الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

من هو الوكيل القادم لـ جيلي الصينية في مصر .. بعد أبو غالي ؟

حسين صالح
من هو الوكيل القادم لـ جيلي الصينية .. بعد أبو غالى ؟
حجم الخط: ع ع ع
 
 
فى اكثر من مناسبة أعربت عن تقديري واحترامي لصناعة السيارات الصينية .. واستند في تقديري على معدلات النمو بل القفزات التي حققتها السيارات الصينية في آخر ثلاثة عقود على صعيد حجم المبيعات .. 
 
ورغم هذا أعلنت أكثر من مرة على تحفظي واعتراضي على سياسة معظم الشركات الصينية مع الوكلاء خارج حدودهم .. التي تعتمد على تغيير الوكلاء داخل القطر الواحد لنفس العلامة التجارية، دون الاكتراث بأي خسائر قد تلحق بالوكلاء خاصة على سبيل الاستثمار في العلامة التجارية ..
 
ومن هذا المنطلق اخترت عنوان مقالي هذا .. للإسقاط على سياسة الصينيون في عقودهم  .. 
 
وهو نفس السؤال الذى طرحته على مسؤولي شركة MG  الصينية قبل حوالي 3  سنوات أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة حصول المنصور على وكالة MG  في مصر .. 

ولا أنكر ان التعاون الاستراتيجي الذي تم بين MG  والمنصور و ما تحقق من إنجازات خاصة على صعيد المبيعات جاء على خلاف توقعي ..

ولكن هل سوف تخيب توقعاتي هذه المرة ويكون ابو غالى هو الوكيل الحصري والاخير لجيلي في مصر ؟ ام سوف يحصل قريبا على لقب الوكيل السابق .. وفقا للسياسة الصينية في هذا الشأن ؟ 

تاريخ جيلى في مصر وحصول ثلاثة وكلاء على لقب الوكيل السابق او الأسبق يؤرخ ويرسخ وجهة نظري ..  اعلم ان مؤسسة ابو غالى موتورز _ الوكيل الحالي _ كيان قوى وخلال آخر عقدين دخل في عدة تحديات تخص عدة علامات حقق من خلالها نتائج ولا اروع .. 

 
ولكن لا احد يستطيع ان ينكر قدرات وتاريخ غبور الوكيل السابق لجيلي .. وما حققه من أرقام قياسية مع جيلى بل ان مبيعاتها في بداية عهدها مع غبور تجاوزت مبيعات طرازات تنتمي لعلامات تجارية عريقة .. حتى بداية عام 2019  بعد تطبيق قرار الزيرو جمارك على السيارات اوربية المنشأ .. 
 
 حدث تراجع لكل العلامات التجارية الغير أوروبية .. باستثناء علامة وحيدة خالفت كافة الظروف و التوقعات وهي علامة MG  .. لعدة اعتبارات أبرزها قوة وكيلها في مصر وكذا الدعم الاستراتيجي المقدم من جانب شركة MG   العالمية لوكيلها المحلي .. 
 
واظن ان الكرة الان في ملعب شركة جيلى الصينية .. اذا كانوا يحلمون بتحقيق إنجازات MG  في مصر والتي قد تتخطى مبيعاتها هذا العام حاجز الـ 25  ألف سيارة .. عليهم  _ جيلي _  أولا ان يتخلوا نهائيا عن سياسة تغيير الوكلاء في اول محطة تعثر .. ثانيا الواقعية في تحليل أسعار المنافسين ليس على مستوى السيارات الصينية فحسب ولكن على مستوى جميع السيارات المطروحة أمام المستهلك .. ودعم وكيلهم في هذا الشأن .. ثالثا ضرورة ضخ استثمارات ضخمة لاعادة الوقار والتعزيز للعلامة الصينية في مصر بما يتناسب مع قوتها في الصين .. وأخيرا الاقتداء بتجربة المنصور فيما يتعلق بسياسة الانتشار الجغرافي بل واختيار مواقع عبقرية وطبعا التوسع في إنشاء مراكز الصيانة .. 
 
اظن لو تحققت هذه المعايير قد يكون ابو غالى هو الوكيل الحصري والاخير لجيلي في مصر .. ولكن لو لم يتعاون الطرفان لمواجهة التحديات الرهيبة التي تواجهها السيارات الاسيوية بوجه عام في مصر الآن .. سوف تتناول المواقع في المستقبل القريب او البعيد خبر الإعلان عن الوكيل الجديد ل جيلي في مصر بعد أبو غالى موتورز

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

أبو غالى .. على التصدير ناوى

9:38 م الأربعاء 15 سبتمبر 2021

لهذه الأسباب سوف ترتفع أسعار السيارات

12:53 م الخميس 09 سبتمبر 2021

انفراجة محتملة في أزمة عملاء BMW !!

10:27 ص السبت 04 سبتمبر 2021

هل تستطيع هافال منافسة MG ؟

4:15 م الثلاثاء 13 يوليو 2021

عادل خضر = 46 عاما من العطاء والإنجازات في سوق السيارات

2:31 م الخميس 24 يونيو 2021

هل تدار علامة BMW في مصر بمعرفة شركة مرسيدس !؟

4:45 م الأحد 30 مايو 2021