عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
تركيا تبتكر توربينات تعمل بحركة السيارات
# الإثنين , 25 يونيو 2018 05:00 م

لا تنقطع حركة السيارات على الطرق عادةً طوال اليوم.. صحيح أنها قد تصبح في الليل أخف منها في النهار، لكنها تتواصل رغم ذلك دون انقطاع، وتُحدث السيارات المنطلقة تحركًا في الهواء المارة خلاله، لكن تلك الحركة تتبدد بمجرد مرور السيارة، فماذا إذا استطعنا اقتناصها والاستفادة منها، تمامًا كما لو كنا في حكاية قديمة نحبس ماردًا داخل قمقم لنستفيد من قوته وقت الحاجة؟

ليس هذا خيالاً، بل إن شركة DEVECI TECH التركية قد قدمت اختراعًا قادرًا على تحقيق ذلك أطلقت عليه اسم "توربينات إينليل"، وهو شبيه بما يعرفه العالم باسم توربينات الرياح المخصصة لتوليد الطاقة الكهربية باستغلال طاقة الرياح، لكنها هنا لا تنتظر هبوب الرياح لتحولها بل تحصل عليها من السيارات المنطلقة على الطريق..

اسم إينليل مستوحى من إله وثني قديم عند بلاد ما بين النهرين يحمل نفس الاسم ويرمز للرياح والعواصف، وهي عبارة عن وحدات رأسية تُثبت كل وحدة منفردة على جانب الطريق، وعند مرور سيارة تحرك الهواء الذي يعمل بدوره على تدوير التوربين، كما يمكن أن تثبت التوربينات في أي مكان يحتمل أن تكون فيه حركة للهواء مثل الشواطئ أو الصحاري، وتُستغل تلك الطاقة الحركية لتوليد طاقة كهربائية..

لكن التوربين الجديد لا يفعل ذلك فقط، بل إنه يقيس أيضًا درجة حرارة المكان المثبت به ودرجة الرطوبة، كما يعمل كمؤشر على احتمال وقوع زلازل من عدمه، وهو ليس مجرد فكرة تنتظر الاختبار لكنه مثبت بالفعل في أماكن متعددة من العاصمة التركية إسطنبول، فتخيل عزيزي القارئ انتشار تلك التوربينات على شواطئ العالم وجوانب الطرق التي يمر عليها مختلف أنواع المركبات.. ألا تعد تلك فكرة نافعة وغير مكلفة لتوليد الكهرباء؟ وحده الزمن قادر على تحديد إن كان ذلك الابتكار سيلاقي انتشارًا ونجاحًا أم يطويه النسيان.

 

#
  • تعليقات Facebook