السبت 20 أبريل 2024

لكزس RZ 450e.. سيارة كهربائية بمميزات متقدمة ومدى يصل إلى 400 كم

لكزس RZ 450e
لكزس RZ 450e
حجم الخط: ع ع ع
تعد لكزس RZ 450e سيارة SUV كهربائية تعمل بالبطارية، وهي أول سيارة كهربائية تطورها الصانعة اليابانية من الألف إلى الياء، كما أنها تتمتع بالعديد من التقنيات الجديدة التي تعزز الأداء ومتعة القيادة.
التصميم الخارجي
اضافة اعلان


يبدو واضحًا من النظرة الأولى أن RZ سيارة كهربائية، فمع عدم وجود محرك احتراق داخلي، تم خفض غطاء المحرك وتقليل فتحات السحب، مع شبكة أمامية ضخمة تميز طرازات لكزس، لكنها هنا لا تحتوي على فتحات وتبدو ثلاثية الأبعاد، وهي تتمتع بنفس لون جسم السيارة، مع جوانب معتمة.
وحدات المصابيح الأمامية ذات التصميم الجديد موحدة مع جسم الشبكة، فهي فائقة النحافة، وتؤكد بشكل إضافي على تصميم Lexus L لأضواء النهار الجارية، في حين أن المصابيح الأمامية الرئيسية ومؤشرات الانعطاف أصبحت أقل بروزًا.
يرتفع المظهر الجانبي للسيارة نحو الخلف، وفي حين يولد التصميم الأمامي الحاد إحساسًا بالقوة والحركة، يؤكد الجزء الخلفي على خصائص السيارة من حيث المساحة المريحة وقدرات القيادة القوية. وتضيف العجلات القياسية 18 بوصة أو الاختيارية 20 بوصة مزيدًا من القوة إلى مظهر السيارة.
في الخلف يعمل جناح السقف الخلفي المنفصل على توسيع مساحة التصميم ويساهم في استقرار أداء السيارة. وقد أصبح شريط الضوء الممتد عبر عرض السيارة سمة مميزة لتصميم لكزس. هنا تتمتع بمظهر حاد وبسيط مع جعل الجزء العلوي والسفلي نحيفين قدر الإمكان لإعطاء انطباع بالبساطة والدقة.
بنية الجسم
منصة e-TNGA من لكزس RZ قوية بطبيعتها، حيث تم دمج وحدة البطارية في الهيكل، أسفل المقصورة. يساعد هذا أيضًا على خفض مركز ثقل السيارة، والذي بدوره يؤمن توازنًا أفضل للشاسيه، والتعامل، والاستجابة.
تُستخدم المواد والمعادن عالية القوة في بناء RZ، مع عمليات البناء المتقدمة لضمان قوة استثنائية عند ربط العناصر معًا، مع الحفاظ على الوزن منخفضًا. وهذا يساعد على ضمان التعامل والاستجابة الدقيقة وراحة القيادة.
التحكم في الضوضاء والاهتزازات
على الرغم من أن مجموعة الدفع الكهربائية للبطارية تنتج ضوضاء أقل، إلا أن أدائها الهادئ يجعل الضوضاء من الطريق ومحيط السيارة أكثر وضوحًا. جعل مهندسو ومصممو RZ من أولوياتهم ضمان أن تكون بيئة المقصورة هادئة وهادئة بشكل مناسب، مع اعتماد استراتيجية من ثلاثة أجزاء: التحكم في الضوضاء ؛ منعها من دخول المقصورة ؛ والاهتمام بشكل خاص بالضوضاء التي تحدث في المقاعد الخلفية.
طبق المهندسون أيضًا نسخة محسّنة من التحكم النشط في الصوت، والتي تستخدم الآن مكبرات الصوت في السيارة لإنتاج أصوات تؤكد على استجابة مجموعة نقل الحركة لتحفيز الاتصال بين السيارة والسائق.
البطارية ومدى القيادة والكفاءة
تستخدم RZ بطارية ليثيوم أيون تتكون من 96 خلية، تقع بالكامل أسفل المقصورة وتشكل جزءًا لا يتجزأ من المنصة. يساهم موقعها أيضًا في انخفاض مركز ثقل السيارة.
اضافة اعلان

كانت متانة البطارية أحد الاعتبارات الرئيسية، ولا سيما مستوى الأداء الذي يمكن توقعه بعد 10 سنوات من القيادة. تتوقع لكزس أن تحتفظ بطارية RZ بأكثر من 90٪ من سعتها خلال هذا الإطار الزمني، وذلك بفضل سلسلة من الإجراءات لحماية الجودة والأداء، والتي تأسست على خبرة لكزس الطويلة في تقنيات إدارة البطاريات.
سيتم الإعلان عن تفاصيل نطاق قيادة السيارة وأوقات شحن البطارية في وقت لاحق، لكن تتوقع لكزس أن تتمكن RZ من تغطية أكثر من 400 كيلومتر من المدى.
التصميم الداخلي
اضافة اعلان


