الثلاثاء 28 مايو 2024

بعد تدشين "هيونداي فيرنا" رسميًا في الهند بقوة 160 حصان.. ما هي فرص عودتها للسوق المصري؟

هيونداي فيرنا
هيونداي فيرنا
حجم الخط: ع ع ع
أزاحت الصانعة الكورية "هيونداي Hyundai" ستارها رسميًا عن الجيل السادس من "ڤيرنا Verna" منذ ساعات في الهند، وذلك بعد سلسلة من الأنباء والصور التشويقية طوال الأسابيع الماضية، فيما تجاوزت طلبات حجز السيارة 8 آلاف طلب بالفعل، منذ كانت الشركة قد أعلنت فتح باب الحجز منتصف فبراير الماضي.. وفي السطور التالية نتناول المواصفات الرسمية لها بشكل أكثر تفصيلاً، حيث تتوفر داخل السوق الهندي في 6 فئات منهم فئتين بمحرك تيربو.  
اضافة اعلان


التصميم الخارجي 
كان الشكل الخارجي للسيارة قد تم رصده بدون أغطية مموهة خلال شهر مارس قبل موعد حدث الكشف الرسمي، ويعتبر شريط الإضاءة الـ LED الممتد بعرض الواجهة عند حافة غطاء المحرك هو أول ما يلفت الانتباه في مقدمة السيارة، حيث يعكس لغة التصميم الجديدة "Sensuous Sportiness" التي تتبناها الشركة في سياراتها مؤخرًا، ويتواجد أيضًا في نسخة الفيس ليفت للسيارة "سوناتا" 2024 التي يجري العمل عليها حاليًا.. 
اضافة اعلان



وتحتل الشبكة الأمامية الجزء الأعظم من الواجهة، ويظهر النمط الداخلي لها عبارة عن تشكيل من الوحدات الشبيهة بحرف V والتي تراصت بشكل منح الواجهة طابعًا حادًا، وعلى جانبي الشبكة تستقر وحدات الإضاءة الأمامية وأسفلهم فتحات التهوية.. ومن الجوانب تأتي العجلات بمقاس 15 أو 16 بوصة، وتتوفر جنوط رياضية بدءًا من الفئة الثانية، فيما تذكرنا خطوط الرفارف الخلفية بتلك الموجودة في "توسان" إلى حد ما وهو ما يمنحها شكلاً منحوتًا، وبالنسبة للنوافذ والزجاج الخلفي فتبدو خطوطهم مستوحاة من "إلنترا".  
اضافة اعلان


أما في الخلف فيمتد شريط إضاءة بين المصابيح الخلفية حتى تنساب أطرافه لأسفل عند الجانبين،  وقد تراصت حروف اسم السيارة فوق هذا الخط، ويعلوها شعار الشركة عند الجزء البارز من باب الشنطة.. وتتوفر السيارة في 7 ألوان أساسية هم (الأسود، الأبيض، الفضي، الرمادي، البني، الأزرق، الأحمر) ويمكن اختيار اللونين الأحمر أو الأبيض مع سقف أسود.. وبخصوص الأبعاد الخارجية للسيارة فقد جاءت أكبر حجمًا من النسخة السابقة، باستثناء الارتفاع الذي ظل كما هو، وذلك على النحو التالي: 
• الطول 4,535 مم 
• العرض 1,765 مم 
• الارتفاع 1,475 مم 
• طول قاعدة العجلات 2,670 مم 
• سعة خزان الوقود 45 لتر  
اضافة اعلان


المقصورة الداخلية 
في الصور السابقة لم تكن المقصورة الداخلية قد تم كشف تفاصيلها بالكامل، أما الآن فقد أصبحت الصورة واضحة، ويأتي الفرش الداخلي قماش ثنائي الألوان (الأسود والبيج) باستثناء أعلى فئتين حيث تحصلان على فرش أسود جلد تتخلله تطعيمات باللون الأحمر.. وبدءًا من الفئة الثانية تحتوي لوحة القيادة على شاشة عدادات رقمية، إلى جانب شاشة لمس للترفيه وعرض البيانات مقاس 8 بوصة، مع خاصية توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، ولكن تتفوق الفئات الثلاثة الأخيرة بشاشة مقاس 10.25 بوصة. 
اضافة اعلان



تجهيزات السلامة 
تأتي فيرنا الجديدة بمجموعة من التجهيزات القياسية الخاصة بالسلامة وكذلك أنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة لتتضمن:
• وسائد هواء أمامية وجانبية وستارية
• فرامل مانعة للانغلاق ABS 
• توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD
• حساسات ركن خلفية 
• إشارة التوقف الطارئ  ESS 
• أقفال أبواب حساسة للسرعة 
• تذكير بربط حزام الأمان 
• تثبيت مقاعد الأطفال بنظام ISOFIX 
• مانع تشغيل المحرك للحماية من السرقة  Engine Immobilizer 

