الجمعة 26 أبريل 2024

الصين تفرض غرامة على موزعي الرقائق بسبب زيادات الأسعار

d23114f8-12b7-11ec-aa5f-4ba6b5f6c41c_image_hires_131319 (1)
رقائق السيارات
حجم الخط: ع ع ع
فرضت هيئة مراقبة السوق في الصين غرامة على ثلاثة موزعين لرقائق السيارات، لقيامهم برفع الأسعار وسط نقص عالمي في أشباه الموصلات أدى إلى أزمة في الإمدادات لشركات صناعة السيارات وزاد من التكاليف.
وقالت هيئة تنظيم السوق في بيان على موقعها على الإنترنت يوم الجمعة، إن إدارة الدولة لتنظيم السوق (SAMR) فرضت غرامة على كل من شنغهاي شيتر، وشنغهاي تشنغ شنغ الصناعية، وشنتشن يوتشانغ تكنولوجيز، بمبلغ إجمالي قدره 2.5 مليون يوان (ما يساوي 387.870 دولارًا أمريكيًا).
اضافة اعلان


وقالت الهيئة التنظيمية إنها: "ستستمر في إيلاء اهتمام وثيق لمؤشر أسعار الرقائق، وتكثيف مراقبة الأسعا ، واتخاذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة غير القانونية، مثل التخزين ورفع الأسعار، للحفاظ على النظام السليم للسوق".
بدأت SAMR تحقيقًا في تخزين الرقائق في أغسطس. وقالت الهيئة المنظمة في بيان منفصل يوم الجمعة إن الشركات الثلاث التي عوقبت ضخت أسعار رقائق السيارات بما يصل إلى 40 ضعف سعر الشراء.
وقالت الهيئة التنظيمية إن الزيادات في الأسعار تجاوزت بكثير الزيادات العادية في الأسعار من 7 إلى 10 في المائة لشركات تجارة رقائق السيارات في ظل توازن العرض والطلب.
ونظرًا إلى أن النقص العالمي في الرقائق هذا العام قد أثر بشدة في شركات صناعة السيارات، فقد سعت بكين إلى تخفيف الضغط على صناعة السيارات في الصين، والتي تمثل واحدة من كل ثلاث سيارات يتم إنتاجها في العالم. بدأت الصناعة في مواجهة نقص في الرقائق في الربع الثاني من العام الماضي، الذي تفاقم خلال جائحة كوفيد-19 وسط قدرة محدودة في المصانع وزيادة الطلب على أشباه الموصلات في مجالات أخرى مثل الإلكترونيات.
كان على صناعة السيارات في الصين، وهي الأكبر في العالم لكل من البنزين والمركبات الكهربائية، أن تتحمل النقص العالمي، حيث تعتمد البلاد على الواردات لأكثر من 90 في المائة من منتجاتها من أشباه الموصلات، وفقًا للحكومة.
وقد أصاب النقص العشرات من شركات صناعة السيارات الصينية ومشاريعها في البلاد، من مصنع أودي في مدينة تشانغتشون عاصمة مقاطعة جيلين إلى مجمعات تويوتا موتور في تيانجين وجوانزو. وتراجع إنتاج  سيارات الركوب بنسب 3.8% بينما تراجعت المبيعات بنسبة 4.7% في المائة في يونيو مقارنة بالشهر السابق، وفقًا لـ SAMR.
وقال صانعو الرقائق والمحللون إن النقص الحالي لن يتم حله على المدى القصير. توقع الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، بات جيلسنجر، في مايو إن الوضع سيستمر "بضع سنوات". وقالت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC) ، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، إن نقص الرقائق قد يستمر في العام المقبل.
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024

شيري تخطط لبناء مصنعين لتعزيز مكانها بالسوق الأوروبية

12:01 م السبت 20 يناير 2024