الجمعة 29 مارس 2024

ما بين "C4" و" C5 X".. سيتروين تزيح الستار عن أحدث سياراتها "C4 X" موديل 2023

citroen-e c4 x -01
سيتروين C4 X
حجم الخط: ع ع ع
خلال الفترة الماضية تداولت المواقع الإخبارية العديد من التوقعات والتخمينات الخاصة بسيارة "سيتروين Citroen" القادمة، وفي ظل سياسة الغموض والتكتم الشديد التي تبنتها الشركة، ازدادت الأمور تشويقًا خاصة مع اقتراب موعد الكشف الرسمي عنها..  ومنذ قليل تمت إزاحة الستار أخيرًا عن السيارة المنتظرة، والتي جاءت تحمل اسم "C4 X"  كما كان متداولاً. 
تم تقديم السيارة في حدث مقام بالعاصمة التركية "اسطنبول"، وبحضور ممثل عالم السيارات ضمن الوفد الصحفي من مصر، وفي السطور التالية نتعرف إلى أي درجة أصابت باقي التوقعات الأخرى الخاصة بالسيارة. 
اضافة اعلان


التصميم والأبعاد الخارجية 
بخصوص التصميم الخارجي فمن الصعب تحديد تصنيفه بشكل دقيق، إلا أن الصانعة الفرنسية أشارت إلى أن سيارتها الجديدة تعتبر بديلاً مميزًا لكل من الهاتشباك والـ SUV، لتتشابه في ذلك مع السيارة "بيجو 408" التي تم تدشينها هي الأخرى خلال شهر يونيو الجاري. وتحتل وافدة سيتروين الجديدة "C4 X" مكانة وسط بين شقيقتيها "C4" و" C5 X" فيما يتعلق بالطول الكلي الذي يقدر بحوالي 4,600 مم، أما بالنسبة للعرض فهو 1,800 مم، والارتفاع 1,525 مم، ومساحة الشنطة 510 لتر، وجاء طول قاعدة العجلات 2,670 مم كما في C4، وكذلك على نفس المنصة CMP.    
اضافة اعلان


اختيارات منظومة القوة   
وتأتي أحدث سيارات العلامة الفرنسية في اختيارات متعددة لمنظومة القوة وفقًا للأسواق التي ستُطرح فيها؛ فيما يتوفر إصدار بنزيني بمحرك PureTech ثلاثي الاسطوانات مع شاحن تيربو واختيار ناقل حركة 6 سرعات يدوي، أو أوتوماتيك EAT8 للشرق الأوسط وأفريقيا.. 
اضافة اعلان

وإلى جانب ما سبق أتاحت الشركة إصدار كهربائي تحت اسم ë-C4 X يعتمد على محرك كهربي بقوة 136 حصان و 260 نيوتن متر من عزم الدوران، وعند اختيار وضع القيادة الرياضي (Sport Mode) فتستطيع ë-C4 X التسارع من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.7 ثواني فيما تصل سرعتها القصوى إلى 150 كم/س.. أما بالنسبة لبطاريتها فتمنح السيارة القدرة على السير لمسافة 360 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن.  
اضافة اعلان


سيتروين C4 X في الشرق الأوسط 
من المقرر تصنيع السيارة داخل مصنع ستيلانتس في العاصمة الأسبانية "مدريد"، على أن يتم طرحها في أسواق مختارة بأوروبا وأفريقيا و الشرق الأوسط. 
اضافة اعلان

ومن المتوقع تقديمها داخل السوق المصري قريبًا، خاصة بعد طرح كل من الكروس أوفر SUV "سيتروين C4" والهاتشباك "سيتروين C3" في شهر أكتوبر العام الماضي، لتنضمان إلى كل من "سي إليزيه" و"C3 آير كروس" و"C5 آير كروس".  
 

الجدير بالذكر أنه في عام 2020 تم الكشف عن الجيل الثالث من السيارة C4 في شكل (كروس أوفر SUV) رغم أنها لم تكن تحت هذا التصنيف في الأجيال السابقة.. وفي العام التالي 2021 تم الكشف عن الجيل الثالث من C5 في الصين بعد أن أصبح اسمه C5 X بتصميم (ليفت باك LiftBack) مع لمحة من الكروس أوفر.. لتكون سيارة سيتروين الأخيرة "C4 X" مزيج بين هاتين السيارتين (حتى في تسميتها).  









إقرأ ايضا

بقيمة تصل لـ290 ألف جنيه.. التخفيضات الثانية على "KGM توريس" خلال مارس

11:22 ص الخميس 28 مارس 2024

بعد تخفيض أسعارهما.. "بيجو 3008" في مواجهة "أوبل جراند لاند" بفارق 25 ألف جنيه

5:22 ص الثلاثاء 26 مارس 2024