السبت 27 أبريل 2024

تنافس "بيجو 5008".. مازدا تستعد للكشف عن "CX-80" الـ7 راكب

مازدا CX-80
تنافس "بيجو 5008".. مازدا تستعد للكشف عن "CX-80" الـ7 راكب
حجم الخط: ع ع ع
في عام 2022، قدمت "مازدا Mazda" أولى سياراتها الفاخرة "CX-60" التي تم بنائها على منصة المركبات الكبيرة ذات قاعد العجلات الطويلة التي تستخدم نظام الدفع الخلفي والكلي، والتي حققت نجاحا كبيرا بالإضافة إلى "CX-90" وهي الطراز الثاني الذي يستخدم نفس المنصة.. ويبدو أن دخول الصانعة اليابانية لسوق السيارات الفاخرة أصبح واعدا حيث تستعد لتقديم سيارة كروس أوفر بثلاثة صفوف ذات أداء عالي تحمل اسم "CX-80" والتي من المنتظر الكشف عنها رسميا العام المقبل 2024.
اضافة اعلان


الشكل الخارجي
اضافة اعلان

استخدمت "مازدا" على مدار السنوات الماضية لغة التصميم "KODO" الخاصة بها، وأخيرا طورتها الشركة مع الحفاظ على هويتها المميزة والتركيز على المظهر الفاخر، وربما لن تأتي "CX-80" بالكثير من المفاجآت حيث أنها تعتبر بمثابة نسخة أكبر من شقيقتها "CX-60" مع بعض الاختلافات الطفيفة التي تكاد تكون ملحوظة، وبالرغم من ذلك فإن التغيير الأكثر لفتا للانتباه يظهر في الأبواب الخلفية الأكثر طولا، والمصد الخلفي المعاد تصميمه، والدعامة D الأكبر والتي تتميز بخطوط منحنية فريدة.
اضافة اعلان


المقصورة الداخلية
اضافة اعلان

يركز التصميم الداخلي لسيارة مازدا الجديدة على الدمج بين الفخامة والتكلفة المعقولة، وتتشابه المقصورة الداخلية لـ"CX-80" مع شقيقاتها "CX-60" والأكبر حجمًا "CX-90"، ربما ذلك ليس سيئا لكن كنا نود أن نرى بعض الاختلافات للتمييز بين الطرازات الجديدة من العلامة اليابانية.
اضافة اعلان


تتضمن التجهيزات الداخلية: شاشة عدادات رقمية، وشاشة للترفيه وعرض البيانات مقاس 12.3 بوصة تدعم الاتصال بتطبيقات Apple CarPlay وAndroid Auto عن بعد، بالإضافة إلى شاشة عرض محيطية بزاوية 360 درجة، وشاشة عرض رأسية، وإضاءة محيطية، ونظام التعرف على الوجه المخصص للسائق.


كما تأتي السيارة من الداخل بمساحة إضافية للأرجل في صفوف الركاب الخلفية (الصف الثاني والثالث)، وعلى عكس CX-90، التي يمكن الحصول عليها بثمانية مقاعد، فإن "CX-80" تتسع لسبعة مقاعد فقط. 


منظومة القوة

تم بناء CX-80 على نفس المنصة الكبيرة التي تدعم الدفع الخلفي مثل شقيقاتها، بينما ستحصل على قاعدة عجلات أطول مقارنة بـ CX-60، والتي يبلغ طولها 2,870 مم. ومع ذلك، لا يجوز أن يتجاوز طول قاعدة العجلات 3,119 مم للسيارة  CX-90 الموجودة في سوق أمريكا الشمالية.

تحت غطاء المحرك، تعتمد السيارة على منظومة قوة ICE مع أشكال مختلفة من الكهرباء لتتضمن الخيارات محرك هجين خفيف، حيث يأتي الخيار الأول بمحرك e-Skyactiv-D، يعمل بالديزل بسعة 3.3 لترًا ذي ستة أسطوانات، ينتج قوة 251 حصانًا،  فيما ياتي الخيار الثاني بمحرك e-Skyactiv-G الهجين الخفيف يعمل بالبنزين بسعة 3.3 لتر ذو ستة أسطوانات بقوة 280 حصانًا، فيما يأتي الخيار الثالث والأخير بمحرك هجين رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر يستطيع توليد قوة 323 حصانًا وعزم دوران 500 نيوتن متر، وتتصل جميع هذه المحركات بناقل حركة أوتوماتيك ذي 8 سرعات ونظام الدفع الخلفي أو الكلي للعجلات.


من المقرر خروج أول نسخة إنتاج للسيارة CX-8 بحلول نهاية العام، والكشف عنها رسميا خلال الأشهر القليلة المقبلة، على أن تبدأ عمليات التسليم في منتصف العام المقبل 2024 في أسواق أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان والصين وبعض الأسواق الأخرى، وستنافس السيارة الجديدة طرازات مثل "بيجو Peugeot 5008" و"هيونداي ساناتا في Hyundai Santa Fe"، إلى جانب "كيا سورنتو Kia Sorento" و"سكودا كودياك Skoda Kodiaq".







إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024