السبت 15 يونيو 2024

سيارات تحمي الرؤساء

حجم الخط: ع ع ع

-كاديلاك.. وحش الولايات المتحدة الأمريكية

تتولى كاديلاك حماية الرئيس الأمريكي بطراز خاصة منها يحمل لقب "الوحش"، ولأن الأمريكيين يعيشون –إدارةً وشعبًا- في ذعر من كائن أسطوري يسمى "الإرهاب"، كان من الطبيعي أن تكون مهمة سيارة الرئيس أن تحميه من ذلك الإرهاب، وأن تُبقيه آمنًا داخلها وعلى اتصال بإدارته في نفس الوقت، وهي المهمة التي تقوم بها بكفاءة..

يبلغ طول السيارة خمسة أمتار ونصف تقريبًا، ووزنها 8000 كجم تقريبًا، وجسمها الخارجي مصنوع من مزيج من الحديد، الألومنيوم، التيتانيوم والسيراميك، وأسفل هيكلها تمت إضافة طبقة من الصلب بسُمك 12 سنتيمترًا للحماية من تأثير القنابل والألغام الأرضية، بينما تأتي أبوابها مصفحة بسُمك 20 سنتيمترًا، وتأتي النوافذ كذلك مضادة للرصاص بسُمك 15 سنتيمترًا، ويحتوي صندوق السيارة على خزانات أكسجين ومعدات لمكافحة الحريق، بينما تمت حماية خزان الوقود بطريقة تجعله لا ينفجر حتى لو تعرض لقذيفة مباشرة، وصُنعت الإطارات بطريقة تقاوم الثقوب، مع أضلاع حديدية تسمح لها بالسير والهرب حتى في حالة تمزقها بالكامل..

تحتوي السيارة داخلها على بعض التجهيزات الهامة، من بينها كاميرات للرؤية الليلية تفيد في حالة التعرض لهجوم دخاني، وحدات دماء من نفس فصيلة دماء الرئيس وأفراد أسرته، غاز مسيل للدموع ومدافع ليتمكن الرئيس من الدفاع عن نفسه إذا استدعى الأمر.. وأخيرًا تستمد كاديلاك طاقتها من محرك ديزل سعة 6.5 لتر، وتبلغ سرعتها القصوى 100 كم/س.

-مرسيدس بنز S600 بولمان جارد.. تحمي القيصر

لم يجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خيرًا من مرسيدس ليتنقل بها ويحتمي داخلها.. يبلغ طول السيارة 6 أمتار، وهي مزودة بمحرك تيربو سعة 5.5 لتر ذي 12 أسطوانة، قادر على إنتاج 517 حصانًا، وهي محصنة بما يتناسب مع استخدام الرئيس الروسي لها، حيث تقاوم مقذوفات الأسلحة العسكرية الصغيرة، ويوفر جسمها وزجاجها حماية ضد شظايا القنابل اليدوية وأية عبوات ناسفة معروفة، أما الإطارات فتتمتع بنفس تقنية التحصين المعروفة التي تجعلها قادرة على حمل السيارة والانطلاق بها حتى في حالة تمزقها بالكامل، وهو ما يفيد بالطبع في الهروب من قلب الأخطار، بينما يحميها خزان الوقود المزود بخاصية الإطفاء التلقائي من خطر الاشتعال.

-هونجتشي L5 تحمي التنين الصيني

كثيرًا ما كانت الكفاءة الألمانية موضع ثقة المسؤولين الصينيين، متمثلة في مرسيدس وBMW، لكن الرئيس الصيني "شي جين بينغ" يضع حياته بين يدي شركة "هونجتشي" الصينية للسيارات الفاخرة، حيث وقع اختياره على الطراز L5 ليكون أداة حمايته، وهو طراز فاخر يحمل لمسة كلاسيكية بعض الشيء؛ حيث تبدو الشبكة المستطيلة والمصابيح الدائرية البارزة للأمام قليلاً وكأنها تنتمي لستينيات القرن العشرين، لكنها مصفحة بأحدث الوسائل حيث الجسم والأبواب والنوافذ كلها مضادة للرصاص، والعجلات مضادة للتمزق، بينما مقصورتها الفاخرة مزودة بكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء للرؤية في الظلام أو وسط الدخان، مع خزان أكسجين لاستخدامه عند الضرورة ليمنع الرئيس من الاختناق.

-----

بالطبع تختلف الدول وتختلف اختيارات رؤسائها لسياراتهم، وبعض الرؤساء لا يتنقلون بسيارات مصفحة ويكتفون بسيارة عادية، وأشهرهم "خوزيه موخيكا" رئيس أورجواي السابق الذي كان يقود بنفسه سيارة بيتل الشهيرة من فولكس فاجن طراز 1987، لكن تبقى القاعدة هي المصفحات التي تعد حصونًا على عجلات.



اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بقوة 375 حصان.. تويوتا تستعد لضم إصدار "GR" الرياضي إلى تشكيلة "كراون" الجديدة

10:29 م الإثنين 29 يناير 2024

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024