السبت 27 أبريل 2024

تدشين الجيل الثاني من "سكودا كودياك" باختيار هجين للمرة الأولى ومدى كهربائي 100 كم

سكودا كودياك 2024
الجيل الثاني من سكودا كودياك 2024
حجم الخط: ع ع ع
بعد حملة تشويقية طويلة المدة، أعلنت "سكودا Skoda" أخيرًا منذ ساعات عن تدشين الجيل الثاني من سيارتها الكروس أوفر SUV متوسطة الحجم "كودياك Kodiaq"، والتي ظهرت بإطلالة عصرية جديدة سواء في الخارج والداخل، بخلاف زيادة طولها مقارنة بالجيل السابق، وفوق كل ذلك تمت إتاحة اختيارات هجينة للمرة الأولى منذ بدء إنتاجها في 2017. 
اضافة اعلان


التصميم الخارجي 
رغم احتفاظها بنفس السمات الأساسية التي ميزت ملامح الجيل السابق، إلا أن هذا لا يعني ظهور "كودياك" الجديدة بخطوط جديدة ذات مظهر أكثر شراسة، خاصة مع تبني لغة تصميم جديدة في سيارات "سكودا" وهي Modern Solid من المقرر استمرارها في بقية تشكيلة "العلامة حتى نهاية العقد الجاري، وعلى سبيل المثال تحتوي واجهة "كودياك" على مصابيح أمامية مصفوفة LED بالكامل، بعدسات داخلية مستوحاة من الكريستال، تعطي إضاءة إضافية بحوالي 15%.. 
اضافة اعلان


في الخلف قد يكون أكثر ما يلفت الانتباه في التحديثات الجديدة هو خط الإضاءة الذي يصل بين المصابيح على الجانبين، والذي أصبح شائعًا في كثير من السيارات التي تم تقديمها خلال العام الجاري.. ويتراوح مقاس جنوط السيارة من 17 وحتى 20 بوصة، فيما يمكن الاختيار بين 9 ألوان خارجية من بينها لون جديد ذهبي ميتاليك.  
اضافة اعلان



وتنفرد أعلى فئة Sportline بتطعيمات سوداء اللون في عدة أنحاء منها إطار الشبكة الأمامية وأغطية مرايا الأبواب وإطارات النوافذ وقضبان السقف والدفيوزر الخلفي، بخلاف الشارات الخاصة بهذا الإصدار الرياضي عند الرفارف الأمامية، وكذلك العجلات المميزة بسطح لامع ومقاس 19 بوصة، أو مقاس 20 بوصة اختياري مزود بأغطية هوائية. 
اضافة اعلان


وأخيرًا في الحديث عن التصميم الخارجي تأتي السيارة أطول بفارق 61 مم ليصبح الطول الكلي 4,758 مم، بينما تقلص العرض بفارق 18 مم ليصبح 1,864 مم، وكذلك انخفض الارتفاع بمقدار 17 مم ليكون 1,659 مم، فيما احتفظت قاعدة العجلات بنفس طولها 2,791 مم.  
اضافة اعلان



المقصورة الداخلية 
تبدو مقصورة "كودياك" مستوحاة بعض الشيء من مقصورة "إنياك" الكهربائية، ومن الوهلة الأولى تعطي التحديثات انطباعًا بالأناقة وذلك بفضل التصميم العصري البسيط، وتحتوي لوحة القيادة على شاشة لمس مقاس 12.9 بوصة للترفيه وعرض البيانات، وبجوارها شاشة مقاس 10.25 بوصة خاصة بالعدادات، بخلاف شاشة العرض الرأسي، وقد حرص فريق التصميم على تحقيق التوازن بين أدوات التحكم الرقمية واليدوية من خلال الاحتفاظ ببعض المفاتيح الملموسة عند الكونسول الوسطي. 


وبخصوص ذراع ناقل الحركة الـ DSG فقد تم نقله إلى عامود التوجيه عند عجلة القيادة، بشكل أفسح مجالاً إضافيًا لوضع الأغراض عند الجزء المركزي بين المقاعد الأمامية، ومن بين التجهيزات الداخلية المتاحة بها: 4 فتحات USB-C، فتحة أخرى USB-C موجودة في المرآة، نظام صوت مكون من 9 سماعات (أو 14 سماعة كانتون بشكل اختياري)، مقاعد أمامية بخاصية تدليك، وغير ذلك.  


