السبت 27 أبريل 2024

سكودا تكشف عن "إيبيك".. أصغر سياراتها الـSUV الكهربائية بمدى 400 كم

سكودا إيبيك
سكودا تكشف عن "إيبيك".. أصغر سياراتها الـSUV الكهربائية بمدى 400 كم
حجم الخط: ع ع ع
بعد سلسلة من الإعلانات التشويقية على مدار الأسابيع الماضية، أزاحت "سكودا Skoda" ستارها أخيرا عن السيارة الـ SUV الكهربائية تحت المدمجة الجديدة التي تحمل اسم "إيبيك Epiq"، وذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي للصانعة التشيكية لعام 2024، ومن المقرر تدشين السيارة صغيرة الحجم رسميا العام المقبل 2025، والتي تقدم مقصورة داخلية فسيحة ومدى سير يصل إلى 400 كم.
اضافة اعلان


وخلال المؤتمر الصحفي للشركة والتي شاركت خلاله أرقام مبيعاتها وإحصائياتها المالية وخططتها الإستراتيجية المستقبلية، كان من المتوقع أن تكشف سكودا عن سيارتها الـSUV المدمجة "إلروك Elroq"، والتي من المقرر أن تظهر رسميا خلال العام الجاري كبديل كهربائي لسيارتها "كاروك Karoq" ولكن فاجأت العلامة التشيكية الحضور بالنسخة الاختبارية لسيارتها "إيبك" المقرر إطلاقها العام المقبل ستكون توأم للهاتشباك القادمة "ڤولكس ڤاجن ID 2".
اضافة اعلان

التصميم الخارجي
تعتبر السيارة أولى طرازات سكودا التي تتبنى لغة التصميم الحديثة  "Modern Solid" للصانعة التشيكية، والتي تقدم مظهرا عصريا ومستقبليا، وتتشابه إلى حد كبير من النسخة الاختبارية Vision 7S التي تم تقديمها عام 2022 وتتميز بواجهة ذات شبكة جديدة ومصابيح LED نحيفة تتصل بشريط إضاءة ذو وحدات إضاءة على شكل خطوط رأسية متراصة جنبا إلى جنب يتوسطها شعار الشركة، ومن الجوانب يبرز المظهر المغامر للسيارة من خلال العجلات ثلاثية الأذرع، قضبان السقف، واللمسات البلاستيكية السوداء الموجود في أقواس العجلات وأسفل الأبواب، ويبقي أن ننتظر لمعرفة أي من هذه العناصر سيكون موجودا بنسخة الإنتاج.
اضافة اعلان


ومن حيث الحجم، تنتمي "إيبيك" للسيارات الصغيرة حيث يبلغ طولها نحو 4,100 مم، وهي نفس طول "فابيا Fabia" الهاتشباك، كما أنها أقل ارتفاعا من "كاميك" إلا أنها أكثر عملية.
اضافة اعلان


المقصورة الداخلية
على الرغم من حجمها الصغير، تقول "سكودا" إن سيارتها الكهربائية الصغيرة توفر مساحة داخلية فسيحة، حيث تتمتع المقصورة ذات الخمسة مقاعد بحقيبة أمتعة ذات مساحة تخزينية تصل إلى 490 لتر ، وتماشيا مع استراتيجية الشركة العصرية فن المتوقع أن يتم استخدام خامات مستدامة في جميع أنحاء المقصورة، إلى جانب العديد من الميزات التي تقدمها مجموعة "Simply Clever"  التي تدعم الراحة.
اضافة اعلان


ولعل أبرز ما يلفت الانتباه داخل المقصورة هي لوحة القيادة البسيطة التي تتميز بشاشة للترفيه وعرض البيانات كبيرة الحجم إلى جانب شاشة العدادات الرقمية الأصغر، كما تتضمن التجهيزات الأخرى عجلة قيادة ثنائية الأذرع ذات تصميم معاصر وأزار للتحكم في الوظائف المختلفة، إلى جانب فتحات تكييف نحيفة، مفتاح رقمي، أماكن تخزين، شحن لاسلكي يقع أسفل مجموعة من الأزرار المادية في الكونسول الوسطي.


منظومة القوة
تم بناء الـSUV الصغيرة على منصة MEB Entry المخصصة للسيارات الكهربائية ذات الدفع الأمامي للعجلات، بالرغم من أن منصة MEB العادية التي تستخدمها "إنياك Enyaq" الأكبر حجما تأتي مع نظام الدفع الخلفي للعجلات.


لم تفصح الشركة عن تفاصيل منظومة لقوة لسيارتها الكهربائية الجديدة بخلاف أنها يمكنها السير لمسافة تصل إلى 400 كم، كما أنها أكدت أن "إبيك" ستدعم الشحن ثنائي الاتجاه مما يمنح المالكين إمكانية تشغيل الأجهزة الكهربائية الصغيرة مثل ماكينة القهوة من خلال بطارية السيارة.










إقرأ ايضا

بقوة أكبر .. بورشه تكشف عن ''كايين GTS" موديل 2025

12:07 ص الثلاثاء 23 أبريل 2024

الكشف عن الجيل الثاني من "سيتروين C3 آير كروس" باختيار 7 مقاعد للمرة الأولى

12:50 م الخميس 18 أبريل 2024

نيسان تكشف عن "قشقاي" فيس ليفت 2025 في أوروبا بواجهة جديدة ونظام ترفيهي مٌحدث

1:51 م الأربعاء 17 أبريل 2024

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

4:16 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

نيسان تنشر إعلان تشويقي لـ"قشقاي فيس ليفت" 2025.. قبل طرحها رسميا في أوروبا

1:00 م الثلاثاء 16 أبريل 2024