الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

هل رفعت مرسيدس الأسعار بسبب ظروف BMW الحالية ؟

حسين صالح
هل رفعت مرسيدس الأسعار بسبب ظروف BMW الحالية ؟
حجم الخط: ع ع ع
 
من المسلم به انه اثناء الجوائح ترتفع أسعار السلع الإستراتيجية وتنخفض اسعار السلع الترفيهية .. من منطلق عزوف الناس عن الشراء وبالتالى انخفاض الطلب مقارنة بالمعروض ، ولكن يبدو أن عملاء السيارات فى مصر "خاصة الفاخرة"  لديهم فلسفة او نهج مختلف .

 

فعلى سبيل المثال وليس الحصر، شهدت طرازات "مرسيدس "مؤخرا ارتفاعا ملحوظا بنسب تراوحت من 5 :  7  % .. لدرجة ان إحدى طرازتها شهدت زيادة بلغت مائة الف جنيه ،الأمر الذي طرح العديد من التكهنات والتحليلات حول أسباب هذه الزيادة .
 
هل شبه الغياب الحالي لـ BMW بسبب انتقال السلطة من وكيل لآخر دفع المنافس اللدود إلى رفع الأسعار ؟
 
هل ارتفاع سعر اليورو والشحن _ هو السبب ؟
 
هل وجود اوفر برايس على معظم طرازات مرسيدس حتى على مستوى السيارات رمادية المصدر أدى إلى هذه الزيادة رفع هامش الربح من منطلق تقبل العملاء لهذه الزيادة ؟
 
واظن انه لو كان الهدف رفع هامش الربح فسوف يصب هذا في مصلحة الاستيراد الرمادى !! 
 
وجهة نظرى الشخصية _ وللأسف نستند الى وجهة نظرنا لأن قنوات الاتصال داخل الشركة _ مرسيدس _  لا تحبذ التعامل مع بعض الوسائل الاعلامية .. ويقتصر التواصل على وسائل بعنيها لأسباب بعضها منطقى وبعضها يتم وفقا للاهواء. !!
 
وجهة نظري .. ان كل الأسباب السالفة لها دور في هذه الزيادة .. خاصة فيما يتعلق بالعامل الثاني الخاص بارتفاع سعر الصرف .،، 
 
ولكن اعتقد انه العامل الأول والثالث سالفا الذكر لهما دورا بارزا في جرأة " مرسيدس" على رفع الزيادة بهذه النسب .. وهو أمر متوقع في ظل شبه  الغياب الحالي للمنافس نتيجة انتقال الوكالة من المجموعة البافارية إلى شركة "جلوبل " الكويتية الجنسية .. وعدم حسم الوكيل الجديد لملف شراء المصنع ومركزى الخدمة المملوكة للمجموعة البافارية حتى الآن ..الأمر الذى أثر وسيؤثر على مكانة العلامة الألمانية العريقة .. وهو ما اشرنا له وحذرنا منه في عدة مقالات سابقة .. 
 
وطبيعي ان يصب في مصلحة المنافس .. لأن وجود قطب واحد على ساحة المنافسة يخلق مزيداً من الجرأة لهذا القطب خاصة فيما يتعلق بتسعير طرازاتها او زيادتها 
 
وقد ترتفع هذه الزيادة من الجرأة في حالة اتخاذ قرار من جانب المجموعة البافارية الوكيل الأسبق لعلامة "بى ام دبليو"بغلق مراكز الصيانة أمام عملاء "بى ام دبليو"  وفقا لانتهاء صلتهم  القانونية بالعلامة الألمانية العريقة في نهاية العام الماضى ،،  
فإذا حدث هذا قبل افتتاح الوكيل الجديد لمراكز الصيانة الخاصة به سوف يواجه عملاء BMW مشاكل كبيرة سوف تنال من قيمة ومكانة العلامة 
 
وما أشبه الليلة بالبارحة فقبل حوالى عقدين من الزمان وعقب انتقال وكالة BMW من أسطورة قطاع السيارات حسام ابوالفتوح الى المجموعة البافارية الوكيل السابق حالياً استطاعت مرسيدس ان تنهض بمبيعاتها ثلاثة أضعاف بسبب الغياب الذي واكب انتقال السلطة . 
 
الأمر ذاته فعلته BMW من عام 215 حتى عام 218 عندما غابت مرسيدس عن الساحة ..  نهضت مبيعات BMW فى تلك الفترة وسيطرت على معظم طرازاتها ظاهرة الآوفر باريس بأرقام تخطت حاجز الـ ربع مليون جنيه
 
واظن انه من ضمن أسباب هذه الزيادة وجود "أوفر برايس " على معظم طرازات مرسيدس بمبالغ مالية تخطت حاجز المئة ألف ج على بعض الطرازات الأمر الذي يبدو أنه خلق يقينا لدى القائمون على شركة مرسيدس بأن هذه الزيادات لن تؤثر على حجم المبيعات _ وهو سلوك ينتهجه معظم وكلاء السيارات في مصر على طريقة جحا أولى بلحم طوره او ثوره .. 
 
وختاما نؤكد أننا نستند في تحليلنا هذا الى وجهة نظرنا بناءا على المعطيات المتاحة لنا ..  
ومع هذا فقد تتمتع وجهة النظر بمزيد من الصدق والشفافية لأنه من المستحيل ان يخرج تصريح من المنوط بهم التواصل مع الوسائل الإعلامية يوضح او يشير الى أنه من ضمن أسباب الزيادة الانفراد بالسلطة نتيجة غياب المنافس .. ورب ضارة نافعة .. فقد يكون هذه التعتيم المتعمد مع سبق الإصرار فرصة لمزيد من الحرية وكشف الحقائق .

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

أبو غالى .. على التصدير ناوى

9:38 م الأربعاء 15 سبتمبر 2021

لهذه الأسباب سوف ترتفع أسعار السيارات

12:53 م الخميس 09 سبتمبر 2021

انفراجة محتملة في أزمة عملاء BMW !!

10:27 ص السبت 04 سبتمبر 2021

من هو الوكيل القادم لـ جيلي الصينية في مصر .. بعد أبو غالي ؟

1:34 م الثلاثاء 17 أغسطس 2021

هل تستطيع هافال منافسة MG ؟

4:15 م الثلاثاء 13 يوليو 2021

عادل خضر = 46 عاما من العطاء والإنجازات في سوق السيارات

2:31 م الخميس 24 يونيو 2021