السبت 27 أبريل 2024

تدشين الجيل الرابع من "سكودا سوبيرب" 2024 بتحديثات شاملة ونسختين ليفت باك وواجون

سكودا سوبيرب 2024
سكودا سوبيرب 2024
حجم الخط: ع ع ع
بعد سلسلة من الصور والمقاطع التشويقية، كشفت الصانعة التشيكية "سكودا Skoda" بالأمس عن الجيل الرابع من سيارتها "سوبيرب Superb" موديل 2024 بتحديثات شاملة واختيارات متنوعة لمنظومة القوة ما بين بنزين وديزل وهجين وهجين خفيف.. وعلى عكس شقيقتها الألمانية "فولكس فاجن باسات" التي تتوفر فقط في نسخة واجون، تأتي "باسات" الجديدة باختيار ليفت باك سيدان يحمل اسم Hatch وآخر واجون يحمل اسم Combi. 
اضافة اعلان


التصميم الخارجي
يعتبر شكل "سوبيرب" الجديدة مألوف إلى حد كبير بفضل الصور التشويقية واللقطات التجسسية التي تم التقاطها على مدار الفترة الماضية، ولعل من أبرز اللمسات الحديثة هو شكل المصابيح الأمامية الـ LED MATRIX الأكثر نحافة، والشبكة الأكبر حجمًا مقارنة بالسابق، وفي الأسفل فتحة تهوية تمتد بعرض المصد الأمامي يتخللها إطار من الكروم، وكذلك المصابيح الخلفية بإضاءة LED مع عناصر "كريستالية" لمظهر أكثر فخامة.. 
اضافة اعلان



وبخصوص الأبعاد الخارجية تعتبر "سوبيرب" الجديدة أكبر من الجيل السابق بفارق 43 مم طول و12 مم ارتفاع، رغم استمرار نفس طول قاعدة العجلات كما هو 2,841 مم في النسختين Combi و Hatch ، بحيث يقدر طول الأولى 4,902 مم والثانية 4,912.  
اضافة اعلان



المقصورة الداخلية

بفضل هذه الأبعاد الكبيرة تتمتع "سوبيرب" الجديدة بمقصورة داخلية أوسع، وتتسع الشنطة لمساحة 645 لتر في النسخة الهاتشباك، و 690 لتر في النسخة "Combi" (وهي نفس سعة "باسات" الواجون)، وفي المجمل تم تعزيز المقصورة بحوالي 28 ميزة جديدة منها: التحكم الكهربائي في غطاء صندوق الأمتعة للنسخة كومبي، حامل تابلت في مسند الذراع الخاص بالمقاعد الخلفية، ومساحات تخزين متعددة. 
اضافة اعلان


أما فيما يتعلق بالتكنولوجيا، فتحتوي لوحة القيادة على شاشة الترفيه وعرض البيانات بحجم أكبر مقاسها 13 بوصة، وبجوارها شاشة رقمية للعدادات مقاس 10 بوصة، وشاشة عرض رأسي. وقد حرص فريق سكودا على المزج بين أزرار التحكم اليدوية والأخرى التي تعمل باللمس..وتماشيًا مع اتجاه الاستدامة جاءت المنسوجات الداخلية مصنوعة من البوليستر المعاد تدويره، ولكن على عكس كثير من الصناع الذين استغنوا عن الفرش الجلد الداخلي، تتيح "سكودا" فرش جلد اختياري تمت دباغته في عملية صديقة للبيئة باستخدام حبوب البن أو المياه الناتجة عن عمليات معالجة الزيتون. 
اضافة اعلان



اختيارات منظومة القوة 
يعتمد الجيل الرابع من "سوبيرب" على نسخة محسنة من المنصة MQB المستخدمة في "باسات" الجديدة، وتتوفر السيارة في 6 اختيارات لمنظومة القوة؛ منهم 3 محركات بنزين (أحدهم بنظام هجين خفيف)، ومحركين ديزل.. وجميع المحركات تتصل بناقل حركة DSG أوتوماتيك يرسل قوة المحرك للعجلات الأمامية، أو للعجلات الأربعة في أعلى فئة. 



وتعتبر النسخة البنزينية بنظام هجين خفيف (شاحن تيربو) هي الأولى بالنسبة لـ"سوبيرب"، وتتشارك في تكوينها مع "كودياك" 2024، أما النسخة الهجينة فتعتبر هي الحدث الأهم حيث تتوفر في النسخة Combi فقط وتتكون من محرك بنزين سعته 1.5 لترًا مع محرك كهربي وبطارية سعتها 25.7 كيلووات/ساعة توفر مدى كهربائي يصل إلى 100 كم. 



-------- 
من المتوقع طرح "سكودا سوبيرب" الجيل الرابع خلال الربع الأول من عام 2024، على أن يتم الإعلان عن الأسعار باقتراب هذا الوقت، حيث مقرر إنتاجها في "سلوفاكيا" بجوار شقيقتها "باسات". 


-------- 
الجدير بالذكر أن سكودا سوبيرب تتوفر حاليًا في السوق المصري بفئة واحدة فقط، ولكن قبل أزمة الدولار العام الماضي كانت السيارة تتوفر باختيارين للمحرك كلاهما رباعي الاسطوانات؛ ولكن بالنسبة للفئات الثلاثة الأولى فتعمل بنظام الدفع الأمامي وتأتي سعة المحرك 1.4 لترًا وبإمكانه توليد قوة 150 حصان مع أقصى عزم دوران 250 نيوتن متر، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك DSG ذي 7 سرعات، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8.9 ثواني فيما تصل سرعتها القصوى إلى 220 كم/س. 

أما الإصدار الرياضي Sport Performance فيعمل بنظام الدفع الرباعي للعجلات، ويأتي المحرك بسعة 2.0 لترًا بقوة 280 حصان وأقصى عزم دوران 350 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك DSG ذي 6 سرعات (بدلاً من 7)، وتتسارع سوبيرب في هذا الإصدار خلال 5.9 ثواني (بدلاً من 8.9 ثواني) فيما ترتفع سرعتها القصوى إلى 250 كم/س.



إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024