السبت 27 يوليو 2024

جاجوار تحتفل بمرور 60 عامًا على السيارة E-Type.. وتطلق مجموعة خاصة

jaguar-e-type-60-collection
جاجوار تحتفل بمرور 60 عامًا على السيارة E-Type.. وتطلق مجموعة خاصة
حجم الخط: ع ع ع

تعتبر السيارة E-Type واحدة من أجمل السيارات في العالم، إن لم تكن أجملها على الإطلاق، وهي سيارة رياضية بدأت جاجوار إنتاجها في عام 1961 بعد أن كشفت عنها للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات في العام نفسه. وفي الخامس عشر من مارس الجاري تحتفل الصانعة البريطانية بمرور ستين عامًا على إطلاق سيارتها.

ولأن احتفالات شركات السيارات تختلف بالطبع عن الاحتفالات العادية، فقد قررت جاجوار الاحتفال عن طريق إطلاق مجموعة خاصة تحمل اسم E-Type 60. وتتكون المجموعة من ست سيارات كوبيه وست سيارات رودستر تم ترميمها بالكامل.

تأتي الكوبيه مطلية باللون الرمادي، في حين أن نظيرتها الرودستر تأتي بظل أخضر متدرج، وهي ألوان مستوحاة من الألوان الأصلية للسيارة عند إطلاقها في الستينيات. وتقول جاجوار إن عملاءها لن يكون بإمكانهم طلب هذه الألوان على أي طراز آخر، لأنها مخصصة فقط لمجموعة E-Type 60.

وحصلت سيارات المجموعة على بعض الترقيات الميكانيكية، فهي تأتي مزودة بناقل حركة يدوي من خمس سرعات مع تروس متزامنة وتروس قطع حلزونية، وغطاء من الألومنيوم المصبوب لزيادة المتانة. وتقول جاجوار إن نسب التروس صارت الآن أقرب إلى القيادة الرياضية، وسيكون تغيير التروس أكثر سلاسة. ويتصل ناقل الحركة الذي تمت ترقيته بمحرك XK، وهو محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.8 لتر بقوة 265 حصانًا، ومزود بمبرد من السبائك طراز عام 1961.

وتستفيد سيارات مجموعة E-Type 60 من مروحة تبريد كهربائية للحرك، وتتميز أيضًا بالإشعال الإلكتروني ويتم توصيلها بعادم مصقول من الفولاذ المقاوم للصدأ له نفس حجم سلفه الفولاذي الخفيف، لكن جاجوار تقول إنه أكثر متانة ويوفر صوتًا أعمق قليلاً.

ولمواكبة العصر زودت جاجوار سيارات المجموعة بنظام معلومات وترفيه مزود باتصال بلوتوث، ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية. ويأتي الكونسول الوسطي منقوشًا بنقش خاص يعود إلى الطريق الذي سلكته سيارات الإطلاق الأول من كوفنتري إلى جنيف عام 1961. وتقول الصانعة البريطانية إن كل نقش يتم يدويًا بعد التشاور مع المالك المستقبلي في عملية تستغرق أكثر من 100 ساعة حتى يكتمل النقش.

وتأتي الكوبيه بتصميم داخلي من الجلد الأسود الناعم، بينما تم تزيين مقصورة السيارة الرودستر باللون الأخضر. ويشترك الطرازان في شعارات E-Type 60 التذكارية مع "1961-2021" وعجلة قيادة خفيفة من خشب الزان، مع زر كلاكس من الذهب عيار 24 قيراطًا.

 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

هيونداي إلنترا.. سبعة أجيال على مدار ثلاثين عامًا

4:59 م الخميس 08 أكتوبر 2020

في عيد ميلادها الـ 85 .. 935 أول تجارب سكودا لإنتاج سيارة قوية بوزن خفيف

7:43 م الأحد 27 سبتمبر 2020

9 أشياء مميزة في السيارة M3 من بي إم دبليو على مر تاريخها

1:24 م الجمعة 25 سبتمبر 2020

كيف حصلت أشهر شركات السيارات في العالم على اسمائها

10:30 ص السبت 29 أغسطس 2020

سيارات رولز رويس الكلاسيكية تتحول إلى الكهرباء

8:34 م السبت 22 أغسطس 2020