عالم السيارات

05 ربيع الأول 1442 21 أكتوبر 2020

الرئيسيةالرئيسية كلاسيكيات
كيف حصلت أشهر شركات السيارات في العالم على اسمائها
أمنية صلاح الدين
# السبت , 29 أغسطس 2020 10:30 ص
كيف حصلت أشهر شركات السيارات في العالم على اسمائها
كيف حصلت أشهر شركات السيارات في العالم على اسمائها

 

 

كما يمثل اختيار الاسماء أهمية شديدة لدى كثير منا، كان اختيار اسماء بعض شركات السيارات يحمل أيضًا الكثير من الأهمية لأصحابها، فمنها ما يحمل اسم المؤسس أو اسم شخص عزيز على قلبه، أو حتى شخصية عامة محبوبة، أو ربما نجم في السماء يفضله.. بينما شركات أخرى لم يقف مؤسسها كثيرًا عند تسميتها، فاكتفى باختيار اسم معبرًا عن نشاط الشركة نفسه أو المدينة التي تقع بها..

وفي السطور التالية جولة بين كبرى شركات صناعة السيارات وما وراء اختيار اسمائها.  

 

أودي

في عام 1910 دار اجتماع  ساخن بين كل من Franz Fikentscher وشقيقه Paul وكذلك صديقهما August Horch، من أجل البحث عن اسم جديد لشركة الأخير التي يسعى للإعلان عنها.

فقد كان Horch  شريكًا في شركة تصنيع سيارات تحمل اسمه إلا أنه تركها بعد نزاع مع مديره المالي وقرر تأسيس شركته الخاصة، ولكن قام شركاؤه السابقون بمقاضاته بتهمة انتهاك العلامة التجارية الخاصة بشركتهم –رغم إنها تحمل اسمه- وقضت المحكمة بمنعه من استخدام هذا الاسم تجاريًا واعتباره ملكًا للشركة الأولى.

واحتد النقاش في منزل Franz لعدم الوصول إلى اسم مناسب حتى تدخل ابنه الذي يدرس اللاتينية، مقترحًا استخدام كلمة Audi بدلاً من Horch، حيث أن كلمة Horch –والتي تعني باللغة العربية "يستمع"- تعني في اللغة اللاتينية Audi.

 

ألفا روميو

كلمة "ألفا Alfa" هي في الأصل اختصار الحروف الأولى لعبارة Lombard Automobile Factory Company وهو مصنع الشركة في إقليم لومبارديا. أما الجزء الثاني من الاسم "روميو Romeo" فقد تم إضافته بعد نحو خمس سنوات من تأسيس الشركة في 1910، حيث يشير إلى المهندس ورائد الأعمال"نيكولا روميو" الذي استحوذ على غالبية الشركة في 1915 ثم امتلكها بالكامل في 1918. وقد أصبحت ألفا روميو جزء من مجموعة فيات في عام 1986.

 

ألبينا

هذه الشركة الألمانية التي نالت شهرة واسعة في تعديل سيارات BMW ثم أصبحت تنتج طرازات عالية الأداء منها، كان قد أسسها Burkard Bovensiepen خلال فترة الستينيات، ولم يضيع كثير من الوقت في اختيار اسم لها. فقد كان لوالده أعماله الخاصة بتصنيع وإنتاج الآلة الكاتبة تحت اسم Alpina، ورأى الابن أن الاسم جيد بالشكل الكافي لاستخدامه في صناعة السيارات، لينجح به الابن كما نجح الأب.    

 

بي إم دبليو

على غرار ألفا روميو وكثير من الشركات، تم تسمية بي إم دبليو بما يعبر عن مجال صناعتها ومكانها، وجاءت حروف BMW لترمز إلى الحروف الأولى من اسم Bayerische Motoren Werke والذي يعني باللغة العربية "أعمال المحركات البافارية"، حيث كان نشاط الشركة في بداياتها تصنيع المحركات. ونظرًا لاعتزاز الشركة بموطنها الألماني فإن الاسم الألماني لا يزال يستخدم إلى الآن حتى عند التسويق داخل الأسواق التي تستخدم اللغة الانجليزية.

 

كاديلاك

كانت شركة كاديلاك في الأصل مملوكة لـ "هنري فورد" قبل أن يتركها ويتم فض الشراكة، وأثناء تقييم المعدات والمصنع تمهيدًا لتصفية أصول الشركة، قررWilliam Murphy  و Lemuel Bowen العدول عن قرار التصفية والاستمرار في تصنيع السيارات والإعلان عن شركة جديدة تحمل اسم كاديلاك عام 1902،  وهو اسم المستكشف الفرنسي Antoine Laumet de La Mothe, sieur de Cadillac الذي أسس ديترويت عام 1907.

 

أكيورا

أكيورا هي العلامة التجارية الخاصة بالسيارات الفاخرة التابعة لشركة هوندا اليابانية، اتخذت الشركة هذا الاسم من الكلمة اللاتينية " cura" والتي تعني "رعاية" أو "دقة". وللتأكيد على هذه الفكرة جاء الشعار عبارة عن حرف A ولكنه مصمم بطريقة مميزة ليبدو كأنه بوصلة هندسية في إشارة إلى الدقة. 

 

فيات

رغم أن اسم فيات قد يشير إلى عدة معان، إلا أن أي منها ينطبق على صانعة السيارات الإيطالية. فهنا تمثل حروف الاسم اختصار الحروف الأولى لعبارة Fabbrica Italiana Automobili Torino وتعني مصنع السيارات الإيطالي في تورينو.

