الإثنين 06 مايو 2024

نمو مبيعات السيارات في مصر رغم شكاوى نقص المخزون! خبراء يحللون السبب

جمارك
نمو مبيعات السيارات رغم شكاوى نقص المخزون! خبراء يحللون السبب
حجم الخط: ع ع ع

وقف حجوزات السيارات والاعتذار عن تسليمات الوحدات المطلوبة ضمن مبادرة الإحلال، جميعها إجراءات لم يشهدها سوق السيارات المصري من قبل سوى نادرًا، فمع بدء شهر يناير الماضي وشرعت غالبية شركات السيارات في مصر في الإعلان عن وجود أزمة حقيقية نتيجة الأزمة العالمية بشأن نقص الرقائق الإلكترونية من مصانع السيارات، وذلك ضمن تبعات تأثيرات فيروس كورونا المستجد على قطاع السيارات، حيث تسبب في تقليص حجم إنتاج تلك الرقائق ما أدى إلى وجود أزمة حقيقة لمصانع السيارات، الأمر الذي ترتب عليه إعلان بعض وكلاء السيارات والتجار في مصر عن نقص المخزون، ولكن في المقابل كشف "الأميك" عن نمو مبيعات السيارات.. فما تفسير ذلك!؟.

وأكد تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، عن زيادة مبيعات سيارات الركوب في أول 5 أشهر من العام الجاري 2021 بنسبة 61%، وذلك مقارنة بنفي المدة من العام السابق 2020.

حسين مصطفى: نقص المبيعات قد تظهر خلال الربع الثالث

من جهته قال حسين مصطفى، خبير السيارات، ورئيس رابطة تجار السيارات سابقًا، إن السوق المصري تأثر سلبًا بأزمة نقص الرقائق الإلكترونية في مصانع السيارات الأم حتى لو لم يظهر ذلك على مؤشر المبيعات الذي رصده "أميك" خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 2021.

وأضاف مصطفى خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن حركة الاستيراد مفتوحة رغم تقليل حصص الوكلاء والمستوردين، الأمر الذي تسبب في زيادة نسبة المبيعات.

كما أشار خبير السيارات، ورئيس رابطة تجار السيارات سابقًا، أن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية لدى مصانع السيارات الأم، قد تظهر نتائجها على مبيعات السيارات في مصر مع بداية الربع الثالث من العام الجاري 2021 في حال لم يتم حل الأزمة عالميًا.

فيما نوه أن تبعات نقص تلك الرقائق ساهمت في تفاقم ظاهرة "الأوفر برايس" لدى تجار وموزعي السيارات، وهي تُعني زيادات غير رسمية على أسعار السيارات المقررة من قِبل الوكيل الرسمي للعلامة، علاوة على تقليل حصص المستوردين ما أدى إلى وقف بعض الشركات لـ حجوزات للعملاء، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السيارات رسميًا.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن هنا إقبال على شراء السيارات خلال الأشهر القليلة الماضية، بسبب تخوفات المستهلكين من ارتفاع الأسعار.

تجار السيارات: "أميك" ليس مقياس دقيق لمبيعات السيارات في مصر

ومن جهته قال شريف سعيد، مدير قطاع التوكيلات والمشتريات في شركة أوتو جميل، إن "أميك" ليس مقياس دقيق لحركة بيع وشراء السيارات في مصر، مشيرًا أن هناك نقص في المخزون لدى وكلاء السيارات.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات" أن حركة الاستيراد لا زالت مفتوحة أمام الوكلاء ولكن بصورة محدودة، مضيفًا أن صدى أزمة نقص المخزون من الممكن أن تظهر في الإحصائيات الرسمية لـ "أميك" خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وعلى صعيد متصل، أوضح منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات لـ "عالم السيارات"، أن السيارات المُجمعة محليًا لم تتأثر مثلما هو الحال مع الطرازات المنافسة لها من فئة المستورد.

كما تابع خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ساهمت في نمو مبيعات السيارات في مصر، علمًا أنها بدأت تسليم السيارات للعلما مع بداية شهر أبريل الماضي.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بدء العد التنازلي لتدشين "هيونداي إلنتر AD" المجمعة محليا في مصر

2:07 م الأحد 05 مايو 2024

بعد عودة "بروتون ساجا": 13 سيارة سيدان تحت سعر مليون جنيه بالسوق المصري

1:33 م الأحد 05 مايو 2024

تثبيت أسعار سيارات "ميتسوبيشي" في مصر للشهر الثاني على التوالي

8:00 م الخميس 02 مايو 2024

وكيل فولكس فاجن يستعد لطرح "تيجوان فيس ليفت" الجديدة بالسوق المصري

2:25 م الخميس 02 مايو 2024