الخميس 20 يناير 2022

هل تستطيع هافال منافسة MG ؟

حسين صالح
هل تستطيع هافال منافسة MG ؟
حجم الخط: ع ع ع
 
 
يبدو ان التفوق الملحوظ لعلامة MG  التجارية وتجاوز مبيعاتها حاجز الـ 2000  وحدة شهريا .. فتح الشهية نحو العلامات الصينية .. وآخر هذه العلامات حصول مجموعة غبور اوتو على علامة هافال الصينية .. وهى من أقوى العلامات التجارية الصينية .. وعلى مدى العقد الأخير سعى عدد كبير من رجال الأعمال المصريين للحصول على وكالتها فى مصر .. ولكن المشكلة الرئيسية كانت في ارتفاع أسعار طرازات هافال في الصين .. وبالتالي فإن فرصها في المنافسة على المستوى المحلى قليلة جدا .. 
 
وللاجابة على السؤال المشار إليه في العنوان .. يجب ان ندرس عوامل نجاح MG  لنستطيع من خلالها ان نكشف عن توقعاتنا لمدى قدرة هافال على منافستها .   
أنا شخصيا أرى أن هافال سوف تواجه صعوبات كبيرة للوصول إلى مكانة MG  في مصر .. رغم إيماني الشديد بقيمة علامة هافال وما تتمتع به طرازاتها من إمكانيات وقدرات اعتمادية وشاقة ..
 
لكن هناك فرق بين قيمة العلامتين في الصين وفى مصر .. بمعنى ان هافال تتمتع بقيمة غير تقليدية في الصين وقد تنال نفس التقدير على مستوى معظم رجال الأعمال المصريين العاملين في قطاع السيارات .. ولكن هل تتمتع بنفس المكانة على مستوى المستهلكين ؟
 
وكيل MG في مصر بدأ مشواره بضخ استثمارات كبيرة جدا  لتعريف المستهلك بقيمة وتاريخ علامة MG الأمر الذي ساهم في تعزيز العلامة وتثمينها .. تثمين العلامة ساهم في القضاء على حالة القلق التي تسيطر على المستهلك تجاه العلامات الصينية .. وبالتالي بات يقارن بينها وبين العلامات الأوروبية واليابانية دون حد ادنى من الخجل 
 
وبالتوازي مع الاستثمار في العلامة التجارية نجح وكيل MG في مصر في تقديم طرازات تخاطب عدة شرائح والاهم تسعيرها بشكلٍ تنافسي جدا مع مثيلتها .. حدث هذا في الوقت الذي استسلم فيه كل وكلاء العلامات الصينية في مصر بعد الزيرو جمارك على السيارات اوربية المنشأ .. لاستحالة المنافسة أمامها  ..
 
ولكن لقوة اسم وكيل MG في مصر وإدارة العلامة بأسلوب احترافي .. اجتمعت كل سبل النجاح والتفوق .. بل وقد تتبوأ MG موقع الصدارة على مستوى سيارات الركوب هذا العام لأول مرة في تاريخ سوق السيارات .. 
 
لذا أرى ان مشوار هافال في مصر يحتاج الى استثمارات ضخمة في تعزيز وتثمين العلامة أولا حتى يدرك المستهلك المصري القيمة الحقيقية لها .. ليس هذا فحسب ولكن من الضروري إعادة النظر في قائمة الأسعار المعلنة .. 
 
لأنه في ظل الأسعار المعلنة أرى صعوبة في تفضيل هافال على هذا الكم  الهائل من الطرازات الأوروبية واليابانية والكورية التي تقترب من هذه الأسعار .. 
 
 رغم يقيني بأن طرازات هافال قد تتفوق على بعضها .. ولكن مش انا المستهدف  .. المستهلك هو الأساس - مع الوضع فى الاعتبار ان غبور يمتلك إمكانيات مالية وإدارية  ورؤية   وخبرة فى تسعير الطرازات طالما سيطرت وتحكمت فى تسعير المنافسين  على مدى معظم الفترات فى اخر عقدين .

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

مع أكثر من 14 علامة تجارية...تعرف على شركات مجموعة جيلي القابضة

1:48 م الأحد 07 نوفمبر 2021

اودي حصلت على براءة اختراع يحول الزجاج الأمامي إلى شاشة عرض كبيرة

8:19 ص الخميس 28 أكتوبر 2021

أبو غالى .. على التصدير ناوى

9:38 م الأربعاء 15 سبتمبر 2021

لهذه الأسباب سوف ترتفع أسعار السيارات

12:53 م الخميس 09 سبتمبر 2021

انفراجة محتملة في أزمة عملاء BMW !!

10:27 ص السبت 04 سبتمبر 2021

من هو الوكيل القادم لـ جيلي الصينية في مصر .. بعد أبو غالي ؟

1:34 م الثلاثاء 17 أغسطس 2021