الأربعاء 12 يونيو 2024

شرخ الزجاج الأمامي..متي يجب إصلاحه ومتي يجب إستبدال الزجاج بالكامل؟

1
شرخ الزجاج الأمامي..متي يجب إصلاحه ومتي يجب إستبدال الزجاج بالكامل؟
حجم الخط: ع ع ع

مهما كان مدى حرصك وانتباهك أثناء القيادة ، لا توجد طريقة لتجنب الحجارة أو غيرها من الحطام الذي يصطدم أحيانًا بزجاجك الأمامي. هذا يعني أن الشقوق أو الشروخ الصغيرة أو الشقوق في الزجاج الأمامي أمر لا مفر منه ولذا فإن معرفة كيفية إصلاح الزجاج الأمامي لن يوفر عليك الوقت والمال فحسب ، بل إن حل الضرر في أسرع وقت ممكن أمر مهم لسلامتك أيضًا، إليك سبب أهميته وكيفية تحديد ما إذا كان بإمكانك إصلاح الزجاج الأمامي المشقوق أو ما إذا كان عليك استبدال الزجاج الأمامي.
قبل أن نتعامل مع ما إذا كان بإمكانك إصلاح الزجاج الأمامي المتصدع أو استبداله فقط ، يجب أن تأخذ في الاعتبار سبب أهمية التأكد من سلامة الزجاج الأمامي، حيث  يتمثل دوره في حماية ركاب السيارة من الرياح والحطام والغبار والحشرات والعناصر أثناء القيادة. كما أنه يساعد على ضمان أن يكون لديك رؤية واضحة للطريق أمامك. لكن هناك وظيفة أخرى وهي السلامة.
حيث أن الزجاج الأمامي لسيارتك يوفر ما يصل إلى 40٪ من القوة الهيكلية لسقف سيارتك حيث يقوم بمنع انهيار السقف لهذا السبب تحديداً من المهم أن يكون لديك زجاج أمامي عالي الجودة سليم من الناحية الهيكلية وغير تالف.
اضافة اعلان


انواع شروخ الزجاج الأمامي
تحدد أنواع شروخ الزجاج الأمامي التي قد تراها أيضًا كيفية التعامل معها ، لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة على الطرق المختلفة التي يمكن بها تكسر أو تشريخ الزجاج الأمامي .
رقاقة السطح:
في بعض الأحيان ، يتسبب الحطام الذي يصطدم بالزجاج الأمامي لسيارتك في قطع قطعة صغيرة من الزجاج ، مما يترك علامة غير مهمة تقريبًا. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويمكن أن يكون نتيجة الحجارة التي تقطعها السيارات التي أمامك. قد لا يبدو الأمر مهمًا ولكنه قد يؤدي إلى مزيد من الضرر في المستقبل.
الكشط بالزجاج الأمامي
يمكن أن يحدث كشط أو صدع إجهاد من التأثيرات المتكررة على الزجاج الأمامي ومن التغيرات الشديدة في درجات الحرارة. عادة ما تكون شروخ الإجهاد طويلة وغالبًا ما تبدأ عند حافة الزجاج الأمامي. إذا كنت تتعامل مع قطرات الندى االباردة على الزجاج الأمامي  الذي يسبب انكماشًا وتمددًا مع ارتفاع درجة حرارة اليوم ، فيمكن أن تنتشر شريحة صغيرة بسهولة إلى صدع أكبر.
شروخ الحواف:
هي شروخ تبدأ من حواف الزجاج الأمامي أو حولها. الحواف هي المكان الذي تكون فيه عيوب الضغط أكثر شيوعًا. يمكن أن تنتشر شروخ الحواف عبر الزجاج الأمامي بشكل كبير جدًا وعادة ما تكون ملتوية جدًا.
اضافة اعلان


الشرخ الهلالي:
يحدث بسبب اصطدام جسم دائري بزجاج السيارة الأمامي أثناء القيادة. لا تتشكل التشققات عادة حول الشرخ الهلالي، لكنها لا تزال قبيحة ويمكن أن تعيق الرؤية - كما أنها تؤثر على السلامة الهيكلية للزجاج الأمامي ، حتى لو لم تتشكل منه شروخ أخرى.
تكمن مشكلة الشروخ الصغيرة في أنها نادرًا ما تبقى صغيرة. إذا كانت هناك أي نقاط ضعف في الزجاج ، فهذا وحده كافٍ لتسبب في شرخ، كذلك يحدث الشيء نفسه عندما تتعرض سيارتك للعوامل الجوية وتخضع لتغيرات في درجة الحرارة، حيث يتسبب الهواء البارد بالخارج وأنت تدفع الحرارة من الداخل في محاولة لازالة الضباب من الزجاج الأمامي  إلى التمدد والانكماش ، مما يؤدي بسهولة إلى تحويل الشرخ إلى صدع أكبر بمرور الوقت.الإجابة النهائية هنا بسيطة - نعم ، يجب إصلاح حتى الشروخ الصغيرة أو الشقوق في أسرع وقت ممكن لتجنب زيادة حجمها.
اضافة اعلان


 إصلاح خدوش وشروخ الزجاج الأمامي
الآن بعد أن عرفنا سبب أهمية إصلاح حتى الخدوش الصغيرة في أسرع وقت ممكن ، يمكننا النظر في بعض الطرق لإصلاح الزجاج الأمامي وتحديد ما إذا كان يجب إصلاح الزجاج الأمامي أو استبداله بالكامل. التوصية دائمًا هي الاستفادة من خدمة احترافية يمكن أن تضمن الإصلاح والقيام بعمل مناسب. ولكن ، إذا قررت أنه يمكنك إصلاح الزجاج الأمامي المتصدع وترغب في القيام بذلك في المنزل ، فهناك معدات بسيطة ومنتشرة في أغلب المحلات وهي سهلة الإستخدام.
ولكن وبطبيعة الحال ، إذا كان الضرر كبيرًا لدرجة أن الزجاج الأمامي تكسر أكثر من مجرد تلفه ، فلا يمكنك إصلاحه وتحتاج إلى استبداله. فيما يلي دليل سريع لمعرفة متى يجب استبدال الزجاج بدلاً من محاولة إصلاحه:
- اذا حجب الضرر الرؤية  أو كان هناك عدد كبير من الشروخ
- إذا كان الشرخ أطول من 16 سم أو كان الشرخ الهلالي أكبر من 10 سم
- إذا كان الضرر بالقرب من زاوية أو حافة
- إذا تم الوصول إلى الطبقات الداخلية للزجاج
اقرأ أيضاً: هل تقلل الكاميرات وحساسات الركن من معدل حوداث للسيارات كبيرة الحجم ؟


اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

سر الارتباط بين "جيتور" والمعالم التاريخية؟

1:12 م الخميس 07 ديسمبر 2023

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023