الجمعة 29 مارس 2024

بعد تدشينه عالميًا.. متى يصل الجيل الحادي عشر من "هوندا أكورد" 2023 إلى السوق المصري؟

04-2023-Honda-Accord-1
هوندا أكورد 2023 الجيل الحادي عشر
حجم الخط: ع ع ع
في العاشر من شهر نوفمبر الجاري أزاحت الصانعة اليابانية "هوندا Honda" ستارها عن الجيل الحادي عشر من أيقونتها السيدان "أكورد Accord"، ورغم أن المعتاد هو الاتجاه إلى التصميم ذي الطابع الرياضي أو العصري، إلا أن النسخة الجديدة جاءت بملامح تميل إلى الكلاسيكية مقارنة بآخر إصدارات "أكورد"، فيما تم تحديث المقصورة الداخلية وكذلك منظومة القوة الخاصة بالسيارة. 
اضافة اعلان

ويشار إلى أن الجيل العاشر من السيارة كان قد تم الكشف عنه عام 2017 وبعد أربع سنوات تم الكشف عن نسخة فيس ليفت في 2021، والتي لم تستغرق وقتًا طويلاً حتى وصلت إلى السوق المصري في العام نفسه، بالتالي لا يُستبعَد أن نرى الجيل الجديد من "هوندا أكورد" في صالات العرض خلال شهور.. 
اضافة اعلان

من المقرر بناء السيارة كموديل 2023 في ولاية أوهايو الأمريكية، على أن يتم الكشف عن أسعارها الرسمية خلال الشهور القادمة مع اقتراب طرحها للبيع.. أما في السطور التالية فنتعرف على أبرز الملامح والتجهيزات الجديدة التي كشفت عنها الشركة.  
اضافة اعلان

التصميم الخارجي 
كما ذكرنا سلفًا، حصلت السيارة على واجهة جديدة كليًا ذات طابع كلاسيكي وذلك بفضل تصميم الشبكة الأمامية سداسية الشكل وداخلها مجموعة من الخطوط المتقاطعة بالنمط التقليدي، وعلى جانبيها مصابيح أمامية LED شبيهة إلى حد ما بمصابيح النسخة السابقة، وفي الأسفل تظهر الشبكة السفلية بشكل منفصل عن الجزء العلوي بعد أن استطالت بعرض الواجهة، وانضمت لها فتحات التهوية الجانبية بعد أن كانت مستقلة على جانبي المصد الأمامي.  

وعلى عكس المقدمة، يبدو التصميم الجديد في الخلف أكثر عصرية خاصة المصابيح الخلفية التي لم تعد بشكل حرف C كما في السابق ولكن بدلاً منها تظهر تشكيلة من وحدات إضاءة LED أكثر رشاقة وتمتد أطرافها للداخل حتى تلتقي بالشعار في المنتصف. وبخصوص الأبعاد الخارجية فتأتي النسخة الجديدة أطول بحوالي 69 مم، حيث تقدر أبعادها على النحو التالي: 
• الطول 4,971 مم 
• العرض 1,862 مم 
• الارتفاع 1,450 مم 
• طول قاعد العجلات 2,830 مم 
• مساحة الشنطة 473 لتر 
اضافة اعلان


حتى الآن لم يتم الإعلان عن المواصفات التفصيلية للسيارة، ولكن تأتي الجنوط في الفئة القياسية مقاس 17 بوصة مع مرايا الأبواب بنفس لون الطلاء الخارجي، بينما في الفئات الرياضية جنوط مقاس 19 بوصة بلون أسود يظهر أيضًا في مرايا الأبواب والسبويلر الخلفي، وفي الفئة Sport-L دفيوزر مميز بلون أسود، بينما أعلى فئة Touring تحصل على تطعيمات إضافية بلون فضي. 
اضافة اعلان

المقصورة الداخلية 
تتشابه المقصورة الجديدة إلى حد ما مع مقصورة "هوندا سيفيك"، ولعل أكثر ما يلفت الانتباه هو ذلك الشريط الزخرفي المعدني الذي جاء بنفس نمط خطوط الشبكة الأمامية في الخارج، ويمتد بعرض لوحة القيادة بحيث يفصل بين شاشات السيارة أعلاه وأزرار التحكم أسفله، فيما يخفي داخلة فتحات التكييف، وبخلاف ذلك تظهر تطعيمات بلون أسود بيانو، كما تم تحديث ناقل السرعات. 


وتحتوي المقصورة على شاشة رقمية للعدادات مقاس 10.2 بوصة، إلى جانب شاشة أخرى تعمل باللمس مقاس 7 بوصة مدعمة بآخر تحديثات أنظمة الترفيه وعرض البيانات، حيث تأتي في الفئة القياسية بخاصية اتصال (سلكي) بالهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto ، بينما تحصل الفئات الأعلى (Sport و Sport-L و EX-L و Touring) على هذه الشاشة بمقاس أكبر 12.3 بوصة واتصال (لاسلكي) بالهواتف الذكية.. وتنفرد الفئة الأعلى Touring بتطبيقات جوجل المدمجة بنظامها، بحيث يستطيع العملاء الاستفادة من خرائط جوجل على سبيل المثال، وكذلك مساعد جوجل و استخدام جوجل بلاي لتنزيل الموسيقي والمدونات الصوتية وغير ذلك. 

