السبت 20 أبريل 2024

كيا تعلن التحدى

5497
حجم الخط: ع ع ع


قبل اربع سنوات التقيت برئيس قطاع السيارات بشركة EIT _ خالد يوسف _ وكلاء كيا ورينو فى مصر من خلال حوار دورى تعودنا عليه بصفة سنوية .. وكانت قد تناثرت بعض الأنباء فى تلك الفترة عن رغبتهم فى خوض تجربة التصنيع المحلى .. وعندما بادرت بفتح هذا الملف فاجئني بأنه سوف يخبرنى بما يدور فى الكواليس فيما يتعلق بهذا الشأن .. ولكن أخذ منى وعداً بعدم النشر لحين خروج المشروع لحيز التنفيذ .. فقط لم يمانع فى تأكيد رغبتهم السالفة وتشكيل لجنة من الخبراء لدراسة جميع ابعاد المشروع .. بما فيها التجارب السابقة .

وكان مبرره ان هدفهم الرئيسى من خوض التجربة يختلف عن السابقين وقد تكشف الدراسات عن عدم القدرة على تحقيق الهدف ولذا فان اى تصريحات تصدر قبل خروج الدراسة الى النور تعد بمثابة فرقعة إعلامية .. ويوسف من المسئولين الحريصين على عدم الوقوع فى هذا الخطأ حتى ولو بحسن نية .

وأخبرنى بأن دراسة المشروع وفقاً لأهدافهم لن تقل عن اربع سنوات .. لحظتها ادركت ان رؤيتهم قد تختلف عن السابقون .. لاننى للأسف ارى ان تجربة التصنيع المحلى فى قطاع السيارات صبت فقط فى مصلحة الوكلاء الذين خاضوا التجربة ولم يحدث تطوراً فى الصناعة او تستفيد الدولة منها ولا المستهلك .. 

ولذا فقد اثلج صدرى حديث خالد يوسف الذى تأخر عن النشر اربع سنوات حيث كشف عن رغبة أكيدة فى خوض هذه التجربة من اجل الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الإقليمية التى وقعت فيها مصر .. ولم يستفيد قطاع السيارات منها .. وبالتالى فإن التصدير يعد بمثابة هدف رئيسى بالنسبة لهم .

لذا فإن الدراسات سالفة الذكر ركزت أيضاً وبعمق على بعض التجارب الناجحة لبعض الدول مثل المغرب . والتى باتت مركزاً اقليميا لصناعة السيارات فى افريقيا . 

ولكن الجديد هنا فى هذا الشأن ما اخبرنى به يوسف من ان الدراسة سوف تتناول أيضاً الفرص المتاحة لإنشاء مصنع لإنتاج بعض المكونات من اجل الوصول بالمنتج المحلى لنسب متقدمة تساهم فى تقليل سعر السيارة وبالتالى إتاحة الفرصة للتصدير والتى تستدعى توفير عاملى الجودة والسعر . وهى المعادلة التى لم ينجح فى حل طلاسمها كل من خاضوا التجربة فى مصر فبما يخص سيارات الركوب .

واخيراً وبعد اربع سنوات من الصمت والكتمان حان وقت الإعلان .. الاثنين القادم سوف نكون احد المتابعين لتوقيع عقد التصنيع بين شركة كيا الكورية وبين الشركة المصرية العالمية للتوكيلات ( EIT ) وكلاء علامة كيا التجارية فى مصر 

بصفة شخصية اشعر بان تجربة كيا سوف تكون مختلفة .. فى ضوء رؤيتهم المدعومة بدراسة وافية .. وأتمنى ان تشهد الفترة المقبلة خروج إستراتيجية السيارات للنور وان تكون استراتيجية جاذبة للمستثمرين حتى يتحول قطاع السيارات من قطاع استهلاكى الى قطاع انتاجى يقطر اقتصاد مصر الى الامام .
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

سكودا تعلن عن نسخة هجينة من سوبيرب

4:00 م الخميس 01 مارس 2018

بي إم دبليو تعلن قرب إنتاج أول ميني كهربائية

5:00 م الأحد 25 فبراير 2018

فيات كرايسلر مصر تعلن عن إنجازاتها لـعام 2017 وخططها المستقبلية

10:25 م الثلاثاء 30 يناير 2018

غـازتــك تعلن بـدء تشـغيـل أول محطـة تمويـن بالغـاز الطبـيعى فـى أسيـوط

1:59 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

المتحدة لتجارة السيارات _ القصراوى تفتتح صالة عرض جديدة لسيارات كيا

3:04 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

جنرال موتورز تعلن عن خططها لسيارات كهربائية بالكامل ومستقبل خالٍ من الانبعاثات

1:01 م الإثنين 16 أكتوبر 2017

إقرأ ايضا

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023

شعار وكلاء السيارات في زيادة الأسعار: "جحا أولى بلحم طوره!!"

4:24 م الأربعاء 07 يونيو 2023