وبدءًا من الفئة الثانية تأتي السيارة بـأنظمة أخرى مثل: 
• نظام ثبات إلكتروني ESC  
• نظام تحكم عند صعود مرتفع HAC  
• مثبت سرعة 
• نظام تحكم في ثبات السيارة  VSM 
• نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS 

وأخيرًا تتفوق الفئة الثالثة وما بعدها بوجود حساسات ركن أمامية وكاميرا خلفية.. بينما تنفرد أعلى فئة بحصولها على منظومة مساعدة السائق أثناء القيادة ADAS التي ستكون متاحة للمرة الأولى في الهند بالنسبة لهذه الفئة.  


منظومة القوة 
كانت هيونداي قد أكدت مسبقًا على وقف اختيارات محرك الديزل التي كانت متاحة في الجيل السابق من فيرنا لتكون متاحة بمحركات بنزين فقط، ويأتي الجيل السادس باختيارين كلاهما رباعي الاسطوانات سعته 1.5 لترًا، ولكن المحرك الأول تنفس طبيعي بقوة 115 حصان مع أقصى عزم دوران 143 نيوتن متر، بينما المحرك الثاني تيربو وتصل قوته إلى 160 حصان مع أقصى عزم دوران 253 نيوتن متر.. وكلاهما يتصل بناقل حركة يدوي 6 سرعات، مع اختيارات لناقل حركة IVT أو ثنائي القابض DCT بسبع سرعات.  

المنافسة والأسواق 
بعد تدشينها رسميًا تنافس "فيرنا" الجديدة كليًا في الهند أمام سيارات مثل: "هوندا سيتي"، "سوزوكي سياز"، "سكودا سلافيا".. ورغم توقف السيارة في السوق الأمريكي خلال العام الماضي، بسبب زيادة التوجه نحو السيارات متعددة الاستخدامات أو الـ SUV، إلا أن فرص عودتها للسوق المصري تعتبر كبيرة في ظل القبول الواسع الذي لا تزال تستحوذ عليه فئة السيدان. 
 

الجدير بالذكر أنه في عام 1994 بدأت هيونداي إنتاج سيارتها السيدان "أكسنت"، والتي أصبح اسمها "ڤيرنا" داخل موطنها وبعض الأسواق الأخرى (كالسوق المصري) منذ تدشين الجيل الثاني عام 2000، ورغم توقف بيعها في مصر منذ 2019، إلا أن مسيرة السيارة امتدت في خمسة أجيال كان آخرهم في عام 2017، وحاليًا تحتل ترتيب بعد "إلنترا" مباشرة في تشكيلة السيدان الخاصة بهيونداي، باعتبارها تحت مدمجة.    


ذات صلة

هيونداي تتعهد بإنتاج أجيال جديدة من "i10" و"i20" و"i30"

7:10 م الجمعة 10 مارس 2023

بملامح رياضية جديدة.. الكشف عن الصور الرسمية لـ "هيونداي إلنترا" فيس ليفت 2024

2:00 م الإثنين 27 فبراير 2023

صور تجسسية تكشف عن أبرز ملامح "هيونداي سوناتا" فيس ليفت 2024

11:11 ص الأربعاء 22 فبراير 2023

إقرأ ايضا

"فولفو" تطرح أصغر سياراتها EX30 الكهربائية للبيع في الصين بمدى يصل إلى 590 كم

11:02 ص الأربعاء 22 مايو 2024

بقوة 297 حصان.. الكشف عن "رينو رافال 4×4 E-Tech" بنظام هجين ودفع كلي للعجلات

2:34 م الخميس 16 مايو 2024

تحديث "سيات ليون" 2024 بشاشات جديدة.. واستبعاد محركها ثلاثي الاسطوانات من التشكيلة

5:38 م الأربعاء 15 مايو 2024

بنسخة 7 مقاعد لأول مرة.. أوبل تكشف عن "فرونتيرا" الكهربائية عالميا

4:33 م الأربعاء 15 مايو 2024

"تويوتا" تعتزم إنتاج 3 سيارات جديدة في الصين باستخدام منصة "بي واي دي DM-i" الهجينة

4:39 م الجمعة 10 مايو 2024

بسعر يعادل 71 ألف جنيه.. ساعات "ماراثون" مستوحاة من "جيب رانجلر" إصدار 1941

6:40 م الخميس 09 مايو 2024