الجمعة 26 أبريل 2024

ليليوم.. السماء في متناول يديك

حجم الخط: ع ع ع

تاكسي طائر

تلك هي ببساطة حقيقة الطائرة الصغيرة التي تقدمها ليليوم.. تاكسي طائر يتسع لخمسة أفراد، ويغنيك عن القيادة المتكررة في زحام المدن والانتظار في اختناقات الإشارات المرورية، ويمنحك وقتًا مستقطعًا من مشاغل اليوم يمكنك أن تستغله في الاسترخاء أو التأمل أو حتى إنجاز بعض الأعمال الضرورية، بالإضافة لذلك يمكنك أن تعيش في الضواحي الهادئة بينما يقع مقر عملك في قلب المدينة دون أن يشكل ذلك عائقًا أمام وصولك في موعدك يوميًا، فالتاكسي الطائر رهن لمسة من إصبعك لشاشة هاتفك الذكي، لتستدعيه عبر تطبيق خاص ليكون في انتظارك حين تكون جاهزًا للانطلاق، ليحلق من أي مكان وحين يصل بك إلى وجهتك يمكنه أن يهبط في أي مكان، وهو ما يعني أنه لا يحتاج إلى أماكن خاصة للتحليق والهبوط، لكن ذلك لا يمنع أن هناك منصات يمكن اعتبارها محطات مركزية ينطلق منها ملبيًا طلبات الراغبين في استخدامه.

نورس كهربائي

قد تتذكر طائر النورس الذي يحلق فوق المياه حين ترى طائرة ليليوم، فهي صغيرة الحجم ينفتح باباها بطريقة جناحَي النورس لتسهيل الدخول إليها، وتميل مقدمتها إلى الشكل المدبب قليلاً، ولها جناحان يحتوي كل منهما على 12 مصراعًا صغيرًا متحركًا تتغير زواياها تبعًا لوضع الطيران والسرعة التي يتم الانطلاق بها، أما في الداخل فتتوفر مساحة واسعة لأقدام الركاب مع إمكانية تخزين حقائبهم أسفل المقاعد، وتتيح لهم النوافذ الواسعة رؤية بانورامية ممتعة للمحيط الخارجي، وقد تم بناء هيكلها بالكامل من ألياف الكربون لتمنحها صلابة وخفة في الوزن.

بين ليليوم وتاكسي دبي

تحدثنا من قبل عن EHang 184 الذي تنتجه شركة إيهانج Ehang الصينية المتخصصة في إنتاج طائرات بدون طيار، والذي أعلنت إمارة دبي أنه سيكون التاكسي الطائر الذي يحلق في سمائها بدايةً من شهر يوليو المقبل، لكن الحقيقة أن ليليوم يتفوق على إيهانج 184 من عدة نواحٍ، فعلى حين يتفق الاثنان في كونهما كهربائيين بالكامل فلا تنبعث منهما عوادم ضارة بالبيئة، يتسع تاكسي دبي لفرد واحد مع حقيبته بينما يتسع ليليوم لخمسة أفراد، وهو ما يجعله عمليًا وملائمًا لانتقال كافة أفراد الأسرة سويًا، كما أن سرعة إيهانج القصوى لا تزيد عن 160 كم/س ويمكنه التحليق لمدة 30 دقيقة قبل أن يحتاج لإعادة شحنه مرةً أخرى، لكن ليليوم يتفوق عليه بسرعة قصوى تبلغ 300 كم/س ومدى يصل إلى 300 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن، وهو ما يعني قدرته على قطع مسافات طويلة دون توقف، فهل يحفز ذلك المسؤولين في المملكة على الاستعانة به للاستفادة من كافة مزاياه؟

---------

تمت تجربة نموذج أولي من ليليوم بالفعل، وستكون جاهزة للقيام بأولى رحلاتها عام 2019، فهل يعني ذلك أن عصر التاكسي الطائر قد بدأ بالفعل؟ وهل يأتي اليوم الذي تزدحم فيه السماء ويخف الضغط عن الأرض؟ يبدو أن المسيرة قد بدأت، والسماء على وشك أن تكون في متناول يديك.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024

شيري تخطط لبناء مصنعين لتعزيز مكانها بالسوق الأوروبية

12:01 م السبت 20 يناير 2024