة اعلان

وتأتي السيارة معززة بنظام قيادة نصف آلي يتيح القيادة دون الاعتماد على اليدين بشكل كامل لمسافة تتجاوز 321 ألف كم في الطرق بين الولايات المتحدة وكندا.. وتتضمن باقي أنظمة مساعدة السائق: فرامل طوارئ أوتوماتيك، تنبيه قبل وقوع اصطدام أمامي، فرامل قبل الاصطدام الأمامي بالمشاه، البقاء في الحارة المروية، وتحذير عند الخروج عنها، فرامل أوتوماتيك عكسية، ومساعد ركن.  

الأسعار وموعد الوصول 
حاليًا بدأت شيفرولية في تلقي حجوزات سيارتها بسعر يبدأ من 44,995 دولار للفئة الأولى، والتي من المنتظر وصولها في الربع الأول من عام 2024، أما الفئتين الثانية والثالثة فسيكون وصولهما قبل ذلك في صيف عام 2023 بسعر 47,595 دولار للفئة الثانية و 51,995 دولار للفئة الثالثة.. اما الفئة الرابعة SS فيقدر سعرها بحوالي 65,995 دولار. 






إقرأ ايضا

بقوة أكبر .. بورشه تكشف عن ''كايين GTS" موديل 2025

12:07 ص الثلاثاء 23 أبريل 2024

الكشف عن الجيل الثاني من "سيتروين C3 آير كروس" باختيار 7 مقاعد للمرة الأولى

12:50 م الخميس 18 أبريل 2024

نيسان تكشف عن "قشقاي" فيس ليفت 2025 في أوروبا بواجهة جديدة ونظام ترفيهي مٌحدث

1:51 م الأربعاء 17 أبريل 2024

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

4:16 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

نيسان تنشر إعلان تشويقي لـ"قشقاي فيس ليفت" 2025.. قبل طرحها رسميا في أوروبا

1:00 م الثلاثاء 16 أبريل 2024