السبت 24 فبراير 2024

سقوط غصن .. وحكايته مع الرئيس مبارك

IMG-20181121-WA0000
حجم الخط: ع ع ع

وجوده فى المعارض العالمية كان كفيلاً بخطف الاضواء من اى نجم او حدث داخل  المعرض او حتى الطرازات خارق للأداء ، رفض منصب رئيس جمهورية لبنان بناءاً على إقتراح من صديقه الراحل رفيق الحريرى ، نجوميته سطعت بعد ان حول نيسان من شركة مكبلة بالديون _ 20 مليار دولار ديون _ الى شركة تجنى ارباحاً سنوية تقدر بمليارات الدولارات  فى غضون 3 سنوات ، قفز بعلامة نيسان التجارية لتصبح من العشر الاوائل عالمياً فيما يتعلق بقيمتها السوقية ، وذلك من خلال مجموعة من الخطط التىى حملت عناوين رقمية .. بدأها بالخطة ( 180 ) خطة النهوض والتى كانت بمثابة الانطلاقة للعلامة اليابانية العريقة و و و و و 

كارلوس غصن اللبنانى الأصل الذى استحق عن جدارة لقب اعظم مدير فى التاريخ .. وهو لقب فريد لم يتم منحه لاى مسؤول فى التاريخ .. شخصية كاريزمية تتسم بملامح حادة .. خطواته حاسمة .. أظن ان اجره السنوى يضعه فى المقدمة عالميا على مستوى جميع رؤساء الشركات  حول العالم سواء فى قطاع السيارات او اى قطاع تجارى اخر !! 

غصن عندما كان يزور اى دولة كان يستقبله الرؤساء .. وسبق له زيارة مصر أظن فى مايو من عام 2004 ..  وكان من المفترض ان يلتقى بالرئيس مبارك ولكن تعرض الرئيس لوعكة صحية مفاجئة استدعت ذهابه  لالمانيا لعمل جراحة عاجلة .. وعلى اثر ذلك التقى غصن برئيس الوزراء المصرى _ عاطف عبيد _ وأعرب غصن اثناء لقائه برئيس الحكومة المصرية عن رغبته فى ضخ إستثمارات كبيرة فى مصنع نيسان فى مصر الذى بات مملوكاً لنيسان اليابان بنسبة تتجاوز 90% من الأسهم 
وعقب لقائه برئيس الحكومة تم تنظيم مؤتمر صحفي عالمى  بفندق المريديان _ للإعلان عن خطة نيسان فى مصر وتحويلها الى قاعدة تصديرية للدول المجاورة بعد ان تلقى غصن ضمانات من عاطف عبيد تتعلق بحماية صناعة السيارات فى مصر  .. وعقب زيارة غصن بشهرين او ثلاث صدر قرارات تخفيض الجمارك على السيارات فى اغسطس عام 2004 !!!

نرجع للواقعة المتهم فيها غصن والتى تدعى تهربه من الضرائب واستخدامه لأصول تخص نيسان فى أغراض شخصية !! وهذه الاتهامات تفرض علينا طرح بعض الاستفسارات : 
_ هل من المنطق ان تقع شخصية تتمتع بهذا القدر من القوة والذكاء .. فى هذا الخطأ ؟ 
_ ان تهمة التهرب الضريبى فى الدول العظمى مثل اليابان تعد بمثابة خيانة عظمى _ فهل غصن بهذا القدر من  السذاجة حتى يورط نفسه فى فعل عقوبته قد تتجاوز عقوبة التجسس ؟ 
_ هل غصن فى حاجة الى استخدام بعض الأصول المملوكة لنسيان فى أغراض شخصية ؟ 
_ هل غصن بتاريخه الذى يتجاوز العشرين عاماً داخل نيسان كان يرتكب هذه التجاوزات ونجح فى تضليل الجهات الرقابية داخل اليابان طوال تلك الفترة ؟ ام ان الشيطان لعب به فجأة ً؟ 

اعلم ان اليابانيين هم اكثر شعوب العالم خلقاً واحتراماً .. وادرك تماماً ان القانون فى هذه الدول لا يعرف زينب ولا غصن ولا سيجوكوتشى .. ويطبق على على الوزير والغفير .. ورغم ذَلِك  أرى  ان ماحدث امراً غير منطقياً .. خاصة وان عالم البيزنس يتجاوز عالم السياسة فى قذارته .. وقد يكون السبيل الوحيد لإزاحة شخص بحجم وتاريخ وقوة غصن هو نصب مؤامرة مدبرة ومحكمة له  _ قد يكون  ؟ 

خاصة وأن الشركات العالمية العملاقة مثل نيسان لا يعمل تحت سقفها اليابانيين فقط .. بل تضم جنسيات اخرى من جميع أنحاء العالم  _  غصن نفسه لا يحمل الجنسية اليابانية  _ وحتى اليابانيين أنفسهم المعروفين بدماثة الخلق احيانا يخرج من بينهم أشخاص طالحين .. مثل الرئيس التنفيذي السابق لإحدى شركات السيارات فى مصر والذى كان يتبنى شعار  
" اروى قلبك يا سكران " وتسبب فى تراجع اسهم الشركة فى مصر بعد ان كانت تحتل المركز الاول فيما يتعلق بمعدلات النمو !!

لا اعلم .. قد  تكون تصوراتى هذه ناتجة من عشقى لشخصية غصن الأسطورية .. انا شخصيا صدمت جدا عندما شهدت خبر إقالته وتحويله للمحاكمة على موقع عالم السيارات  .. ورغم يقينى بقوة وصرامة القانون فى هذه الدول .. لكن عندى يقين اكثر بان عالم البيزنس عالم قذر .. وقد يكون الرجل تعرض الى مؤامرة .. لذا أظن ان الأيام القادمة قد تكشف عن بعض المفاجآت
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

اول تعليق للرئيس الفرنسى بعد أعتقال كارلوس غصن

2:38 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

رئيس نيسان التنفيذي يصف كارلوس غصن بالطاغية

12:17 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

أسهم نيسان وميتسوبيشي تهبط بعد القبض على غصن

11:38 ص الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

نيسان تطيح برئيسها كارلوس غصن بسبب سوء سلوكه

1:00 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

الحكومة اليابانية تتجه للإعلان عن القبض على كارلوس غصن

11:59 ص الإثنين 19 نوفمبر 2018

100 مليون جنيه لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

1:34 م الإثنين 16 يوليو 2018

إقرأ ايضا

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023

شعار وكلاء السيارات في زيادة الأسعار: "جحا أولى بلحم طوره!!"

4:24 م الأربعاء 07 يونيو 2023