السبت 24 فبراير 2024

بمدى يصل لـ 480 كم بالشحنة الواحدة.. فولفو تكشف عن "EX90" الكهربائية ذات الـ 7 مقاعد

فولفو
فولفو EX90
حجم الخط: ع ع ع
بعد حملة دعائية تشويقية طويلة، كشفت علامة "فولفو" السويدية أخيرًا عن "EX90" السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية الجديدة، ذات الثلاثة صفوف من المقاعد، بمدينة ستوكهولم.
اضافة اعلان

وتتمتع "فولفو EX90" بقاعدة بناء جديدة ومجموعة نقل حركة كهربائية بالكامل.. وتعتبر شقيقة "XC90" وأول سيارات فولفو الكهربائية ضمن أسطولها الكهربائي المنتظر، وأول خطوات استراتيجية الشركة نحو التحول لشركة سيارات كهربائية.
اضافة اعلان

وفي السطور التالية، سنتعرف على "EX90" النجم الجديد لمجموعة طرازات فولفو.
اضافة اعلان




اضافة اعلان


التصميم والأبعاد:
اضافة اعلان

يبدو تصميم "فولفو EX90" تمامًا كما هو متوقع من العلامة التجارية، حديثة وجريئة ومصقولة وحادة بعض الشيء مع استمرار "فولفو" في تبني فلسفة تصميم الشكل الذي يتبع الوظيفة.

وإلى حد ما، تبدو EX90 مشابهة لـ XC90 اليوم، ولكن هناك قاعدة بناء جديدة تمامًا كما أشرنا تقوم عليها السيارة ذات السبعة مقاعد.

وتأتي السيارة بالأبعاد التالية:

 أبعاد فولفو EX90 الجديدة 
 الطول الكلي  5,037 مم
 العرض الكلي  2,113 مم
 الارتفاع الكلي  1,747 مم
 طول قاعدة العجلات   2,985 مم
 مساحة صندوق الأمتعة الخلفي   365 - 1,915  لتر
 مساحة التخزين الأمامية  37 لتر

وبنظرة سريعة يتضح أن النسب والأبعاد مشابهة جدًا بالشقيقة XC90 والتي تعمل بالبنزين.. وتهيمن على الواجهة الأمامية مصابيح أمامية مدمجة جديدة مزودة بتقنية الإضاءة المتطورة "LED Pixel" ، وكذلك الشريط الرفيع الذي يمتد عبر الإكصدام.


الإكصدام الأمامي أملس ويشغل مساحة الشبكة التقليدية ويندمج مع غطاء المحرك المستدير بحيث يتدفق الهواء دون انقطاع أو عوائق.

التصميم بشكل عام نظيف على الجانبين، مقابض الأبواب مدمجة في الألواح، والجنوط من سبائك الألمنيوم مقاس 21 بوصة و 22 بوصة.


يبرز الجزء الخلفي على شكل "C" يحتضن الباب الخلفي.. ولم تتخلى فولفو عن مصابيح الإضاءة العمودية، لذلك لجأت إلى حل ذكي، حيث تم مدها على طول جوانب النافذة الخلفية.



فولفو EX90 من الداخل: 

يتسع الجزء الداخلي من فولفو EX90 لثلاثة صفوف من المقاعد وسبعة مقاعد.. ويتمتع بالبساطة السويدية الملحوظة في كافة التفاصيل، بدايةً من لوحة القيادة، مع شاشتين رقميتين، واحدة للأجهزة التي تعرض المسار والسرعة ومدى السير المتبقي، وأنماط القيادة المختلفة، وأخرى لنظام المعلومات والترفيه بقياس 15 بوصة، تأتي رأسية ومجهزة بتقنية الاتصال عبر الأقمار الصناعية والإنترنت من الجيل الخامس 5G.

تعرض فولفو التصميم الإسكندنافي في لوحة التحكم التي تهيمن عليها خطوط أفقية، مصنوعة من مواد معاد تدويرها ومدمجة بالخشب الطبيعي والصوف، بدلاً من الجلد.


الجانب التقني وعوامل السلامة:

ينصب التركيز على الجانب التقني على السلامة ويقول صانع السيارات السويدي الرائد في أنظمة السلامة والامان عبر تاريخه الطويل، إن "فولفو EX90" أكثر سيارات فولفو أمانًا على الإطلاق، والتي يمكن أن تصبح أكثر ذكاءً وأمانًا بمرور الوقت بفضل التحديثات والبيانات الجديدة.


على سطح السيارة مباشرة فوق الزجاج الأمامي، هو المكان الذي أٌدمج فيه مستشعرات LiDAR القوية بالإضافة لـ 5 رادارات و 16 مجس موجات فوق صوتية و 8 كاميرات توفر رؤية 360 درجة، ما يسمح أيضًا برؤية أشياء صغيرة على بعد مئات الأمتار من الأمام لمنح السائق مزيدًا من الوقت لتجنبها.

