السبت 27 أبريل 2024

بعد استحواذ البحرين على 100% من أسهمها.. "ماكلارين" تصبح شركة إنجليزية بملكية بـحرينية

ماكلارين وأسهم البحرين
ماكلارين بأسهم البحرين
حجم الخط: ع ع ع
أعلنت صانعة السيارات السوبر "ماكلارين McLaren" بالأمس عن قيام "شركة ممتلكات البحرين القابضة" -وهي أكبر المساهمين لديها- برفع أسهمها بالشركة الإنجليزية من 60% إلى 100% لتكون لها السيطرة الكاملة.   
اضافة اعلان

وكانت العلامة الإنجليزية قد عانت من الأزمات المالية منذ جائحة الكورونا، ولكن بعد استحواذ شركة "ممتلكات البحرين" -التي تعتبر صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين- على أسهمها الكاملة فمن المحتمل أن تحصل "ماكلارين" على التمويل اللازم لتطوير الجيل القادم من سياراتها، بما في ذلك السيارات الكهربائية السوبر والـSUV المقرر إطلاقهم في 2028. 
اضافة اعلان

وتوضح مجلة Autocar أن شركة "ممتلكات" قامت بتحويل جميع أسهمها الممتازة القابلة للتحويل إلى أسهم عادية كجزء من عملية إعادة الهيكلة، وهذا ما يضع الصندوق السيادي البحريني في موضع قوة عند العمل على خطوته التالية، والتي ستكون إما جذب مشتري أو تعويم شركة "ماكلارين".. ويشار إلى أن شركة "فيراري" -المنافِسة لماكلارين- كانت قد تم طرح أسهمها للإكتتاب العام في بورصة نيويورك عام 2015 بنجاح هائل، ولكن شركة "أستون مارتن" لم تحظى بنفس الحظ السعيد عندما تم طرحها للاكتتاب لاحقًا لعد ثلاث سنوات. 
اضافة اعلان

وكانت العلامة الإنجليزية تبحث عن تمويل منذ فترة، وقد ذكر موقع "بلومبيرج" في وقت سابق من العام الجاري أن شركة "ممتلكات" تواصلت مع عدد من المستنثمرين المحتملين -منهم شركات سيارات صينية- وذلك على أمل تأمين ضخ رأس المال والمعرفة. وقبل ذلك في عام 2022 اضطرت "ماكلارين" لبيع بعض من مجموعة سياراتها التراثية إلى "ممتلكات"، بعد حوالي عام من بيع مقرها الرئيسي ومركز التكنولوجيا لشركة العقارات الأمريكية العملاقة Global Lease Network مقابل 170 مليون جنيه استرليني، وهي صفقة أتاحت لها البقاء على الخريطة.     
اضافة اعلان


ورغم كل ما ذُكِر إلا أنه في النهاية ليست كل أنباء "ماكلارين" سلبية، ففي مطلع هذا الشهر تم تداول أنباء حول استعدادات الشركة للكشف عن سيارة جديدة خليفة لـ P1 قبل نهاية 2024، وتعتمد هذه السيارة على محرك V8 مزود بشاحن تيربو مزدوج لتصل قوتها إلى 1,000 حصان.  
اضافة اعلان



إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024