الإثنين 29 أبريل 2024

إزاحة الستار عن نسخة الإنتاج من "كيا EV5" في الصين.. البديل الكهربائي لـ"سبورتاج"

كيا-EV5-1s-1024x576
نسخة الإنتاج من كيا EV5
حجم الخط: ع ع ع
في شهر مارس الماضي كشفت "كيا Kia" عن النسخة الاختبارية من سيارتها الكروس أوفر المدمجة EV5 الكهربائية، وخلال فعاليات معرض "تشينجدو Chengdu" الصيني منذ يومين، أزاحت الصانعة الكورية ستارها عن نسخة الإنتاج من السيارة، والتي تحمل الكثير من اللمسات المستوحاة من الشقيقة الكبرى EV9 خاصة تكوينها المربع، وتمثل بديلاً كهربائيًا للسيارة "سبورتاج Sportage".  
اضافة اعلان


تتشابه نسخة الإنتاج مع النموذج الاختباري لدرجة تقترب من التطابق، ومع ذلك تظهر الاختلافات بينهما في الأجزاء المدمجة بالمصابيح الأمامية الـ LED ذات المظهر الحاد والتي تم استبدالها بوحدات ضوئية، وحصلت المصدات على تعديلات طفيفة في تصميمها، ومن الجوانب أصبحت مرايا الأبواب بحجم أكبر، بينما حجم العجلات جاء أصغر نسبيًا بمقاس يصل إلى 21 بوصة.. ويقدر طول السيارة بنحو 4,615 مم مع قاعدة عجلات 2,750 مم، وهذا يجعلها بنفس بصمة "سبورتاج" التي تعمل بالبنزين.   
اضافة اعلان



ونظرًا لأن "كيا" تستهدف عائلات الألفية الحالية، فقد تم التركيز في EV5 على التصميم العصري مع الجانب العملي والراحة والاستدامة، ولذلك تم التفكير في المقصورة الداخلية باعتبارها غرفة إضافية للأسرة، فعلى سبيل المثال تتصل المقاعد الأمامية مع بعضها فوق المجرى الوسطي بشكل يجعلها أشبه بالأريكة، وبالنسبة للمقاعد الخلفية فيمكن طيها للاستفادة من مساحة تخزين كبيرة.. أما الإضاءة الداخلية المحيطة فهي بـ 64 لون مع درجة سطوع قابلة للتعديل وفقًا لأوضاع القيادة وتنبيهات نظام مساعد القيادة ADAS. 
اضافة اعلان


بالنسبة للوحة القيادة فهي تتطابق مع تصميم لوحة السيارة EV9 وتحتوي على شاشة لوحية كبيرة تضم كل من شاشة الترفيه وعرض البيانات وشاشة العدادات، وتحتوي عجلة القيادة ذات الأذرع الأربعة على معظم مفاتيح التحكم، فيما اختارت كيا أزرار ملموسة للتكييف.. وإلى جانب ذلك تتضمن التجهيزات الداخلية أيضًا منصة شحن لاسلكي، فتحات USB من النوع C، حوامل أكواب، ومساحات تخزين. 
اضافة اعلان


وكما هو الحال مع باقي عائلة "هيونداي وكيا" من السيارات الكهربائية، من المتوقع أن يتم بناء EV5 على المنصة E-GMP، ولكن لم تفصح الصانعة الكورية بعد عن المواصفات الفنية لمنظومة القوة، إلا أن بعض الوثائق كشفت عن اعتماد السيارة على محرك كهربي بقوة 215 حصان و310 نيوتن متر من عزم الدوران، كما ستأتي السيارة ببطارية ليثيوم فوسفات حديد من BYD دون اتضاح سعتها ومداها. 
اضافة اعلان


من المقرر الإعلان عن التفاصيل الكاملة في شهر أكتوبر القادم خلال حدث "يوم السيارة الكهربائية" أو EV Day، وقد أشارت كيا إلى أن مواصفات السيارة قد تختلف باختلاف الأسواق التي سيتم طرحها فيها، مما يدل على إعدادات مختلفة للأسواق خارج الصين. 


يشار إلى أن الصانعة الكورية كانت قد أعلنت مسبقًا عن خططها لتقديم ما لا يقل عن 5 طرازات جديدة قبل انتهاء هذا العام، من ضمنهم الـ SUV الكهربائية كبيرة الحجم EV9.. وعلى المدى الطويل تستهدف الشركة رفع مبيعات سياراتها لتصل إلى 1.6 مليون سيارة بنهاية العقد الحالي، مدفوعة بالتشكيلة الكهربائية المكونة من 15 موديل سيتم تقديمهم حتى عام 2027.     



ذات صلة

بعد عامين فقط على طرحهما.. "مرسيدس" تكشف عن EQA و EQB فيس ليفت 2024

2:55 م الخميس 24 أغسطس 2023

كيا EV5 الكهربائية الجديدة تظهر بشكل رسمي في نسخة الإنتاج

4:08 م الإثنين 21 أغسطس 2023

الكشف عن "كيا K3" الجديدة كليًا بإطلالة مستوحاة من الكروس أوفر

6:06 م الخميس 10 أغسطس 2023

بمبيعات أكثر من 7 ملايين سيارة.. كيا سبورتاج تحتفل بنجاحاتها على مدى 30 عاماً

11:54 ص الثلاثاء 01 أغسطس 2023

إقرأ ايضا

"فولكس فاجن" تكشف عن السيدان "باسات برو" للسوق الصيني بقوة تصل إلى 217 حصان

10:20 ص الأربعاء 17 أبريل 2024

بتحديثات خارجية وداخلية.. فيس ليفت جديد لـ"هافال H6" قد يكون الأخير في جيلها الحالي!

9:38 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024