الجمعة 19 يوليو 2024

"لوسيد" تفتتح أول مصنع سيارات في السعودية لتجميع "آير" الكهربائية

لوسيد
مصنع لوسيد
حجم الخط: ع ع ع
في عام 2019 تم عقد صفقة استثثمارية بين علامة "لوسيد Lucid" للسيارات الكهربائية وصندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية PIF، وحاليًا يمتلك الصندوق حوالي 61% من أسهم الشركة، لتفتتح الشركة مؤخرًا أول مصنع سيارات في المملكة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية KAEC. 
اضافة اعلان

يعتبر المصنع الجديد أول منشأة تصنيع دولية بالنسبة لـ"لوسيد" وتعرف باسم AMP-2، وقد بدأ بخطوط تجميع أجزاء السيارة "آير Air" الكهربائية، مع توقعات أن تكون السعة الإنتاجية 5 آلاف سيارة سنويًا، ولكن بالنسبة لأجزاء السيارة نفسها فيتم تصنيعها في مدينة كازا جراندي بولاية أريزونا الأمريكية (التي تحتوي على منشأة التصنيع الأولى AMP-1)، قبل شحنها إلى الشرق الأوسط. 
اضافة اعلان


وتعتبر خطوط التجميع مرحلة مؤقتة فقط، حيث أن المخطط هو تحويل المصنع لمنشأة إنتاج متكاملة خلال النصف الثاني من العقد الجاري، وفي حالة سير الأمور وفقًا للخطة ستكون سعة الإنتاج السنوية حوالي 150 ألف سيارة، كما ترتفع فرص العمل من مئات إلى آلاف. 
اضافة اعلان

من المقرر ألا يقتصر بيع السيارات المصنعة على السعودية فقط، ومع ذلك لم يتم بعد الإفصاح عن الأسواق التصديرية، حيث اكتفت الشركة بالإشارة إلى أن موقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر يتيح وصول قوي لسلسلة توريد عن طريق البر أو البحر، بالتالي إمكانية تصدير السيارات لمناطق أخرى في المستقبل. 
اضافة اعلان


الجدير بالذكر أن "لوسيد آير" الكهربائية تعتبر أول سيارات الشركة، والتي تم الكشف عن نسخة الإنتاج منها في سبتمبر عام 2020، إلا أن إنتاجها قد بدأ فعليًا في سبتمبر العام التالي لتنطلق كموديل 2022، وتستطيع هذه السيارة السير لمسافة تصل إلى 840 كم على الشحنة الواحدة.. وكانت الشركة قد افتتحت خلال العام الماضي أول ستوديو لها في مدينة الرياض، قائم على استخدام التقنيات الرقمية مع التركيز على تحفيز استخدامات الطاقة المستدامة. 
اضافة اعلان

اقرأ أيضًا 👇🏻👇🏻👇🏻
🔸 بعد شراكتها مع "لوسيد".. السعودية تطلق أول شركة سيارات كهربائية لها تحت اسم "سير"


🔸 بروفايل لوسيد.. التطور السريع من تصنيع البطاريات إلى السيارات 





إقرأ ايضا

تتقدمهم BYD.. مبيعات السيارات في الصين تسجل 14 مليون مركبة خلال النصف الأول من 2024

2:07 م الأحد 14 يوليو 2024

تدشين الجيل الثاني من "إم جي HS" بحجم أكبر يؤهلها لمواجهة "هوندا CR-V" و"تويوتا راف 4"

8:23 م الخميس 11 يوليو 2024

"فورد" تعيد إحياء سيارتها "كابري" في هيئة SUV كهربائية مستوحاة من "إكسبلورر"

7:38 م الخميس 11 يوليو 2024

"إكس بينج" تكشف عن الصور الأولية لسيارتها "P7 بلس".. السيدان الكهربائية المنتظرة

5:31 م الأربعاء 10 يوليو 2024

هل يكون مصنع سيارات BYD الكهربائية بتركيا مدخلاً لطرحها في مصر مثل "تيبو"؟

11:36 ص الأربعاء 10 يوليو 2024