عالم السيارات

10 ربيع الآخرة 1441 07 ديسمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
أودي RS Q8 ... أقوى SUV من أودي على الاطلاق
حسام طارق
# الجمعة , 22 نوفمبر 2019 05:47 م
أودي RS Q8 ... أقوى SUV من أودي على الاطلاق
أودي RS Q8 ... أقوى SUV من أودي على الاطلاق

 

كشف الصانع الألماني أودي عن طرازها الجديد RS Q8 من خلال فعاليات معرض لوس أنجلوس، ويعد هذا الطراز هو أقوى SUV لديه حتى الآن، ويتميز بتصميمه الرياضي الملفت للعين.



محرك هادر وأداءات سوبر رياضية

تتميز RS Q8 بمحركها القوي من نوع V8 بسعة 4 لتر مع شاحني تيربو بقوة 591 حصان مع 800 نيوتن. متر من العزم بين 2200 إلى 4500 دورة/ دقيقة، ويمكن لهذا المحرك أن يدفع RS Q8 من السكون حتى سرعة 100 كم/ ساعة خلال 3.8 ثانية، وإلى سرعة 200 كم/ ساعة في 13.7 ثانية، أما السرعة القصوى فهي محددة إلكترونياً عند 250 كم/ ساعة لكن مع طلب باقة ديناميك تصبح السرعة القصوى 305 كم/ ساعة.



نظام كهربائي مع المحرك

مثلما فعلت أودي مع محرك RS6 أفانت، زودت محرك RS Q8 بنظام كهربائي بقوة 48 فولت ليجعل من نظام دفعها نظام نصف هجيني، ويعمل هذا النظام خلال عمليات التسارع أو التباطؤ على استرجاع ما يصل إلى 12 كيلووات من الطاقة وتخزينها في بطارية ليثيوم أيون مدمجة، ومع قيام السائق برفع قدمه من على دواسة التسارع على سرعات بين 55 إلى 160 كم/ ساعة تقوم السيارة بإطفاء المحرك أو استعادة الطاقة عند الكبح.

ومع عدم تطلب قوة كبيرة من المحرك يقوم نظام الأسطوانة حسب الطلب بإطفاء أربعة أسطوانات من الثمانية لتقليل استهلاك الوقود، إلى جانب تواجد نظام إيقاف/ إطفاء المحرك عند التوقف.



نظام دفع كواترو

بالطبع تنتقل قوة المحرك إلى العجلات الأربعة من خلال نظام دفع كواترو متصل بناقل تيبترونيك أوتوماتيكي من 8 نسب، وفي الوضع القياسي تقسم الطاقة بين المحورين الأمامي والخلفي بنسبة 40% للأول و60% للثاني، وعند الحاجة تصل النسبة إلى 70% للمحور الأمامي و85% للخلفي، وطورت أودي ترس تفاضلي رياضي لتوزيع الطاقة بين العجلتين الخلفيتين لتحسين التماسك.



نظام تعليق هوائي قياسي

جهزت أودي سيارتها الرياضية بنظام تعليق هوائي متكيف بشكل قياسي، ويمكن لهذا النظام تغيير ارتفاع السيارة في مدى قدره 90 ملم، وهناك نظام موازنة نشط إلكتروميكانيكي للتحكم في تأرجح الجسم خلال المنعطفات السريعة، ويمكن للسائق الاختيار من بين 8 وضعيات مختلفة للتحكم في عمل نظام التعليق، وهي: كمفورت، أوتو، ديناميك، إيفيشنسي، أول رود، أوف رود، بالإضافة إلى وضعيتي RS1 و RS2 اللتان يتم تخصيصهما.



نظام فرامل رياضي

وفرت أودي لطرازها نظام فرامل يتناسب مع القوة الكبيرة التي يتمتع بها محركها، وهي مكونة من أسطوانات من قياس 420 ملم في الأمام و370 ملم في الخلف، وبشكل اختياري يمكن الحصول على أسطوانات من الكربون سيراميك بقياس 440 ملم في الأمام و370 ملم في الخلف.



تصميم خارجي أكثر رياضية

بالطبع تم تمييز اصدار RS عن القياسي من Q8 من خلال العديد من الإضافات الخارجية، مثل العجلات الرياضية المصنعة من الألومونيوم من قياس 22 بوصة ذات التصميم المكون من 10 شعب، وهناك بشكل اختياري عجلات من قياس 23 بوصة، وفي الأمام تم اعتماد فتحات كبيرة لدخول الهواء مع تطعيمات من اللون الأسود اللامع، وفي الخلف هناك بالطبع مخارج عادم بشكل بيضاوي مثلما هي عادة أودي.

ويمكن للعملاء الاختيار من بين شكلين لإضاءة الـ LED الأمامية، بما في ذلك إضاءة LED ماتريكس الداكنة من RS.



مقصورة داخلية بلمسات رياضية

داخل مقصورة أودي RS Q8 هناك سقف بلون فضي قمري، مع الألكنترا بنفس اللون ولون أسود، شاشة العدادات من RS ونفس الشيء مع شاشة MMI المركزية للتحكم بمختلف وظائف السيارة، ويمكن بشكل اختياري الحصول على نظام عرض على الزجاج الأمامي، كما طورت أودي مقاعد رياضية جديدة للطراز الجديد مغطاة بمزيج من جلد النابا والألكنترا.



متوفرة من الربع الأول لـ 2020

ستتوفر أودي RS Q8 خلال الربع الأول من العام القادم، وستبدأ أسعارها في ألمانيا من 127,000 يورو أي ما يوازي نحو 2,275,000 جنيه مصري.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا