الأحد 24 أكتوبر 2021

أبرز الانطباعات في تجربة قيادة فولفو XC60 موديل 2021 في مصر

فولفو XC60
cx60
حجم الخط: ع ع ع

منذ أيام قليلة، انتهى فريق "عالم السيارات" من تجربة قيادة جديدة، لسيارة فريدة من الطراز الأول، وهي فولفو XC60 أحد أبرز وأنجح طرازات الـ SUV لدى العلامة السويدية، وأكثرها مبيعًا.
اضافة اعلان


اضافة اعلان

قدمت XC60 عالميًا لأول مرة عام 2009، وحتى العام 2020 حققت مبيعات تجاوت المليون نسخة، منها نحو 200 ألف سيارة خلال العام 2020 فقط، ولتشكل بذلك ما يقرب من 30% من إجمالي مبيعات فولفو.
اضافة اعلان


وصنفت XC60 ضمن قائمة أكثر السيارات أمانًا على مستوى العالم، إلى جانب حصولها على لقب أفضل سيارة في العالم عام 2018.. وفي هذا التقرير سنفصل لكم أبرز نقاط التميز في XC60 أثناء تجربة قيادتنا التي استمرت لأيام.
الأسعار والفئات:
تطرح فولفو XC60 في السوق المحلي بـ 3 فئات مختلفة في التجهيزات من خلال وكيل العلامة السويدية في مصر "عز العرب".. وتأتي أسعار الفئات كالآتي:
اضافة اعلان


اضافة اعلان
 الفئة  السعر بالجنيه المصري 
 الأولى: Momentum   990.000
 الثانية: R Design   1.160.000
 الثالثة: Inscription   1.180.000



الأبعاد والمساحات: 
تقع فولفو XC60 في المنتصف من حيث المساحات والأبعاد مقارنةً بأختها الكبيرة XC90 وأختها الأصغر XC40 .. وتأتي أبعادها كالآتي:

 الطول الكلي  4688 مم
 العرض الكلي  2117 مم _ (مع فتح المرايات الجانبية)
 الارتفاع الكلي  1653 مم
 الخلوص الأرضي  21.6 سم 
 مساحة الشنطة  483 لتر

منظومة الحركة وأنظمة الدفع ونظام التعليق:
تختلف أنظمة الدفع بين فئات الـ XC60 حسب الفئة، لكن منظومة الحركة واحدة، والتي تتمتع بمحرك T5 رباعي الاسطوانات بسعة 2.0 لتر مع شاحن تربو، ومتصل بناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات من إنتاج شركة آيسن اليابانية.
تولد هذه المنظومة قوة حصانية تصل لـ 254 حصانًا، تتوزع على العجلات الأمامية فقط في الفئة الأولى، وعلى العجلات الأربعة في الفئتين الثانية والثالثة (سيارة التجربة).. أماالعزم الأقصى للسيارة فتبلغ قيمته 350 نيوتن/متر عند عدد لفات 1500 لفة في الدقيقة.. وهو رقم يعبر عن حضور المنظومة وسرعة استجابتها، وهو ما اختبرناه فعليًا على أرض الواقع.
لكن معدل استهلاك البنزين الرسمي والبالغ 7.4 لتر لكل 100 كم لم يكن واقعيًا مع أسلوب القيادة العنيف الذي اختبرناه، حيث ارتفع معدل استهلاك البنزين ما بين 11 إلى 13 لتر.
يتجاوب ناقل الحركة ثماني السرعات مع المحرك الـ T5 بتناغم وسرعة في أوضاع القيادة المختلفة، وعلى رأسها الوضع الرياضي أو Dynamic ،والذي يتغير فيه أداء السيارة بالكامل، بدايةً من ارتفاع عدد لفات المحرك، وصولًا لاستجابة عجلة القيادة.

تسارع الـ XC60 من الثبات لسرعة 100 كم/ساعة يعتبر الأفضل في هذه الفئة حتى الآن، وذلك بفضل نظام الدفع الكلي المتجاوب.. حيث يمكن للسيارة أن تصل لسرعة 100 كم/ساعة خلال 6.9 ثانية، أو أقل في حالة القيادة على نظام القيادة اليدوي.

نظام التعليق الأمامي في XC60 ماكفيرسون، ونظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات Multi Link يمنح ركاب السيارة شعورًا بالراحة والثبات (مع تصميم الكراسي المميز) حتى على أصعب الطرقات، لكن تأثير الجنوط الـ 19 بوصة قد يكون سلبيًا في بعض الأحيان على السرعات العالية، أو في السير على الطرق غير الممهدة لفترات طويلة.. حيث يمكنك سماع أصوات حركة الإطارات أثناء السير على سرعات عالية أو طرق وعرة.





