السبت 27 أبريل 2024

فيات تودع أنجح سياراتها "تيبو" و"500X" بسبب اللوائح الأوروبية

Fiat-Tipo-Hybrid-and-Fiat-500X-Hybrid
فيات تيبو و 500X
حجم الخط: ع ع ع
شهد عام 2014 ولادة أول سيارة SUV لعلامة "فيات FIAT" الإيطالية "فيات 500X".. وهو الطراز الذي دعم لفترة طويلة ميزان الشركة الإيطالية.. خاصة في الأوقات الأكثر صعوبة في الأزمات الماضية.. ولكن يبدو أن أيام "500X" باتت معدودة، وأوشكت رحلة هذا الطراز الفريد التجارية على الوصول لنهايتها.
اضافة اعلان


فبحسب خطط "فيات FIAT" قررت الشركة التوقف عن إنتاج هذا الطراز، مع التأكيد على عدم تقديم جيل جديد أو خلف مباشر له.. على الرغم من الأهمية الكبيرة لـ "500X" باعتباره اللاعب الأول والأنجح في فئة الـ SUV بالنسبة لـ "فيات".. وهي الفئة التي تمثل الجزء الأكبر من مبيعات السيارات في أوروبا، حيث تباع سيارة واحدة SUV من بين كل سيارتين جديدتين تُباع في أوروبا.
اضافة اعلان


وعلى الجانب الآخر، يعد الدعم الاقتصادي والتكنولوجي الذي قدمته مجموعة "ستيلانتيس Stellantis" لعلامة "فيات FIAT" التجارية أمرًا حاسمًا في خارطة الطريق الطموحة التي تم وضعها.. حيث تمتلك فيات الموارد اللازمة لتحقيق عملية التحول المهمة لاستخدام الطاقة الكهربائية في طرازاتها المقبلة.. فقد قدمت في عام 2020 سيارتها "500e" الهاتشباك الكهربائية، إلا أن الوقت قد حان للتركيز على قطاع الـ SUV الكهربائية.
اضافة اعلان

فيات تكشف عن نسخة "مونوتريم" من "500" الكهربائية.. الأقل سعرًا بين فئاتها
اضافة اعلان


وللالتزام باللوائح التي أقرتها أوروبا حول انبعاثات الكربون، سيكون من الصعب استمرار ليس فقط "500X" ولكن أيضًا "فيات تيبو  FIAT Tipo" السيدان الأشهر من العلامة الإيطالية.
اضافة اعلان

"فيات تيبو" على قمة "السيارات الأوروبية" الأكثر مبيعا في مصر

وللأسف، ستضطر "فيات" عملياً إلى التخلي عن كلا الطرازين برغم تاريخهما الطويل والمشرف، وعلى الرغم من حقيقة أنهما قد حصلا على نسخ كهربائية مؤخرًا باستخدام تقنية الهجين الخفيف (MHEV).

وسيشكل عام 2023 بداية نهضة "فيات" الجديدة.. حيث يتوقع أن يشهد انطلاق طراز كهربائي صغير الحجم، اختارت له فيات اسم "توبولينو Topolino" وهو طراز يعتمد على منصة "ستروين AMI".


وبعد بضعة أشهر من الكشف عن "توبولينو" سيكشف عن "فيات 600" الجديدة، وهي محاولة لإعادة إحياء النسخة الهاتشباك القديمة من "فيات 600" ولكن هذه المرة بنسخة SUV صغيرة، ستنافس في الفئة B، وسترتبط على المستوى الفني بـ DS 3 Crossback و "جيب أفينجير Jeep Avenger".

وفي خيارات "فيات 600" الميكانيكية.. لن يكون هناك محركات احتراق داخلي فحسب، بل سيكون هناك أيضًا نسخة كهربائية بالكامل.. وسيبلغ طول هذا الطراز الجديد حوالي 4.4 مترًا، وستشترك في قاعدة البناء مع الجيل القادم من "ستروين Citroën C3 Aircross".

ووصولًا إلى نهاية عام 2024، ستستفيد فيات من أوجه التعاون مع "ستروين Citroën" الفرنسية لتجديد "فيات باندا FIAT Panda" الناجحة.. وستصبح "باندا Panda" وفقًا لهذا المشروع سيارة كهربائية بالكامل، وسيكون لها علاقة تقنية وثيقة مع الجيل القادم من "ستروين Citroën C3".

ستكون نقطة البداية عبارة عن منصة طورتها شركة "ستيلانتيس Stellantis" في الهند، وسيتم تصنيع سيارات الدفع الرباعي المدمجة الجديدة من FIAT في تركيا.

اقرأ أيضًا: بسبب نقص المكونات.. طرازات "فيات" القادمة ستكون بتجهيزات أقل


إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024