وحصلت مقصورة هوندا أكورد الجديدة على مقاعد أمامية جديدة توفر مزيد من الراحة خاصة مع القيادة لفترات طويلة، إلى جانب مساحة أوسع لمحيط القدم في المقاعد الخلفية مقارنة بالسابق.. وبدءًا من الفئة EX تأتي السيارة بخاصية تعديل مقعد السائق كهربائيًا في 8 اتجاهات مع مقاعد أمامية بخاصية تدفئة وتكييف ثنائي التوزيع وفتحة سقف، أما الفئة Sport فتتمتع بعجلة قيادة مكسوة بالجلد، فرش مميز بلون أسود، دواسات ألومنيوم، وبالنسبة للباحثين عن مزيد من الفخامة فإن ضالتهم في الفئتين EX-L و Sport-L حيث تأتيان بفرش جلد وخاصية تعديل مقعد الراكب الأمامي كهربائيًا في 4 اتجاهات.. وأخيرًا تنفرد الفئة Touring بخاصية تهوية في المقاعد الأمامية وتدفئة في المقاعد الخلفية، إلى جانب شاشة عرض رأسي، شاحن لاسلكي للهواتف الذكية، نظام صوت من Bose يضم 12 مكبر صوت. 

أنظمة السلامة 
فيما يتعلق بتحديثات أنظمة وتجهيزات السلامة بالسيارة، حصلت نسخة الجيل الحادي عشر على وسائد هواء جديدة للمقاعد الأمامية، تم تصميمها لتقليل احتمالية حدوث صدمة حادة للمخ مع الاصطدامات الأمامية، كما توجد وسائد جانبية ووسائد لحماية الركبة للركاب في الخلف.. وإلى جانب ذلك تم تحديث أنظمة مساعدة السائق حيث تتضمن كاميرا جديدة بمجال رؤية أوسع بمقدار 90 ﹾ، ويستطيع نظام البقعة العمياء الآن رصد الأشياء من مسافة تصل إلى 25 متر، كما تم تحديث نظام مثبت السرعة التكيفي ومساعد البقاء في الحارة المروية ليتمتعان باستجابة أفضل.. وأخيرًا تم تعزيز السيارة بنظام Traffic Jam Assist الجديد كليًا الذي يساعد السائق في الحفاظ على مساره عن القيادة بسرعة بطيئة وسط الزحام.  

منظومة القوة 
رغم إجراء عدد من التغييرات في منظومة القوة مثل تحديث تقنية الصمامات VTEC ونظام الحقن المباشر وكذلك تقليل ضوضاء المحرك، إلا أن القوة الناتجة عن نسخة المحرك رباعي الاسطوانات ذي سعة 1.5 لترًا لم تتغير لتستمر القوة الحصانية 192 حصان و 260 نيوتن متر من عزم الدوران، ويتصل بناقل حركة CVT ولكن بأداء أفضل وفقًا للشركة.. 

وقد تم استبعاد نسخة المحرك ذي سعة 2.0 لترًا وقوة 252 حصان، بالتالي لم يعد أمام المشترين الراغبين في الحصول على أداء أعلى سوى اختيار الجيل الرابع المحدث من المنظومة الهجينة والتي تتكون من محرك رباعي الاسطوانات سعته 2.0 لترًا ومحركين كهربائيين، ورغم ارتفاع عزم الدوران إلى 335 نيوتن متر، إلا أن القوة الحصانية قد تراجعت من 212 إلى 204 حصان.. ورغم أن هذه الأرقام تبدو مخيبة للآمال إلا أن الصانعة اليابانية تؤكد أن النسخة الهجينة تتمتع باستجابة أفضل أثناء القيادة خاصة على الطرق السريعة.     


إقرأ ايضا

بقوة تصل لـ 577 حصان.. مرسيدس-AMG تكشف عن "GT" الكوبيه في أمريكا

10:13 ص الخميس 21 مارس 2024

بيجو تكشف رسميا عن 5008 الكهربائية موديل 2025 بمدى يصل إلى 660 كم

6:45 م الأربعاء 20 مارس 2024

بمدى 655 كم.. شيري تستعد لإطلاق "إكسيد إكسلانتكس ET" الكهربائية في الصين

11:34 م الثلاثاء 19 مارس 2024

في مواجهة "فورد مافريك".. هيونداي تستعد للكشف عن "سانتا كروز" موديل 2025

2:48 م الثلاثاء 19 مارس 2024

بي واي دي تستعد لتدشين "يوان أب" الـSUV الكهربائية في الصين

7:23 م الأحد 17 مارس 2024