الأربعاء 24 أبريل 2024

الكورى الذى علم المصريين الأوفر برايس !!

حسين صالح
حجم الخط: ع ع ع
 
بالرغم من ان اى إستراتيجية تسويقية تقوم على أربعة أركان _ المنتج ، تسعيره ، توزيعه ، ترويجه _ الا ان هناك رجلاً كورياً ظهر فى مصر فى نهاية عام 98 أضاف لهذه الأركان ركناً خامساً وهو  ركن التعطيش ...
 
الكورى "هيون ايل لى " العضو المنتدب الأسبق لشركة دايو موتور ايجيبت فى بداية انطلاقها الرسمي فى أكتوبر من عام 98 .. والغريب ان هذه الفترة والسابقة لها كانت تشهد ظاهرة حريق السيارات - بيع السيارات بأقل من الاسعار الرسمية - الا ان السياسة التسويقية التى طبقها هذا الرجل نجحت فى ترسيخ وتثمين علامة دايو التجارية فى وقت قياسى .. واستطاعت ان تستحوذ على 30 % من اجمالى مبيعات السوق المصرى من السيارات فى العام الاول  . 
 
علماً بان ابرز وأثمن العلامات التجارية فى تلك الفترة طالتها ظاهرة الحريق باستثناء  طرازات دايو التى كانت تباع بأعلى من اسعارها الرسمية . رغم  وجود طرازات منافسة اكثر عراقة وجودة .
 
تبنت دايو فلسفة " الطابور " من خلال طرح كميات محدودة وباسعار تنافسية لم يشهدها السوق من قبل .. الامر الذى دفع بكماً هائلاً من المستهلكين تجاه طرازات دايو .. وبشكل فاق المعروض بكثير .. وهنا ألقت دايو موتور ايجيبت بال " طعم " للمستهلك ..  ولكن وضعت المصيدة فى يد الموزعين وكان الخيار الإجبارى امام المستهلك إما الانتظار لمدة لا تقل عن 6 شهور  او الاستلام الفورى بأوفر برايس !! 
 
ومن هذا المنطلق حققت علامة دايو نجاحا غير تقليدياً من خلال هذه الفلسفة التى حاول كثيراً من المنافسون تطبيقها ولكن لم يحققوا نفس النتائج .. لأنهم اعتمدوا على سياسة التعطيش فحسب دون دراسة تفصيلية وعميقة لتجربة دايو .
 
وكى نكون منصفين فإن تجربة دايو لم تعتمد على تعطيش السوق فحسب ولكن استندت على عدة ركائز ومحاور ابرزها قيمة وتاريخ حسام ابو الفتوح  الوكيل الحصرى للعلامة التجارية والمسئول عن عمليات التصنيع  .. مراكز خدمة منتشرة فى كافة نقاط التوزيع .. لأول مرة نرى وكيلاً يعلن عن أسعار قطع الغيار وباسعار مشجعة . تنوع الطرازات ومخاطبة جميع الشرائح - ماتيز ، لانوس ، جوليت ، نوبيرا ، ليجانزا - الموزع والشو روم المتخصص ، حملات ترويجية عززت وثمنت العلامة التجارية فخلقت ثقة واطمئنان لدى المستهلكين . والعامل الابرز فى هذا الشأن هو التسعير الذى يمثل من وجهة نظرى نسبة 50 % من نجاح اى طراز  .
 
وأختتم حديثى فى هذا الشأن بتوجيه لفت نظر لبعض الوكلاء الذين يطبقون تجربة الكورى " لى " بجهل معتقدين ان سياسة التعطيش فقط وما ينتج عنها من اوفر برايس كفيل بتحقيق نجاحات .. قد تحقق بعض النتائج الجيدة لفترة محدودة ولكن كى تدوم النتائج الإيجابية لابد من الاعتماد على إستراتيجية قائمة على المحاور المشار اليها فى تجربة دايو  . . وكيل محترم ، تنوع المنتجات ، تسعير  ، موزع محترم ، مراكز صيانة ، حملات ترويجية

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

13 سيارة في مصر يقل سعرها عن 200 ألف جنيه

1:37 م السبت 28 يوليو 2018

الأوفر .. بقى اوفر !!

12:55 م السبت 28 يوليو 2018

فولكس فاجن R تنوى تقديم منتجات غير السيارات

3:00 م الأربعاء 25 يوليو 2018

ما هى اسباب عودة ظاهرة الأوفر برايس؟

10:05 م الثلاثاء 17 يوليو 2018

من الذى وضع هذا الفخ لرينو داستر ؟

8:31 م الأربعاء 11 يوليو 2018

بالفيديو .. عالم السيارات تختبر JAC S3 الجديدة

6:18 م الثلاثاء 12 يونيو 2018

إقرأ ايضا

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023

شعار وكلاء السيارات في زيادة الأسعار: "جحا أولى بلحم طوره!!"

4:24 م الأربعاء 07 يونيو 2023