عالم السيارات

21 ربيع الأول 1441 18 نوفمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: سيتروين C3 إير كروس وأوبل كروس لاند X.. وجهان لعملة واحدة
حسام طارق
# الثلاثاء , 22 أكتوبر 2019 11:34 ص
مقارنة: سيتروين C3 إير كروس وأوبل كروس لاند X.. وجهان لعملة واحدة
مقارنة: سيتروين C3 إير كروس وأوبل كروس لاند X.. وجهان لعملة واحدة

 

بعد إعادة تسعير ممثل علامة أوبل في فئة الكروس أوفر المدمج الحجم وهو طراز كروس لاند X يمكنه الآن أن يقف وجهاً إلى وجه أمام شقيقه سيتروين C3 إير كروس الذي يتوفر بثلاثة فئات مع محرك بسعة 1.2 لتر مع شحن تيربو بأسعار تبدأ من 270 إلى 345 ألف جنيه، وما يزيد من الحيرة في هذه المقارنة أن طراز أوبل له نفسه محرك الطراز الأول، وهو يأتي بفئتين بسعري 320 ألف جنيه و345 ألف جنيه.


التصميم الخارجي

يمكن القول بأن تصميم C3 إير كروس يتحلى بالجرأة بشكل رئيسي بينما فضل مصممو طراز كروس لاند X أن يكون عنوانه هو الأناقة.

على الرغم من أن الطرازين لهما نفس قاعدة العجلات إلا أن طراز أوبل هوالأطول بـ 57 ملم، كما أنه أعرض بـ 9 ملم وأكثر ارتفاعاً بفارق 8 ملم، لكن هذه الفروقات لم يكن لها أي تأثير على سعة الحقيبة الخلفية المتماثلة في الطرازين بسعة 410 لتر.

التجهيزات الخارجية لكلا الطرازين تشمل عجلات رياضية من قياس 16 أو 17 بوصة، وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار، مصابيح ضباب في الأمام، إضاءة ليد في الخلف، حساسات ركن في الخلف، قضبان على السقف، فتحة سقف بانوراما، مستشعر مطر وضوء، كاميرا للرؤية الخلفية.

 


وفي أوبل هناك مرايا جانبية مدفأة، مصابيح ضباب في الخلف، زجاج مظلل، حساسات في الأمام، جناح خلفي، إضاءة أمامية متكيفة.

وفي سيتروين هناك وظيفة إضاءة للمنعطفات في مصابيح الضباب الأمامية، مرايا جانبية تطوى كهربائياً.


المقصورة الداخلية

كان الاتجاه في التصميم من الخارج لكلا الطرازين هو المعتمد في داخل كل منهما، فـ C3 إير كروس جاءت تفاصيل وخطوط مقصورتها غير تقليدية ومختلفة، بينما حافظت كروس لاند X على ما هو متوقع منها من كلاسيكية في الخطوط وأناقة في التفاصيل.


المقاعد تكون مغطاة بقماش فاخر في سيتروين بينما في أوبل يكون هناك في الفئة الأعلى مزيج بين القماش والجلد، ويمكن التحكم في ارتفاع مقعد السائق في C3 إير كروس التي تتميز بإمكانية تقديم وتأخير المقاعد الخلفية، في الخلف هناك مسند لليد، بالإضافة إلى إمكانية طي المقاعد الخلفية بنسبة 40:60.


وفي أوبل يمكن طي المقاعد الخلفية بنسبة 40:60 أيضاً، ضبط يدوي لمقعد السائق في 6 اتجاهات ومقعد الراكب الأمامي في 4 اتجاهات، وفي الفئة الأعلى تصبح المقاعد الأمامية تعدل في 8 اتجاهات مع ضبط الارتفاع كهربائياً، بالإضافة إلى وجود مقاعد رياضية وتحكم كهربائي في دعم القطنية، وسادة قابلة للتمدد بالمقاعد الأمامية، إلى جانب وجود مسند يد في الأمام مع حوامل أكواب.


