عالم السيارات

15 شعبان 1441 08 أبريل 2020
الرئيسيةالرئيسية محليات
"مواصلات مصر" تفتتح مشروع أوتوبيسات لربط 6 أكتوبر بمحطة مترو جامعة القاهرة
# الثلاثاء , 10 مارس 2020 12:54 م
"مواصلات مصر" تفتتح مشروع أوتوبيسات لربط 6 أكتوبر بمحطة مترو جامعة القاهرة
"مواصلات مصر" تفتتح مشروع أوتوبيسات لربط 6 أكتوبر بمحطة مترو جامعة القاهرة

افتتح اليوم الدكتورعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ، مشروع خطوط أوتوبيسات الخدمة المميزة لربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحطة مترو أنفاق جامعة القاهرة بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة الشيخ زايد  ، حيث تنطلق الأوتوبيسات من مدينة السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولا إلى ميدان عبد المنعم رياض ومرورا بميدان الدقي عند نقطة التقاطع مع محطة مترو الانفاق بشارع التحرير .

وتعقيبا على هذا المشروع الضخم ، قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأن افتتاح هذا المشروع الرائد يأتى فى إطار سياسة الحكومة فى توفير بدائل متنوعة للنقل العام تناسب شرائح المجتمع المختلفة وتتكامل فيما بينها للحد من التكدس المروري وتشجيع القطاع الخاص على الإستثمار فى مجال نقل الركاب.

 حيث تم تصميم وتنفيذ هذه الخطوط من خلال مشروع النقل المستدام الذى تنفذه وزارة البيئة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبتمويل من مرفق البيئة العالمية وبدعم فني من خبراء هندسة تخطيط النقل بمركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجى بجامعه القاهرة وبإستثمارات القطاع الخاص المصرى الإماراتى المشترك. 

وأكد الجزار، ايضا أن تدشين هذا المشروع هو مجرد البداية لحل المشكلة المزمنة لإنتقال المواطنين داخل المدن الجديدة وربطها مع القاهرة وعواصم المدن من خلال وسائل النقل العام.

وأضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد أنشأت وحدة خاصة لإدراة منظومة النقل داخل المدن الجديدة وبدأت بالفعل في التخطيط والتنفيذ لعدد من مشروعات النقل الجماعى داخل المدن الجديدة وبعض تلك الخطوط تدعمها الهيئة ماديا حتى تتناسب خدمات نقل الركاب مع كافة مستويات الدخل للمواطنين.

ووعد وزير الإسكان أن الفترة القادمة سوف تشهد تدشين نماذج جديدة أخرى للنقل العام بالمدن الجديدة لتوفير بدائل نقل الركاب المختلفة للمواطنين. 

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة أن مشاركة الوزارة فى هذه المبادرة تستند إلى مفاهيم النقل المستدام والتي تسعى فى المقام الأول إلى خفض الإنبعاثات من قطاع النقل بالتحول إلى وسائل نقل أقل تلوثا مثل النقل العام  ووسائل النقل غير الآلى الصديقة للبيئة مثل الدراجات والسير على الاقدام ومما يؤكد أن المبادرات البيئة تدعم الإستثمار فى القطاعات التنموية ومجالات تقديم الخدمات للمواطنين من خلال المنهجيات والتقنيات منخفضة الكربون.

وأكدت وزيرة البيئة أن المشروع نجح فى فتح مجال الإستثمار فى مجال جديد لنقل الركاب بمكونات تنفذ لأول مرة فى مصر وتستهدف تحويل قائدي السيارات لإستخدام وسائل النقل العام. 

ومن جانبها أكدت السيدة / راندا ابو الحسن، الممثل المقيم برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالقاهرة بأن تنفيذ هذا المشروع يأتى فى إطار الشراكة المتميزة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائى والحكومة المصرية ويهدف إلى خفض إنبعاثات غازات الأحتباس الحراري من خلال نقل تجارب الدول الأخرى فى مجال نقل الركاب وتمصيرها بواسطة الخبراء المصريين.

 وتابعت قائلة : إن المشروع أستثمر بالشراكة مع القطاع الخاص فى شراء منظومة تحكم فى إدارة نظام الأوتوبيسات تستخدم لأول مرة فى مصر حتى يكون المشروع جاذبا للفئات المستهدفة.

ومن جانب آخر أكد الدكتور هشام طه، الرئيس التنفيذى لشركة مواصلات مصر أن طرح مشروع النقل المستدام يتم باستثمارات مصرية إماراتية مشتركة ، حيث يشارك الجانب الإماراتى بخبرة كبيرة فى تنفيذ هذه المشروعات فى عدد من دول العالم ، مشيرا  أن الأستثمار فى هذا المجال فى مصر واعد ويمكن أن يوفر الخدمة لملايين من المواطنين ويخلق الآلاف من فرص العمل ، خاصة وأن تعاقدات الشركة الحالية مع الجهات المختلفة فى الحكومة المصرية توفر خدمات النقل داخل القاهرة وخارجها للربط بين القاهرة الجديدة ومدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والعبور وسوف تشهد المزيد من التوسعات فى الفترة القادمة.

 
#
  • تعليقات Facebook