الثلاثاء 23 أبريل 2024

أول شاب عربى يصمم ويصنع ثالث أغلى سيارة بالعالم فى حوار خاص

حجم الخط: ع ع ع

رالف دابيس لبنانى ولد فى قبرص ونشأ في لبنان ينتمى لعائلة تعمل بالصناعة ، ومنذ نعومة أظافره بدأ يلتفت الى مراحل تصنيع المنتجات فى العديد من الأنشطة الصناعية إستنادآ الى خلفية عائلته الصناعية رالف دابيس لبنانى ولد فى قبرص ونشأ في لبنان ينتمى لعائلة تعمل بالصناعة ، ومنذ نعومة أظافره بدأ يلتفت الى مراحل تصنيع المنتجات فى العديد من الأنشطة الصناعية إستنادآ الى خلفية عائلته الصناعية .. واكب تلك الفترة تعلقه الشديد وولعه بالسيارات مثل كثير من الأطفال فى هذه السن ،، وعندما وصل الى المرحلة الجامعية قرر دراسة التصميم بالجامعة الأمريكية بلبنان قبل ان يستكمل دراسته في انجلترا ،حيث تخصص في دراسة تصميم السيارات بجامعة "كوفنتري" والتي تعتبر المركز الرئيسي بانجلترا لدراسة الفن والتصميم وتخرج بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف .وكان ضمن 3 شخصيات عربية تقوم بدراسة تصميم السيارات بهذه الجامعة ،، رالف يتولى حاليا منصب الرئيس التنفيذي للشركة التى أسسها عام 2006 " W Motors " وهى اول شركة عربية لتصميم وصناعة السيارات الرياضية والخارقة فى العالم ،، "عالم السيارات" التقت رالف دابيس على هامش فعاليات معرض دبي الدولى للسيارات وأجرت معه الحوار التالى ،،

