الجمعة 19 أبريل 2024

العقوبات الدولية تعيد تجهيزات "لادا جرانتا" الروسية إلى القرن الماضي بدون تجهيزات أمان!

لادا جرانتا
لادا جرانتا
حجم الخط: ع ع ع

بسبب صعوبة عمليات الاستيراد في روسيا (ومنها قطع غيار السيارات) تأثر كل من المشترين وملاك السيارات على حد سواء، ومؤخرًا اضطرت صانعة السيارات الروسية "لادا LADA" لإنتاج إصدار جديد من سيارتها "جرانتا Granta" يعتمد فقط على الأجزاء المصنعة محليًا أو المصنعة من الشركات حليفة روسيا، أطلقت عليها اسم "كلاسيك".  
اضافة اعلان

يأتي هذا الإصدار الجديد خاليًا من العديد من تجهيزات السلامة التي كانت متوفرة في السيارة من قبل، فعلى سبيل المثال لا يتوفر نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS ، أو وسائد هواء للراكب الأمامي، وكذلك تكييف الهواء.. أما بالنسبة لمحركها فهو رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا بقوة 90 حصان، ولكنه لا يتوافق مع المعايير الأوروبية الحالية الخاصة بالانبعاثات، بل يعود إلى اللوائح التي تم إصدارها عام 1996 رغم أن السيارة نفسها كان قد بدأ إنتاجها عام 2011!  
اضافة اعلان

يقدر سعر الإصدار "كلاسيك" بحوالي 13 ألف دولار بما يعادل 243 ألف جنيه مصري.. وتشير بعض التقارير -الغير مؤكدة- إلى تخطيط الصانعة الروسية "لادا" لتقديم إصدارات أخرى خالية من التجهيزات في باقي موديلاتها، وعلى رأسهم أيقونتها "نيفا Niva". 
اضافة اعلان

تعود أسباب الأزمة إلى قيام روسيا بغزو الأراضي الأوكرانية وإشعال الحرب منذ عدة أشهر، وعلى إثره اتخذت العديد من البلاد قرارات بمقاطعة روسيا كما تم فرض عقوبات دولية عليها، وهو ما كان له أثر في عدة نواحي لم يكن قطاع السيارات بعيدًا عنها. 
اضافة اعلان

ومن ناحية أخرى لا يعتبر وضع ملاك السيارات في روسيا أفضل حالاً من المشترين، حيث تزداد صعوبة الحصول على قطع الغيار، بالتالي أصبحت تكلفة التصليح أعلى بكثير من السابق.. وفي تصريحات من أحد ملاك السيارات لصحيفة "الجارديان" قال أن وكلاء السيارات لا فائدة منهم إذا تعطلت السيارة، أما الورش الميكانيكية الخاصة فقد تصل فترة الانتظار بها لشهور.. وبالنسبة لقطع الغيار فإن الحصول عليها أقرب للمستحيل، وفي حالة العثور عليها يكون سعرها مرتفع بشدة لدرجة قد تصل إلى ما يقارب سعر سيارة كاملة.. أما الوقود فقد تضاعف سعره حوالي 10 مرات مقارنة بعام 2021! 
  
الجدير بالذكر أن "لادا جرانتا" تنطلق حاليًا في السوق المصري بثلاث فئات.. وتعتمد في الفئة الأولى على محرك سعته 1.6 لترًا 8 صبابات قادر على توليد قوة 87 حصان وأقصى عزم دوران 140 نيوتن متر، ويتصل المحرك بناقل حركة يدوي 5 سرعات بحيث تصل السرعة القصوى إلى 172 كم/س. 
اضافة اعلان

أما الفئتان الثانية والثالثة فتعتمدان على محرك 1.6 لترًا ولكنه 16 صباب، وترتفع القوة الحصانية هنا بمقدار 11 حصان لتصل إلى 98 حصان مع أقصى عزم دوران 145 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيك 4 سرعات لتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 176 كم/س. 

وكانت آخر مرة ارتفعت فيها أسعار السيارة خلال شهر مايو الماضي لتصبح كما يلي: 
• سعر الفئة الأولى (مانيوال) 194,500 جنيه 
• سعر الفئة الثانية (أوتوماتيك) 229,500 جنيه 
• سعر الفئة الثالثة (أوتوماتيك) 235,500 جنيه 

وتتضمن تجهيزات السلامة الخاصة بها أنظمة دعم الفرامل ومنها: (فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD، نظام مساعد الفرامل BAS)، إلى جانب الوسائد الهوائية ونظام منع تشغيل المحرك للحماية من السرقة.


إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024