الجمعة 26 أبريل 2024

بيجو Type 6.. سيارة بقوة حصانين!

حجم الخط: ع ع ع


عربة أحصنة بدون أحصنة!

للوهلة الأولى قد تظن أنها عربة تقليدية في انتظار ربط الأحصنة في مقدمتها للانطلاق بها؛ فقد خلت من السقف والأبواب، وارتكزت على أربع عجلات صلبة يحيط بكل منها إطار مطاطي مصمت، وتحتوي على أريكتين إحداهما في المقدمة مخصصة للسائق، وهي بمثابة مقصورة القيادة، لكنها خلت من أي شيء نراه في مقصورات القيادة التي نعرفها، فقط برز من منتصف أرضيتها عامود طويل ينتهي بمقبضين للتوجيه، كبديل عن السيور المستخدمة لتوجيه الحصان، وذراع قصيرة في الجانب، وأمام الأريكة حاجز قصير ينتهي بقضيب كالموجود في عربات الأحصنة، ويبدو أن الشركة قد وضعت في حسبانها احتمالية تعطل المحرك، والحاجة للرجوع إلى حصان وربطه بها باعتباره كان مصدر الطاقة الأصلي للعربات..

وفوق الأريكة غطاء قابل للفرد والطي، بينما استقر على جانبيها مصباحان أصبحا بديلاً عصريًا عن عيني الحصان.. أما الأريكة الأخرى في الخلف فهي مكشوفة دون غطاء، وعند الرغبة في ركوبها يتم الوقوف على جزء عريض مثبت على الجوانب يمتد من مقدمتها لمؤخرتها.   

محرك = حصانين!

يستقر محرك السيارة أسفل الأريكة الخلفية، وهو عبارة عن محرك V-twin أو V2 –ابتكره المهندس الألماني جوتليب دايملر عام 1889، ويتكون من أسطوانتين على شكل حرف V- ذي سعة لترية تقدر بنحو نصف لتر، ويتمتع بقدرة حصانين.

--- 

أنتجت بيجو سبع نسخ فقط من هذه السيارة، لم تنجُ منها سوى واحدة فقط تستقر الآن في أمان داخل متحف "لاومان Louwman" في هولندا، الذي يضم مجموعة من السيارات الكلاسيكية النادرة.. الطريف أن Type 6 لم تكن آخر السيارات التي حملت تصميم عربات الأحصنة، فقد استغرق الأمر سنوات حتى بدأ تدريجيًا تأقلم الشركات وعملائها على فكرة التخلي عن مساعدة الأحصنة، لتتخذ السيارات لاحقًا شكلاً وتصميمًا مختلفين أقرب في فكرتهما لما نألفه الآن. 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

هيونداي إلنترا.. سبعة أجيال على مدار ثلاثين عامًا

4:59 م الخميس 08 أكتوبر 2020

في عيد ميلادها الـ 85 .. 935 أول تجارب سكودا لإنتاج سيارة قوية بوزن خفيف

7:43 م الأحد 27 سبتمبر 2020

9 أشياء مميزة في السيارة M3 من بي إم دبليو على مر تاريخها

1:24 م الجمعة 25 سبتمبر 2020

كيف حصلت أشهر شركات السيارات في العالم على اسمائها

10:30 ص السبت 29 أغسطس 2020