المقصورة في RZ هي تطور لمفهوم Tazuna. يجمع هذا بين وضع السائق على عجلة القيادة والترتيب الدقيق للعدادات وأدوات التحكم والشاشات لخلق مساحة تتطلب فقط حركات اليد والعين الصغيرة لتشغيل السيارة. المبدأ مستوحى من التعديلات الصغيرة التي أدخلت على مقابض الفارس التي يستخدمها الفارس للتحكم في الحصان - معنى "تازونا" باللغة اليابانية. من خلال تقديم المقبض الاختياري One Motion Grip، يمكن تحقيق الفوائد الكاملة لفلسفة قمرة القيادة Tazuna للسائق.
تم تحسين ترتيب العدادات، وشاشة العرض الأمامية، وشاشة الوسائط المتعددة مقاس 14 بوصة، كما تم ضبط لوحة العدادات على مستوى منخفض، مما يحسن من رؤية السائق إلى الأمام. فسر المصممون أيضًا أداء السيارة الكهربائية بمظهر بسيط مع عدد أقل من العناصر وزخرفة أقل، مع الاستمرار في استخدام مواد عالية الجودة.
تم تصميم المقصورة لتكون مساحة مضيئة ومفتوحة، معززة بالإضاءة المحيطة مع مجموعة واسعة من الألوان المختارة لتناسب مزاج الرحلة. ابتكرت لكزس أيضًا تأثير إضاءة جديدًا، In-ei، والذي ينتج تأثيرات مختلفة عن أنماط الضوء والظل عبر ألواح الأبواب.
ميزات التكنولوجيا المتقدمة
قدمت لكزس عددًا من ميزات التكنولوجيا المتقدمة التي تركز على الإنسان في RZ والتي تعزز الراحة والراحة والحياة على متنها، مع سقف بانورامي قابل للتعتيم مع طلاء خاص لتقليل الإشعاع الحراري، ونظام تدفئة مشع للسائق والراكب الأمامي.
يزيد السقف البانورامي الاختياري من الشعور بالمساحة والضوء في المقصورة. يحتوي الزجاج على طلاء منخفض الانبعاث (low-e) يعكس الأشعة تحت الحمراء ويقلل من الحرارة المشعة في الأيام المشمسة، بينما يساعد في الحفاظ على الحرارة داخل المقصورة عندما يكون الطقس باردًا. يحتوي السقف أيضًا على وظيفة التعتيم الكهربائي، والتي تتحول على الفور من شفاف إلى معتم بتحكم بسيط باللمس، مما يمنع أي ضوء شمس مباشر.
ونتيجة لذلك، تقل الحاجة إلى استخدام نظام تكييف الهواء للحفاظ على درجة حرارة مريحة، ولا توجد حاجة إلى تراجع حاجب الشمس، مما يوفر الوزن - وهي عوامل تقلل من استخدام الطاقة في RZ .
كذلك تم وضع سخانات مشعة جديدة على مستوى الركبة أمام السائق والراكب الأمامي، أسفل عمود التوجيه ولوحة العدادات السفلية. بالإضافة إلى سخانات المقاعد وعجلة القيادة الساخنة، فهي تساعد على تسريع عملية تدفئة السائق والراكب الأمامي، مما يولد شعورًا بوجود بطانية دافئة حول الساقين. كما هو الحال مع السقف البانورامي، فهي تساعد في توفير الطاقة وتقليل الحمل على نظام تكييف الهواء.
وتم تجهيز RZ بمنصة Lexus Link الجديدة للوسائط المتعددة، مع تشغيل أسرع وأكثر سهولة ووظائف متزايدة للاتصال والتخطيط الفعال للرحلة والمعلومات.
يشتمل النظام، الذي ظهر لأول مرة في سيارة لكزس NX الجديدة، على نظام ملاحة قائم على السحابة "يعمل دائمًا"، ويستفيد من أحدث المعلومات حول أحداث المرور والحوادث وظروف الطريق. تتفهم وظيفة التعرف على الصوت وتستجيب لطلبات المحادثة وهي قادرة على اكتشاف الأوامر عند وجود ضوضاء في الخلفية. يوجد أيضًا مساعد جديد هو "Hey Lexus"، ويتم تمكين تكامل الهاتف الذكي عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

4:16 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

نيسان تنشر إعلان تشويقي لـ"قشقاي فيس ليفت" 2025.. قبل طرحها رسميا في أوروبا

1:00 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

أوبل تزيح الستار عن"فرونتيرا" الـSUV الجديدة كبديلة لـ"كروسلاند"

6:37 م الأربعاء 10 أبريل 2024

كيا تكشف عن "K9" فيس ليفت 2025 في السوق الكورية.. بواجهة جديدة

10:15 م الإثنين 08 أبريل 2024

مخصصة للطرق الوعرة.. تويوتا تكشف عن "كراون لاند سكيب" في اليابان

2:52 م الأحد 07 أبريل 2024