المحركات والأداء

السيارتان تحملان نظام دفع واحد، يتكون من محرك بسعة 1.2 لتر مع شحن تيربو بقوة 110 أحصنة و205 نيوتن. متر من العزم، ومتصل بناقل أوتوماتيكي من 6 نسب، لكن هناك فارق في الأداء لصالح سيتروين حيث أن التسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة يتم في زمن أقل بـ 1.1 ثانية من طراز أوبل، مع زيادة السرعة القصوى الرسمية للطراز الأخير بـ 2 كم/ ساعة عن الطراز الفرنسي، ويمتاز طراز أوبل أيضاً بمعدل استهلاكه الأفضل للوقود مع فارق يبلغ في المتوسط 0.9 لتر/ 100 كم.

تجهيزات الراحة

في كلا الطرازين هناك مكيف هواء أوتوماتيكي (ذو نطاق مزدوج لدرجة الحرارة في أوبل)، مثبت ومحدد سرعة، مرآة ذاتية التعتيم، كمبيوتر رحلات، عجلة قيادة مكسية بالجلد وقابلة للتعديل في 4 اتجاهات، عصا نقل سرعات مغطاة بالجلد، أزرار على المقود للتحكم في النظام الصوتي، مخرج كهرباء بقوة 12 فولت.

في أوبل هناك زجاج كهربائي أوتوماتيكي، نظام دخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح، إضاءة محيطية، صندوق تبريد.

وفي سيتروين هناك مسند يد خلفي.

النظام الترفيهي في أوبل يشتمل على شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة، USB، بلوتوث، آبل كاري بلاي وأندرويد أوتو، راديو، 6 مكبرات للصوت.

وفي سيتروين فيشتمل النظام على شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة بداية من الفئة الثانية، USB، خاصية Mirror Screen لنقل شاشة الهاتف على شاشة السيارة، أندرويد أوتو وآبل كار بلاي، بالإضافة إلى البلوتوث.




تجهيزات الأمان

الطرازين الأوروبيين الشقيقين حصلا بالطبع على خمسة نجوم كاملة في اختبارات التصادم الأوروبية، وحققت أوبل كروس لاند X نسب 85 و84% في حماية البالغين والأطفال على التوالي مقابل 85 و82% لـ C3 إير كروس، بينما سجل الطراز الأول نسبة 62% لحماية المشاة والثاني 64%، بالطبع كلاهما به وسائد هوائية أمامية وجانبية، أنظمة ABS لمنع انغلاق الفرامل، EBD لتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، ESP  للحفاظ الإلكتروني على الثبات، نظام منع انزلاق السيارة على المرتفعات مع بداية الحركة، نظام مراقبة ضغط الإطارات، نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل.


طراز أوبل به مانع انزلاق وتنبيه للخروج من المسار، بينما يوجد في طراز سيتروين نظامBA  مساعد فرملة الطوارئ، بالإضافة إلى نظام مراقبة انتباه السائق والتحذير عند الشعور بالنعاس.

 

الضمان المحلي

تقدم سيتروين في مصر سيارتها من خلال وكيلها الجديد "القصراوي" مع ضمان ضد عيوب الصناعة لمدة 3 سنوات/ 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، وتقدم أوبل ضماناً مماثلاً من خلال وكيلها المحلي "المنصور للسيارات".

الخلاصة 

الطرازان يعتمدان على منصة ونظام دفع واحد، وتظل الفروقات بينهما في تفاصيل التجهيزات التي بها تفوق نسبي لطراز أوبل على صعيد تجهيزات الراحة، واختلافات غير جذرية في أنظمة السلامة، وعلى صعيد الانتشار وإعادة البيع وهذه النقاط يمكن القول بأنه ليس هناك أفضلية لطراز منهما على الآخر فالاثنين يعدان جديدين على السوق المصري ولم يصلا بعد إلى درجة الانتشار الكافية، لتكون الأذواق الشخصية هنا هي العامل الرئيسي الذي يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير في عملية الاختيار.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا