الثلاثاء 21 مايو 2024

"كوبرا" تكشف عن "ليون" و"فورمينتور" فيس ليفت بواجهة "أنف القرش" ومحرك أقوى

كوبرا ليون وفورمينتور
"كوبرا" تكشف عن "ليون" و"فورمينتور" فيس ليفت بواجهة "أنف القرش" ومحرك أقوى
حجم الخط: ع ع ع
أزاحت علامة "كوبر Cupra" -التابعة للصانعة الإسبانية "سيات SEAT"- بالأمس، ستارها عن نسخة فيس ليفت جديدة من سيارتيها الكروس أوفر SUV "ليون Leon" والهاتشباك "فورمينتور Formentor"، حيث حصلت كلا منهما على مظهر جديد بواجهة مٌحدثة، وتقنيات متطورة داخل المقصورة، ومحرك أقوى.
اضافة اعلان


التحديثات الخارجية

قام مصممو الشركة بتحديث الواجهة الأمامية لكلا الطرازين من خلال شبكة عريضة على شكل "أنف القرش" وهو تصميم مستوحى من الـSUV الجديدة "تيرامار Terramar"، كما حصلت السيارتين على شعار كوبرا الجديد المثبت على حافة غطاء المحرك، ومصابيح أمامية LED matrix مثلثة الشكل معاد تصميمها، فيما تضمنت التحديثات في الجزء الخلفي مصابيح خلفية LED مُعدلة، وشعار كوبرا المضاء.
اضافة اعلان


اضافة اعلان

التحديثات الداخلية
تم إجراء العديد من التعديلات داخل مقصورة "ليون" و"فورمينتور" حيث أصبحت تتضمن وحدة تحكم مركزية معاد تصميمها، مقاس أكبر لشاشة الترفيه وعرض البيانات يصل إلى 12.9 بوصة، نظام صوت مكون من 12 سماعة من إنتاج شركة "سينهايزر Sennheiser"، كما حصل الفرش الداخلي على خامات من الألياف المعاد تدويرها بنسبة 73%، والجلد المستدام صديق للبيئة، ومقاعد مصممة حديثا.
اضافة اعلان


تحديثات منظومة القوة
تم بناء كلا السيارتين على منصة MQB Evo الخاصة بمجموعة "فولكس فاجن VW" وتستمر هذه المنصة في نسختي الفيس ليفت أيضا مع تطوير المحرك الرئيسي إلى محرك رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر يتصل بشاحن تيربو، ويقترن بناقل حركة ثنائي القابض ذي سبع سرعات ويتصل هذا المحرك بنظام الدفع الكلي للعجلات مما يضمن تجربة قيادة عالية الأداء، حيث أصبح هذا المحرك الآن قادرا على توليد قوة تصل إلى 328 حصان ويتم تقديمه في الفئة Sportstourer.
اضافة اعلان


وتشمل التحديثات الميكانيكية الإضافية إدخال مقسم عزم الدوران وفرامل Akebono، إلى جانب وضع القيادة "Cupra" المصمم خصيصًا لتحسين استجابات دواسة الوقود وناقل الحركة للقيادة عالية الأداء.


كما أصبحت منظومة القوة الهجينة PHEV تتضمن خيارين للمحرك ذو سعة 1.5 لتر، أحدهما قادرا على توليد قوة 201 حصان، والآخر 268 حصان، وكلاهما يتصلان ببطارية 19.7 كيلووات/ الساعة تمنح السيارة القدرة على السير كهربائيا لمسافة تزيد عن 100 كيلومتر.. ويتوفر أيضا إصدار هجين خفيف يعتمد على محرك سعة 2 لتر يولد قوة 201 حصان بنظام الدفع الكلي للعجلات. 


ليون وفورمينتور في السوق المصري
يشار إلى أنه يتم تقديم السيارتين "ليون" و"فورمينتور" في السوق المصري من خلال شركة كيان إيجيبت، الوكيل المحلي، وكان قد تم تدشين "ليون LEON" في السادس عشر من شهر يونيو من العام الماضي 2023 والتي تعتمد على محرك سعته 2.0 لترًا بقوة 190 حصان و أقصى عزم دوران 320 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة DSG ذي 7 سرعات، بحيث تتسارع ليون من سكونها إلى سرعة 100 كم/س خلال 7.4 ثواني، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 230 كم/س. 

أما "فورمينتور" فقد تم طرحها خلال عام 2022 لتكون أولى سياراتها في السوق المصري، وتعتمد على محرك رباعي الاسطوانات فئة TSI سعته 2.0 لترًا متصل بشاحن تيربو قادر على توليد قوة 190 حصان وأقصى عزم دوران 320 نيوتن متر (وهو نفس محرك أودي A4 حيث تنتمي كلاهما لمجموعة فولكس فاجن)، ويتصل المحرك بناقل حركة DSG ذي 7 سرعات، بحيث تتسارع فورمنتور من ثباتها إلى سرعة 100 كم في الساعة خلال 7.5 ثواني، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 218 كم/س.




إقرأ ايضا

"جريت وول موتور" تكشف عن "أورا 3" نسخة الفيس ليفت 2024 في معرض بكين للسيارات

12:54 م الإثنين 29 أبريل 2024