عالم السيارات

13 رمضان 1439 27 مايو 2018
الرئيسيةالرئيسية مقالات
كيا تعلن التحدى
حسين صالح
# الثلاثاء , 06 مارس 2018 01:13 م

 

 



قبل اربع سنوات التقيت برئيس قطاع السيارات بشركة EIT _ خالد يوسف _ وكلاء كيا ورينو فى مصر من خلال حوار دورى تعودنا عليه بصفة سنوية .. وكانت قد تناثرت بعض الأنباء فى تلك الفترة عن رغبتهم فى خوض تجربة التصنيع المحلى .. وعندما بادرت بفتح هذا الملف فاجئني بأنه سوف يخبرنى بما يدور فى الكواليس فيما يتعلق بهذا الشأن .. ولكن أخذ منى وعداً بعدم النشر لحين خروج المشروع لحيز التنفيذ .. فقط لم يمانع فى تأكيد رغبتهم السالفة وتشكيل لجنة من الخبراء لدراسة جميع ابعاد المشروع .. بما فيها التجارب السابقة .

وكان مبرره ان هدفهم الرئيسى من خوض التجربة يختلف عن السابقين وقد تكشف الدراسات عن عدم القدرة على تحقيق الهدف ولذا فان اى تصريحات تصدر قبل خروج الدراسة الى النور تعد بمثابة فرقعة إعلامية .. ويوسف من المسئولين الحريصين على عدم الوقوع فى هذا الخطأ حتى ولو بحسن نية .

وأخبرنى بأن دراسة المشروع وفقاً لأهدافهم لن تقل عن اربع سنوات .. لحظتها ادركت ان رؤيتهم قد تختلف عن السابقون .. لاننى للأسف ارى ان تجربة التصنيع المحلى فى قطاع السيارات صبت فقط فى مصلحة الوكلاء الذين خاضوا التجربة ولم يحدث تطوراً فى الصناعة او تستفيد الدولة منها ولا المستهلك .. 

ولذا فقد اثلج صدرى حديث خالد يوسف الذى تأخر عن النشر اربع سنوات حيث كشف عن رغبة أكيدة فى خوض هذه التجربة من اجل الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الإقليمية التى وقعت فيها مصر .. ولم يستفيد قطاع السيارات منها .. وبالتالى فإن التصدير يعد بمثابة هدف رئيسى بالنسبة لهم .

لذا فإن الدراسات سالفة الذكر ركزت أيضاً وبعمق على بعض التجارب الناجحة لبعض الدول مثل المغرب . والتى باتت مركزاً اقليميا لصناعة السيارات فى افريقيا . 

ولكن الجديد هنا فى هذا الشأن ما اخبرنى به يوسف من ان الدراسة سوف تتناول أيضاً الفرص المتاحة لإنشاء مصنع لإنتاج بعض المكونات من اجل الوصول بالمنتج المحلى لنسب متقدمة تساهم فى تقليل سعر السيارة وبالتالى إتاحة الفرصة للتصدير والتى تستدعى توفير عاملى الجودة والسعر . وهى المعادلة التى لم ينجح فى حل طلاسمها كل من خاضوا التجربة فى مصر فبما يخص سيارات الركوب .

واخيراً وبعد اربع سنوات من الصمت والكتمان حان وقت الإعلان .. الاثنين القادم سوف نكون احد المتابعين لتوقيع عقد التصنيع بين شركة كيا الكورية وبين الشركة المصرية العالمية للتوكيلات ( EIT ) وكلاء علامة كيا التجارية فى مصر 

بصفة شخصية اشعر بان تجربة كيا سوف تكون مختلفة .. فى ضوء رؤيتهم المدعومة بدراسة وافية .. وأتمنى ان تشهد الفترة المقبلة خروج إستراتيجية السيارات للنور وان تكون استراتيجية جاذبة للمستثمرين حتى يتحول قطاع السيارات من قطاع استهلاكى الى قطاع انتاجى يقطر اقتصاد مصر الى الامام .

 

#
  • تعليقات Facebook