نود ان تعطينا نبذة مختصرة عن مشوارك مع شركة " w Motors " ؟
في عام 2006 تعاقدنا مع كبري المصانع في العالم ثم بدأنا في إنشاء مصنعنا الأول بإيطاليا في "تورينو" عام 2008 ، ثم قمنا بتأسيس مقر الشركة بلبنان وبحلول 2012 تم الافتتاح الرسمي لشركة "W Motors" بلبنان ومن ابرز المصانع العالمية التى تعاقدنا معها لتصنيع اول سيارة عالية الأداء : شركة روف بالمانيا وشركة ستوديو تورينو بايطاليا لتصنيع سيارة على مستوي عالي وأداء خارق لتكون صالحة للقيادة بالطريق وعمل GPS يعمل باللغة العربية حتي تصبح سيارة عربية على مستوى عالي من المواصفات والتجهيزات والأداء ، ولذلك أخذت هذه السيارة منا الكثير من الوقت والجهد ، وشهد معرض قطر الدولي للسيارات عام 2013 الكشف عن النسخة التجريبيّة الأولى من سيارات "Lykan HyperSport " ، ومن ثم تمّ عرضها عالمياً وبدأ اسم الشركة ينتشر إقليميا و عالميا من خلال المشاركة في معارض خاصّة بكبار الشخصيات،بالإضافة إلى فعاليّات ومعارض دوليّة للسيارات في كلّ من دبي، أبوظبي، الكويت، بلجيكا، إسبانيا، إيطاليا، موناكو، الصين والولايات المتحدة الأمريكية ، ومن ثم تم اختيارها لدورها البطولي في الفيلم الهوليوودي Fast and Furious 7 التي نالت عنه شهرة عالمية اكثر لتميّزها بكونها اول سيارة عربية تشارك في فيلم امريكي شهير .
كم تبلغ قيمة السيارة وما هو ترتيبها عالميا ؟
3.4 مليون دولار .. وتحتل المرتبة الثالثة عالميا من حَيْث قيمتها السعرية بعد السيارة فانينو المكشوفة و سيا رستو ،، ولكن أحب ان ألفت الانتباه إلى انه ليس من أهدافنا ان تصبح طرازاتنا الأغلى عالميا
كيف نعطى للسيارة السمة العربية على الرغم من الاستعانة ببعض الشركات الأجنبية ؟
بالفعل السيارة عربية 100% فشركتنا بالكامل عربية ولكن تمت الاستعانة بالشركات العالمية في وضع المواصفات الخاصة بالمحرك والهيكل والتقنيات الحديثة وغيرها وهذه الشراكة لاتعني انها ليست عربية فعندما تقوم شركات السيارات الألمانية بتصنيع سيارتها بمصانعها في الصين هذا لا يعني ان السيارة أصبحت صينية ، ولكن استعانتنا بالشركات الأجنبية جاء نتيجة افتقار بلداننا العربية للصانعين الذين يستطيعون ان يوفروا هذه المواصفات والتقنيات ، لذلك قمت بالاستعانة بخبرات الشركات المتخصصة التي لديها باع في هذا المجال من اجل إنتاج أول سيارة عربية ومن ثم استطيع ان انقل هذه التقنيات الي بلداننا العربية .
من قام بوضع تصميم السيارة Lykan HyperSport ؟
قمت بنفسى بوضع التصميم منذ عام 2006 وبعد ذلك انضم لشركة " " W Motors فريق عمل ومصممين جدد قاموا بإضفاء بعض اللمسات علي السيارة .
هل الشركات التي تتعاون معك لديها "حصة "فى الشركة ؟
لا .. شركائنا هم مجرد موردين فنيين لنا فقط وليس لديهم اي حصة في الشركة .
هل حققت مبيعات الشركة حتى الأن الجدوى الاقتصادية المرجوة مقارنة بحجم الاستثمار والإنفاق ؟
بالفعل هناك جدوى اقتصادية من مبيعات طرازاتنا ولكننا لا ننظر حاليا للأرباح بقدر ما ننظر الى التوسع والانتشار وتأسيس مقار لنا في مختلف بلدان العالم كما اننا نقوم حاليا بإنتاج سيارة SUV Super" "سوف يتم طرحها العام المقبل لتعرض بمعرض جينيف الدولي وسيتوافر منها 100 نسخة في العام وسعرها سوف يكون بحد أقصي مليون درهم ، كما سنقوم بالدخول إلى أسواق وبلدان جديدة في أفريقيا والعراق وغيرها .
كيف يمكنك اختراق الأسواق الأفريقية بطرازات سوبر على الرغم من انها أسواق فقيرة نسبيا ؟
لا اتفق معك في هذا الرأى .. فالسوق الأفريقية كبيرة جدا وهناك الكثير من بلدان القارة تطالب بموديلات "W Motors " عالية الأداء ، ونحن نحاول ان نقتحم هذه الأسواق بطرازات تتناسب مع طبيعة هذه البلدان وبأسعار ملائمة تسمح بتحقيق الانتشار.
هل تقوم بتوفير قطع الغيار ومراكز الخدمة المناسبة في البلدان التي تقدم من خلالها طرازات الشركة؟
بكل تأكيد فنحن لدينا وكلاء في جميع أنحاء العالم فمنذ انطلاقنا ونحن نهتم بالبحث عن أفضل الوكلاء في كل منطقة بالعالم فلدينا وكيلنا في بالصين الذي يقوم بتغذية منطقة أسيا بالكامل وايضا لدينا وكلاء بأمريكا في منطقة كاليفورنيا وكندا وجميع البلدان العالمية و لدينا حتى الأن أكثر من 23 وكيلا حول العالم .
ماهي عدد النسخ التي قمتم ببيعها حتى الان ؟
قمنا بإنتاج 7 نسخ من Lykan HyperSport تم بيع 6 نسخ منهم وتتبقي واحدة ، اما سيارة فينير سوبر سبورت التي تم الكشف عنها بمعرض دبي الحالي فقد أنتجنا منها 25 سيارة ونخطط ان ننتج منها 100 سيارة خلال الخمس سنوات المقبلة اما سيارة الـ ""SUV سنوفر منها 100 نسخة فى العام .
ما هي المواصفات الفنية لمحرك كلا السيارتين ؟
الـ "لايكن" تعتمد على موتور 6 سلندر ذو سعه 3,8 لتر ، يولد قوة قدرها 780 حصانا وعزم دوران يبلغ 1000 نيوتن . متر بإمكانها أن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في أقلّ من 2.8 ثوانٍ، مع سرعة قصوى 395 كم/س ، اما "الفينير" فقد زوّدت بمحرّك وسطي مكوّن من 6 أسطوانات ومرتبط بشاحني تيربو 4.0 لتر، تمّ تصميمه خصّيصاً لها من قبل شركة RUF Automobile الألمانية، إلى جانب ناقل حركة بقابض مزدوج سباعيّ السرعات، ما يولّد قوّة قدرها 900 حصاناً وعزم دوران يبلغ 1200 نيوتن متر. هذا ما يوفّر للسيارة أداءً مبهراً إذ بإمكانها أن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في أقلّ من 2.7 ثوانٍ، مع سرعة قصوى تفوق 400 كم/س. وما يساهم أيضاً في أدائها المحسنّ هو أنّ هيكلها مصنوع بالكامل من الألياف الكربونية ومكمّل بهيكل ألومنيوم أنبوبي خفيف الوزن.
لماذا لم تفكر فى إنشاء أكاديمة عربية خاصة تقوم من خلالها بتدريس هذا العلم النادر فى منطقتنا العربية لإتاحة الفرصة أمام الموهوبين فى مجال التصميم ان يصقلوا موهبتهم بالدراسة ؟
بدأنا بالفعل في إنشاء " W academy of Art " اول جامعه لتصميم وهندسة السيارات بالشرق الأوسط حيث يصلنا كل يوم الكثير من السير الذاتية من الشباب العربي الراغبين في التعلم والتدريب في مجال صناعة السيارات لذلك قررنا إنشاء هذه الأكاديمية لتدريب الراغبين في الحصول على خبرات في هذا المجال الشيق ، كما بدأنا في إنشاء " W industries " وهو اول مصنع سوبر كار في الشرق الاوسط مقره في دبي وهو مقام على مساحة 50 الف متر وسوف يكون جاهزا بعد عام ليقوم بتصنيع جميع السيارت التي تعرضها الشركة من خلال معرض دبي الحالي حتي نستطيع بذلك عمل منظومة متكاملة في صناعة السيارات وهذا هدف الشركة.

[gallery link="file" columns="4" ids="370875,370975,371075]
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024