 

هيونداي

رغم حداثة عمرها في عالم صناعة السيارات –تأسست عام 1967- إلا أنها تتمتع بانتشار واسع وفئات كثيرة متنوعة تناسب الجميع، فنجحت في صنع مكانة مميزة لها وسط عمالقة التصنيع القدماء. لذلك يبدو اسمها المرتبط بكلمة كورية تعني "الحداثة" ملائمًا لمسارها إلى حد كبير.

 

إيسوزو

تم تغيير اسم صانعة السيارات اليابانية إلى "إيسوزو Isuzu" عام 1934، على اسم نهر "إيسوزو" الذي يقع فمه في مدينة "إيسي Ise".حيث يتمتع هذا النهر بشهرة كبيرة في اليابان لإنه يتدفق خلال ضريح "إيسه" الكبير. ونظرًا لارتباطه به فقد ورد ذكره في العديد من القصائد اليابانية عبر التاريخ.

 

لاند روفر

"لاند روفر" هي في الأصل الاسم الذي تم إطلاقه على أول إصدارات الطرق الوعرة التي أطلقتها الصانعة البريطانية "روفر" منذ عام 1948 –حيث كانت تنتج الطرازات الصالون الفاخرة- وبعد عدة تحالفات واندماجات خاضتها شركة "روفر" مع شركة "ليلاند" انتهت بانهيارها اقتصاديًا، انفصلت "لاند روفر" لتصبح علامة تجارية مستقلة في عام 1978.  

 

لكزس

عام 1986 قامت شركة الدعاية والتسويق التابعة للعملاقة اليابانية "تويوتا" بطرح مجموعة من الاسماء المقترحة للذراع الجديدة القائمة على إنتاج الطرازات الفاخرة. وتصدر اسم Alexis بقية الترشيحات الأخرى، ولكن ظهرت عدة مخاوف بشأن ارتباط الاسم بأشخاص أكثر من السيارات –خاصة مع شهرة شخصية Alexis Carrington في أحد مسلسلات الثمانينيات- ونتيجة لذلك تم تعديل الاسم بإزالة الحرف الأول واستخدام حرف U بدلاً من i فأصبح الاسم Lexus.

وقبل إطلاق أول سيارات لكزس اعترضت شركة قاعدة بيانات بحثية تُدعى LexisNexis على الاسم الجديد، وطالبت بمنع استخدامه لأنه قد يتسبب في حدوث ارتباك مع اسمها، وبالفعل حصلت على أمر منع مؤقت، ولكن قضت محكمة الاستئناف الأمريكية باستخدام الاسم ورأت عدم وجود خلط بينه وبين اسم الشركة المدعية. 

 

مرسيدس-بنز  

كان "إيميل جيلينك Emil Jellinek" دبلوماسيًا نمساوي الجنسية من محبي سباق السيارات، اعتاد السباق بسيارات دايملر "DMG" تحت اسم مستعار وهو "مرسيدس Mercédès" على اسم ابنته. ولاحقًا تعاقد "إيميل" مع شركة DMG من أجل سلسلة صغيرة من السيارات الرياضية تحتوي على محركات تحمل اسم ابنته مرسيدس رسميًا. خاض إيميل سباقات ناجحة بواسطة سيارات DMG نجحت في لفت الأنظار وأصبح إيميل ضمن مجلس إدارة الشركة.

تم إنتاج سيارة إيميل وطرحها للبيع تحت اسم Mercedes 35 hp، ولما شهدت نجاحًا كبيرًا بدأت الشركة في استخدام الاسم على الطرازات اللاحقة. وفي عام 1926 عندما اندمجت شركة دايملر مع بنز، أصبح اسم الطرازات المنتجة مرسيدس-بنز.

والمفارقة هنا تتعلق بصاحبة الاسم التي لم تشارك والدها شغفه بالسيارات، ولم تنل حظ أو شهرة السيارات التي تحمل اسمها حتى توفيت عام 1929 عن عمر يناهز 39 عامًا.     

 

ميتسوبيشي

يتكون اسم الصانعة اليابانية Mitsubishi من جزئين؛ الأول هو Mitsu ويعني ثلاثة، أما الجزء الثاني فهو يشير إلى نبات Water Caltrop ذي الشكل المعين –وهو ما يظهر في شعار الشركة- ويتم ترجمة اسم الشركة أيضًا إلى اسم "ثلاث ماسات".

 

سانج يونج

هذه الصانعة التي تنتمي لكوريا الجنوبية يعني اسمها "التنين المزدوج"، وهو رمز له أهمية كبيرة في وطنها حيث تواجدت في الأساطير والفن لعدة قرون.

 

سوبارو

اسم سوبارو هو المعنى الياباني الذي يشير إلى العنقود النجمي "الثريا". ويحمل الشعار ستة من هذه النجمات؛ خمسة منهم تعبر عن الشركات الخمسة المدمجة في شركة "فوجي Fuji" للصناعات الثقيلة خلال الخمسينيات، أما النجم السادس فيشير إلى العلامة التجارية التي تشكلت عندما قررت فوجي دخول مجال السيارات.

 

فولفو

هذه الشركة السويدية التي خرجت إلى النور منذ عام 1927، تعتبر أول من أدخل استخدام أحزمة الأمان في السيارات حين أطلقت سيارتها "PV 544" عام 1959. أما اسمها فهو مشتق من الكلمة اللاتينية "volvere" وتعني "أنا أتدحرج".

 
#
  • تعليقات Facebook