الخميس 23 سبتمبر 2021

عادل خضر = 46 عاما من العطاء والإنجازات في سوق السيارات

عادل خضر
عادل خضر = 46 عاما من العطاء والإنجازات في سوق السيارات
حجم الخط: ع ع ع
 
 
خلال حقبة السبعينيات قررت ثلاث عائلات مصرية عريقة الاستثمار في قطاع السيارات من خلال التمثيل الحصري لثلاث علامات تجارية عالمية .. هم عائلة منصور ، أباظة ، أبوالفتوح .. والعلامات هي شيفروليه ، بيجو ، بي إم دبليو .

 

 
و كلنا نعلم ان معظم البيزنس العائلي في مصر لا يحبذ فكرة فصل الملكية عن الإدارة .. وبناءا عليه تجد المناصب القيادية _ طول الوقت والعمر محجورة لأبناء العائلة .. حتى لو ظهرت كوادر إدارية موهوبة لا يستعان بهم في هذه المناصب  ..  
 
لكن شركة المنصور للسيارات كسرت هذه القاعدة وسلمت عصا القيادة لشخص من خارج العائلة .. ومنحته سلطات كاملة .. لدرجة ان بعض افراد العائلة من الدرجة الأولى يعملون تحت قيادته .

 

هذا الأمر ادهشني ونال إعجابي.. لأننا لم نعتد به كثيرا.. وذلك من خلال أول لقاء جمعني والمهندس / عادل خضر الرئيس التنفيذي لشركة المنصور للسيارات .. عام 2001 خلال تجربة قيادة طرازي اوبل استرا ، كورسا سيدان .. بمدينة مرسى علم .. في أول ظهور رسمي للمهندس لطفي منصور الرئيس التنفيذي الحالي لعلامة MG .. 
 
وكان يقود قطاع التسويق بشركة جنرال موتورز مصر _ الشريك الاستراتيجي لشركة المنصور _ م/ توفيق شوشة ،، أحد أبرز خبراء التسويق في مصر .. رحمة الله عليه .

 

المهندس / عادل خضر التحق بشركة المنصور عام 75، وأول انجاز له كان توقيع أول عقد رعاية في مصر بوضع علامة منصور شيفروليه على قميص فريق النادي الاهلي نظير مبلغ 30 الف جنيه سنويا .. وخلال الـ 46  عاما التي قضاها داخل الشركة انفردت مجموعة المنصور _ قطاع السيارات _  بتحقيق إنجازات غير مسبوقة .. من أبرزها الاستحواذ على نصيب الأسد والنمر في قطاع النقل الخفيف .. بنسبه تخطت حاجز الـ 90 % في معظم الفترات .. 
 
و في قطاع سيارات الركوب استحوذت الشركة على علامة بيجو الفرنسية العريقة ، و MG انجليزية المنشأ صينية الصنع ..  وما تحقق في هاتين العلامتين في آخر ثلاث سنوات يستحق ان يدرس في فن البيع والاستراتيجيات التسويقية .. 
 
ولا أظن ان القطاع الخاص فى مصر بكافة قطاعاته شهد وجود نموذج يشبه هذه الظاهرة فيما يتعلق بعدد سنوات عمله داخل شركة واحدة منذ تخرجه من كلية الهندسة جامعة الاسكندرية وحتى وقتنا هذا..
 
 ومن أبرز ما يتسم به هذا الرجل المصداقية الكاملة في تحقيق اي برامج أو خطط مستقبلية تخص المجموعة وآخرها افتتاح اكبر مركز لأعمال السمكرة والدهان على مستوى منطقة الشرق الأوسط لكل العلامات التجارية التي تعمل تحت سقف المجموعة .. بتكلفة إجمالية بلغت 150 مليون جنيه .. ضمن خطة طموحة تم الإعلان عنها قبل ثلاث سنوات وتحمل اسم الخطة 360
 
أما الإنجاز الأبرز في مشوار هذه الشخصية الفريدة من وجهة نظري فيتمثل في تقديم نموذج ناجح جدا لسياسة فصل الملكية عن الإدارة .. بل انه ومنذ بلوغه سن التقاعد حاول أكثر من مرة على مدى آخر ثماني سنوات إعفائه من منصبه .. رغبة منه في إتاحة الفرصة للكوادر الطموحة داخل الشركة التي تتسم بالثراء الشديد في هذا الشأن _ الكوادر البشرية _ ولكن إنجازاته المتوالية لم تسمح بالاستجابة لرغبته فى اعتزال حياته العملية . 
 
شكرا للمهندس / عادل خضر على هذا المشوار الحافل بالإنجازات الذى يتفق مع انتمائه الكروي .. 
 
شكرا لعائلة المنصور التي تحسن إختيار القيادات الرشيدة ليس في قطاع السيارات فحسب و لكن في كافة المجالات .. ولولا سياسة فصل الملكية عن الإدارة _ من وجهة نظرى _ وفى نفس الوقت الدقة في إختيار القبطان .. كان من المستحيل ان نرى اسم المنصور يلمع بل ويتصدر هذا الكم من القطاعات الاستثمارية الأخرى .. نمسك الخشب.

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

انفراجة محتملة في أزمة عملاء BMW !!

10:27 ص السبت 04 سبتمبر 2021

من هو الوكيل القادم لـ جيلي الصينية في مصر .. بعد أبو غالي ؟

1:34 م الثلاثاء 17 أغسطس 2021

هل تستطيع هافال منافسة MG ؟

4:15 م الثلاثاء 13 يوليو 2021

هل تدار علامة BMW في مصر بمعرفة شركة مرسيدس !؟

4:45 م الأحد 30 مايو 2021

لهذه الأسباب.. فازت سيتروين مصر بلقب الأفضل عالميا

4:21 م الجمعة 09 أبريل 2021

سؤال وجواب . . كل ما تريد معرفته عن مبادرة إحلال السيارات

5:42 م الخميس 18 مارس 2021