الجمعة 26 أبريل 2024

خفض "ضريبة الوارد" على السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعي

car-natgas-1600-px
غاز طبيعي
حجم الخط: ع ع ع
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، أنه تم تعديل التعريفة الجمركية لبعض السلع والمنتجات المدرجة ضمن قائمة التجارة الدولية، وذلك بهدف تحفيز الصناعة الوطنية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات.
اضافة اعلان

جاء ذلك في بيان خاص صادر عن وزارة المالية في إطار مواكبة المستجدات الدولية للنظام المنسق 2022 الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، وهو ما يساهم بدوره أيضًا في توطين الصناعات المتقدمة التي تتسق مع التزامات الدولة بمكافحة التغيرات المناخية.
اضافة اعلان

وصدر البيان في أعقاب موافقة مجلس النواب على القرار الجمهورى رقم 218 لسنة 2022 بتعديل التعريفة الجمركية وفقًا للنظام المنسق 2022 الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، والذي بموجبه سيتم خفض فئة «ضريبة الوارد» على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، من بينها ما يستلزم لتوطين صناعة السيارات الكهربائية. 
اضافة اعلان



اضافة اعلان

وتفصيلًا، تتضمن القرار تحصيل ضريبة جمركية بواقع 2٪ فقط من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة أيهما أقل على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهرباء أو الغاز الطبيعى، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء فقط أو بالغاز الطبيعى، ومعدات الرصد البيئي وقطع الغيار الخاصة بها، ومعدات ومكونات الطاقة الجديدة والمتجددة «طاقة الرياح، والطاقة الشمسية» وقطع الغيار الخاصة بها.
اضافة اعلان

كما شمل القرار كل ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج الأتوبيسات الكهربائية من بطاريات ومواتير كهربائية ووحدات تحكم ووحدات الأنظمة المساعدة ووحدات التوجيه ووحدات تبريد البطاريات وأجهزة التكييف، حيث كانت في بنود تصل لأكثر من 30٪.




ومن جانبه أكد الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أنه تم تخفيض «ضريبة الوارد» بجدول التعريفة الجمركية بنسبة 35٪ على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، وكذلك خفض التعريفة الجمركية لغازات التبريد الصديقة للأوزون، في إطار مواكبة التوجه العالمى لمكافحة التغيرات المناخية.


إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024