وبحسب فولفو فإن هذه الأجهزة لا "تتعب أو يتشتت انتباهها أبدًا" وهي مدعومة بأجهزة كمبيوتر أساسية عالية الأداء مع برامج مطورة داخليًا.

تعد السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات أيضًا أول طراز من فولفو يتم تجهيزه بجميع الأجهزة اللازمة للقيادة الذاتية بدون إشراف في المستقبل.

تقول فولفو أيضًا بفخر أن EX90 ليس مجرد جيل جديد من سيارات الدفع الرباعي ولكنه "كمبيوتر متقدم للغاية على عجلات" وهو "أكثر استجابة ومتعة" من أي وقت مضى.

تعاونت شركة صناعة السيارات مع "سناب دراجون Snapdragon" لاستخدام إمكانات التصور لـ Unreal Engine - وهي نفس الأداة ثلاثية الأبعاد التي طورتها Epic Games والتي تدعم بعض ألعاب الفيديو الأكثر تقدمًا - لقوة رسومات الشاشة في  EX90.

ومن المعايير أيضًا تقنية مفتاح الهاتف ، والتي تحول هاتفك الذكي إلى مفتاح سيارة. عندما تقترب من السيارة والهاتف في جيبك ، سيتم فتحها تلقائيًا وسيحمل ملفك الشخصي بوضعية المقعد ودرة الحرارة داخل المقصورة وإعدادات أخرى محددة مسبقًا.


EX90 هي أيضًا أول فولفو تم تجهيزها بمكبرات صوت مدمجة في مسند الرأس كجزء من نظام الصوت Bowers & Wilkins.

منظومة الحركة وأرقام الأداء:

أبعاد EX90 الضخمة تترك مساحة كافية لفولفو لتركيب حزمة بطارية ضخمة بقدرة 111 كيلو وات في الساعة.. ستتوفر في البداية مجموعة نقل حركة كهربائية بمحركين، واحد لكل محور.. وفي أقوى نسخة من EX90 ستبلغ ذروة إنتاج المنظومة الكهربائية 496 حصانًا و 910 نيوتن متر من عزم الدوران الفوري.


وتعد "فولفو" بمدى تقديري يصل إلى 480 كيلومتر في الشحنة الواحدة.. ولا توجد معلومات بخصوص الحد الأقصى لطاقة الشحن، لكن الشركة تقول إن شحن البطارية من 10 إلى 80 بالمائة يستغرق حوالي 30 دقيقة.


الطلب والحجز:


فولفو EX90 متاح الآن للطلب المسبق في الولايات المتحدة.. ولا توجد معلومات مفصلة عن الأسعار ، على الرغم من أن فولفو تقول إن الطراز الأعلى تجهيزًا سيكلف أقل من 80 ألف دولار.

ستتحول الطلبات المسبقة إلى أوامر تصنيع في خريف عام 2023 ومن المتوقع أن يتم التسليم في أوائل عام 2024.. وسيتم تصنيع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية لأمريكا في أمريكا في مصنع فولفو "ريدجفيل" في ساوث كارولين.


ذات صلة

بورشه تحتفل برقم قياسي جديد بإنتاج السيارة رقم 100 ألف من "تايكان" الكهربائية

8:24 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022

ستصل أوروبا بحلول 2023.. "جيلي جيومتري C" المنافس المنتظر لـ "إم جي 4" الكهربائية

2:46 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022

فيديو تشويقي يكشف عن التصميم الخارجي لـ "فولفو EX90" وموعد إطلاقها

2:08 م الخميس 03 نوفمبر 2022

على خطى EX90 الجديدة.. "فولفو" تعمل على "EX30" الـ SUV الكهربائية الصغيرة

2:49 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022

باريس 2022: "بي واي دي" تقدم "هان" المنافس الأقرب لـ "مرسيدس EQE"

2:56 م الخميس 20 أكتوبر 2022

بحلول عام 2030.. أكثر من 50% من السيارات الجديدة في أمريكا ستكون كهربائية

5:01 م الأحد 16 أكتوبر 2022

إقرأ ايضا

الكشف عن فيس ليفت "تويوتا كورولا كروس" 2024 بعد 4 سنوات من تقديمها أول مرة

12:57 م الأحد 11 فبراير 2024

فيديو تشويقي لـ"سكودا أوكتافيا" الفيس ليفت استعدادًا للكشف عنها.. قريبًا

4:40 م الخميس 01 فبراير 2024

أبرزهم "سكودا كودياك".. منافسين جدد لـ"تويوتا فورتشنر" الجديدة في الهند

3:29 م الإثنين 29 يناير 2024