أنظمة السلامة والأمان:
تعتبر فولفو رائدة صناعة وسائل السلامة والأمان في السيارات على مستوى العالم، ويبدو ذلك واضحًا في اختباراتها العنيفة وغير التقليدية لسياراتها المختلفة، بطرازاتها المتنوعة.
وتقدم فئات الـ XC60 كلها منظومة سلامة وأمان قياسية مميزة (تم اختبار منظومات مساعدة السائق) تبدأ بـ 6 وسائد هوائية، مرورًا بأنظمة فرامل وثبات متنوعة، لكن أنظمة دعم السائق في القيادة (في الفئة الثالثة) ممتازة ودقيقة الاستجابة.
حيث تم تزويد الفئة الثالثة بردار أمامي (إلى جانب حساسات الركن الامامية والخلفية في جميع الفئات) يساعد في تفعيل نظام تثبيت وتحديد السرعة التكيفي Adaptive Cruse Control إلى جانب نظام مساعدة القيادة أو Pilot Assist والذي يتدخل لمنع التصادم الأمامي أو الخلفي، المحافظة على المسافة الأمامية بين السيارة وأي جسم يقع أمامها مع ضبطت السرعة التي يحددها السائق والتكيف مع الطريق.
ويتدخل نظام pilot Assist من خلال نبضات فرملة واهتزازات في عجلة القيادة، إلى جانب المحافظة على المسار ومساعدة للبقاء في الحارة المرورية، والخروج السهل من الحارة المرورية.








التجهيزات الداخلية والخارجية:
منظومة الإضاءة الأمامية والخلفية في كل فئات XC60 تكون LED بالكامل، لكن فوانيس الضباب تجهيز إضافي في الفئة الثالثة.


من الخارج يمكنك ملاحظة الشبكة الأمامية التي تحتل مساحة كبيرة من مقدمة السيارة، ولكن تختلف طبيعتها على حسب الفئة، ففي الفئة الثالثة تأتي بلون أسود لامع Glassy Black .. وهو اللون المنتشر في معظم أجزاء الجسم الخارجي للسيارة، من بينها المرايات الجانبية (بضم أوتوماتيكي) وقضبان السقف وحليات فتحات التهوية الأمامية الجانبية.
يمكنك دخول السيارة بدون استخدام المفتاح للأبواب الأربعة في XC60 في فئتها الأعلى محل التجربة.


من الداخل، تتمتع المقصورة بتجهيزات أساسية تمنحك الإحساس بالرحابة والفخامة والتميز، بدايةً من الفرش الجلد الفاخر وتصميم ثلاثي الأبعاد للكنبة الخلفية والكراسي الأمامية المزودة بداعم للقطنية وداعم لمنطقة أسفل الفخذين، لتحصل على أفضل تجربة جلوس ممكنة، مهما طالت مدة القيادة.

وبرغم أن شاشة العدادات رقمية بالكامل، إلى أن قائمة الإعدادات المنبثقة على الشاشة تعتبر صغيرة إلى حد ما، كما أن السيارة غير مزودة بإضاءة داخلية خافتة Ambient Light برغم وجود إعدادات لها داخل القائمة.

تتمتع الفئة الأعلى من XC60 بنظام صوتي harman  مميز، يمنحك إحساس ثلاثي الأبعاد بما تسمعه.

إقرأ ايضا

مرسيدس-بنز تنظم تجربة قيادة لموديلات 2020 الجديدة وأحدث أنظمة الأمان

2:04 م الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

"بالفيديو " تجربة هيونداي إلنترا AD FACE LIFT

1:19 م الجمعة 04 أكتوبر 2019

عالم السيارات تختبر ميني Clubman الجديدة لعام 2020 على طرقات فرانكفورت

7:51 ص الأحد 22 سبتمبر 2019

على مدار 10 أيام .. عالم السيارات تختبر سانج يونج تيفوليXLV الجديدة "فيديو"

12:18 ص الجمعة 09 نوفمبر 2018

بالفيديو عالم السيارات تختبر فورد أيكوسبورت ذات الأداء المذهل

11:24 ص الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

على مدار أسبوع .. بالفيديو عالم السيارات تختبر دوماي X5 الجديدة

12:04 ص الأربعاء 19 سبتمبر 2018