السبت 27 أبريل 2024

وزير البترول: إقبال كبير من المواطنين على تحويل السيارات للغاز الطبيعى ولا نيه لالغاء بنزين 92

حجم الخط: ع ع ع

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تضع خطة، للنزول بنسبة استيراد المنتجات البترولية المكررة إلى أقل من ١٠٪‏ وزيادة الناتج المحلى لنحو ٩٠٪‏ بنهاية عام ٢٠١٩.

 

وأضاف "الملا"، خلال تفقده اليوم، مجمع المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بالإسكندرية أكبر مجمع لصناعة البتروكيماويات فى مصر، أن خفض نسبة الاستيراد من شأنه تقليل نسبة الدفع الدولارى الخاصة بجلب تلك المنتجات، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدعم المقدم عليها، موضحًا أن تلك الخطوة هى إحدى مراحل دعم الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة.

 

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من البنزين، خاصة أن هناك فارقا فى السعر بين الغاز والبنزين يتراوح بين 2 و3 جنيهات.

 

وأضاف "الملا"، فى تصريحات صحفية، امس الخميس، على هامش زيارته لشركة إيثيديكو بالإسكندرية، أن الوزارة بصدد الاتفاق مع عدد من البنوك على تقسيط أسعار التحويل التى تتراوح بين 4 و6 آلاف جنيه.

 

وقال: "الوزارة تعمل على التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، لتقليل استيراد البوتاجاز الذى تدعمه الدولة بنحو 85 جنيها للأسطوانة الواحدة، رغم تحريك سعرها بـ30 جينها".

 

ونفى وزير البترول، ما يتردد حول نية الوزارة لإلغاء البنزين ٩٢، خاصة بعد الزيادة القليلة التى شهدها البنزين ٩٥، مؤكدا أن عدم زيادة أسعار البنزين ٩٥ بنسبة كبيرة تأتى كرغبة لتحفيز المواطنين على استخدام هذا النوع من البنزين، والذى يعد الوحيد فى المنتجات البترولية خارج منظومة الدعم، وهو ما يقلل من ضغط الاستهلاك على البنزين 92 الذى مازالت تدعمه الدوله بنحو 1.5 جنيه للتر.

 

وأضاف، أن إجمالى مبيعات البنزين 95 لا يتجاوز 0.03 ٪‏ من إجمالى مبيعات البنزين فى مصر، مشددًا  على ضرورة تغيير ثقافة المواطنين فى استهدام هذا النوع الذى يعد اقتصاديا وملائما للسيارات.

 

وفيما يخص قانون الغاز الذى كان مجلس النواب قد وافق خلال جلسته أمس على قانون تنظيم سوق الغاز، أشار إلى إنه سيتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز خلال ثلاثة أشهر، حيث سيتم الانتهاء من إعداد اللائحة نهاية شهر سبتمبر على أقصى تقدير، وأن إعداد اللائحة سيتم بالتعاون مع القطاع الخاص.

 

وتفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، امس، مجمع المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بالإسكندرية والذى يعد أكبر مجمع لصناعة البتروكيماويات فى مصر بعد تدشينه العام الماضى بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسى .


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024