ورغم أن "كودياك" كانت من البداية ضمن أفضل السيارات في فئتها من حيث المساحة الداخلية الرحبة، إلا أن الطول الإضافي الذي منحته الشركة لها في الخارج قد انعكس على توفير مزيد من الاتساع الداخلي للركاب، كما أصبحت مساحة الشنطة أكبر بحوالي 75 لترًا لتصبح 910 لترًا في النسخة ذات الخمسة مقاعد مع إمكانية وصولها إلى 2,105 لترًا عند طي المقاعد، أو بمساحة تتراوح بين 340 إلى 845 لترًا في النسخة ذات السبعة مقاعد. 


منظومة القوة 
على غرار "سوبيرب" المقاربة لها في المواصفات الميكانيكية، تم بناء "كودياك" الجديدة على نسخة محسنة من المنصة MQB لتحتفظ باختيارات البنزين والديزل كما هي، ولكن تمت إضافة اختيارات هجينة خفيفة وهجينة بالشحن، وهما ما سنبدأ بمواصفاتهم؛ تتكون المنظومة PHEV الهجينة من محرك سعته 1.5 لترًا بقوة 148 حصان مع محرك كهربي، لتكون القوة الإجمالية لهما 201 حصان، وتتصل هذه المنظومة ببطارية ليثيوم-أيون 25.7 كيلووات تمنح السيارة القدرة على السير بالطاقة الكهربائية لمسافة 100 كيلومتر. كما تنتقل قوة المحرك للعجلات الأمامية عن طريق ناقل حركة DSG ذي 6 سرعات. 

بالنسبة لباقي الاختيارات فمنها محرك بنزين بتقنية هجينة خفيفة من خلال اتصاله بشاحن تيربو يمنحه قوة 148 حصان، كما يتوفر محرك سعته 2.0 لترًا بقوة 201 حصان ونظام دفع كلي للعجلات، وأخيرًا محرك ديزل بسعة 2.0 لترًا بقوة 148 حصان ونظام دفع امامي أو 190 حصان ونظام دفع كلي، وجميعهم بناقل حركة DSG ذي 7 سرعات. 

من المقرر بدء مبيعات الجيل الثاني من "كودياك" في المملكة المتحدة بحلول شهر فبراير من العام القادم، ليتم الإفصاح عن أسعارها في توقيت مقارب لهذا التاريخ، مع توقعات أن تبدأ التسليمات في شهر يونيو.  
----- 



الجدير بالذكر أن الصانعة التشيكية قد نجحت في بيع 841,900 نسخة من "كودياك" في 60 دولة مختلفة على رأسهم الصين، وتليها ألمانيا والمملكة المتحدة والتشيك، وتعتبر ثالث أفضل سيارات "سكودا" مبيعًا، وواحدة من أكثر السيارات انتشارًا في أوروبا. وتأمل الشركة أن يحافظ الجيل الثاني على نجاح اسم "كودياك" خاصة باعتبارها آخر سيارة في تشكيلة الإصدارات ذات محرك الاحتراق الداخلي.  

أما عن حضور "كودياك" في السوق المصري فهي تعتمد على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.4 لترًا بإمكانه توليد قوة 150 حصان وأقصى عزم للدوران 250 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك DSG سداسي السرعات، بحيث تستطيع الفئة الأولى من كودياك (Active) أن تتسارع من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.7 ثواني، نظرًا لحجمها وتكوينها من 5  مقاعد، بينما يزداد زمن التسارع بعض الشيء مع وجود صف ثالث من المقاعد في بقية الإصدارات يمثل وزن إضافي عليها، ليصبح زمن الوصول إلى سرعة 100 كم/س هو 9.9 ثواني. 

وكانت الفئة الرياضية SportLine متاحة بمحرك رباعي الاسطوانات ولكن بسعة لترية أكبر تقدر بـ 2.0 لتر، قادر على توليد قوة 180 حصان و320 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك DSG ذي 7 سرعات، بحيث تستطيع السيارة أن تتسارع من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8.4 ثواني، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 205 كم/س. 




إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024