عالم السيارات

25 رمضان 1442 06 مايو 2021
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
نيسان سيلفي تحقق نجاحًا غير مسبوق في الصين
هبه القاضي
# الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020 07:44 ص
نيسان سيلفي تحقق نجاحًا غير مسبوق في الصين
نيسان سيلفي تحقق نجاحًا غير مسبوق في الصين

 

 

 

تعاني شركات السيارات حاليًا من تراجع المبيعات بسبب أزمة كورونا التي أثرت ليس في قطاع السيارات فقط، بل في جميع نواحي الحياة. ونيسان واحدة من الشركات التي تعاني حاليًا من أزمة مشابهة، لكنها تعاني أيضًا من تأثر سمعتها كصانعة سيارات بسبب فضيحة كارلوس غصن، حين اضطرت منذ نحو عامين إلى إقالته بتهمة ارتكاب مخالفات مالية. كان غصن مهندس التحالف بين نيسان ورينو، ذلك التحالف الذي يبدو أنه معرض للخطر بسبب الفضيحة المالية.

مع ذلك هناك أمل يلوح في مستقبل نيسان بفضل الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، والذي تدعم نيسان فيها شراكتها بنسبة 50:50 مع مجموعة دونجفينج موتور جروب Dongfeng Motor Group. ففي شهر يونيو الماضي، احتلت نيسان المرتبة الرابعة على مستوى الصين بحصة 6.7%.

المثير للتأمل أن كارلوس غصن هو نفسه الذي قاد نيسان إلى الصين منذ ما يقرب من عشرين عامًا، والآن تراهن نيسان على زيادة المبيعات في الصين والولايات المتحدة واليابان.

والمتأمل لأداء نيسان في الصين سيجد أن مبيعاتها فيها قد تراجعت بنسبة 1% فقط، في حين انخفض حجم مبيعات التجزئة بنسبة 11% في السنة المالية 2019 التي انتهت في مارس الماضي. كما شكّل الحجم الصيني نحو ثلث الحجم العالمي لنيسان البالغ 4.93 مليون وحدة.

بالإضافة إلى ذلك حققت السيارة سيلفي التي أطلقتها نيسان للمرة الأولى في عام 2012 نجاحًا غير مسبوق في الصين، فقد تفوقت على السيارة لافيدا التي تنتجها فولكس فاجن وأصبحت الطراز الأكثر مبيعًا خلال النصف الأول من العام الحالي.

بعد كل هذه المؤشرات يطرح السؤال نفسه: هل تصبح الصين شريان الحياة الذي يعوض نيسان خساراتها؟ هذا ما ستكشف عنه الأرقام وحدها.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا