الجمعة 26 أبريل 2024

كيف تؤثر السيارات ذات المنشأ التركى على أسعار منافسيها بالسوق المصرى؟

مبيعات السيارات
كيف تؤثر السيارات ذات المنشأ التركى على أسعار منافسيها بالسوق المصرى؟
حجم الخط: ع ع ع
تجار السيارات: انخفاض أسعار تيبو وميجان وكورولا بنسبة تصل إلى 4%
أبو المجد: انخفاض أسعار السيارات المنافسة بنحو 3%
سامي: انخفاض طفيف بأسعار كورولا وتيبو لكثرة الإقبال عليهم
سامي: توقعات بانخفاض أسعار هيونداي إلنترا وكيا سيراتو ونيسان سنترا ونيسان صني
أحمد فهيم: 6 آلاف جنيه انخفاضا في أسعار السيارات ذات المنشأ التركي



تبدأ مصلحة الجمارك، بداية شهر يناير 2020، في تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات والتي تبلغ 10% بعد وصول نسبة التخفيض الجمركي 90% في يناير الماضي، لتصبح بعض السيارات تتمتع بإعفاء جمركي كامل "صفر جمارك" بداية العام المقبل.
وتوجد عدة طرازات في السوق المصري، يتم استيرادها من تركيا بينها تويوتا كورولا ذات المنشأ التركي، وفيات تيبو الإيطالية والتي يتم تجميعها في تركيا، علاوة على رينو ميجان الفرنسية وهوندا سيفك الياباينة.

أكد خبراء في قطاع السيارات، أن هناك سيارات كثيرة سوف تتأثر بتطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات، لتصل إلى الإعفاء الجمركي كاملا وفقا لاتفاقية الشراكة المصرية التركية.

وتواصلت "عالم السيارات" مع موزعين بقطاع السيارات، لمعرفة مدى تأثير إلغاء الجمارك على السيارات ذات المنشأ التركي على أسعار السيارات المنافسة لها.
يقول المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات، لن يؤثر بشكل كبير على خريطة سوق السيارات المصري.
وأضاف أبو المجد في تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن إلغاء الجمارك على السيارات الواردة من تركيا لن يؤثر على السوق مثل التأثير الذي حدث في بداية العام مع تطبيق اتفاقية إلغاء الجمارك السيارات ذات المنشأ الأوروبي، نظرا لأن قيمة التخفيض ضعيفة، علاوة على أن السيارات المبطق عليها "زيرو جمارك" لا تتعدى 4 سيارات.

وتوقع رئيس رابطة تجار السيارات، أن انخفاض أسعار فيات تيبو ورينو ميجان وتويوتا كورولا بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 4%، فيما تنخفض أسعار السيارات المنافسة بنسبة تتراوح ما بين 2 إلى 3%، لافتا إلى أن بعض الشركات ستضطر إلى تخفيض أسعار طرازاتها للاستمرار في المنافسة.

وأشار إلى أن "تيبو" ستشهد حالة من الرواج في مبيعاتها خلال العام المقبل، نظرا لسعرها المناسب المنافس في السوق المحلي، والذي يناسب المستهلكين، مؤكدا أن هناك سيارات ستنخفض أسعارها للاستمرار في المنافسة بالسوق المحلي.
وفي السياق ذاته، قال أحمد سامي، مسئول المبيعات بشركة بي أوتو للسيارات، الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، إن إلغاء الجمارك على السيارات ذات المنشأ التركي سيؤثر على أسعار السيارات المنافسة وسيجعل الوكلاء يقدمون تخفيضات جديدة لمواكبة تطورات السوق.
وأضاف سامي في تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن سيارت كورولا وتيبو تشهد إقبالا كبيرا من قبل المستهلكين في السوق المصري وبالتالي لم تنخفض أسعارها كثيرا نظرا لقلة المعروض في السوق المحلي مع زيادة الإقبال.
وأوضح مسئول المبيعات، أن أبرز السيارات التي سوف تتأثر بتخفيض أسعار السيارات ذات المنشأ التركي، تتمثل في هيونداي ألنترا وكيا سيراتو، ونيسان سنترا، ونيسان صني، مؤكدا أن بعض شركات السيارات ستضطر إلى تخفيض أسعارها مجددا للاستمرار في المنافسة.
وأشار سامي، إلى أن تويوتا كورولا لن تنخفض أسعارها كثيرا نظرًا لأن لها حالة خاصة في السوق المصري، حيث أن الكثير من العملاء يفضلونها لقلة أعطالها وسعرها المنافس وتوافر قطع غيارها، مما يجلعها أكثر اعتمادية من منافسيها.
ومن جهته، قال أحمد فهيم، مدير المبيعات بشركة أوتو سمير ريان، إن تطبيق آخر شريحة في التخفيضات الجمركية بين مصر وتركيا 10% لتصل إلى "زيرو جمارك"، سيؤدي إلى تخفيض أسعار السيارات الواردة من تركيا بقيمة تتراوح ما بين 4 إلى 6 آلاف جنيه.
وأضاف فهيم في تصرحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن قيمة السعر المقرر انخفاضها على أسعار السيارات ليس لها تأثير كبير على قطاع السيارات، مؤكدا أن سوق السيارات يتأثر بالعرض والطلب، لافتا إلى أن أسعار السيارات المنافسة سوف تتأثر ولكن بنسبة محدودة.

وأشار مدير المبيعات إلى أن سيارات تويوتا كورولا وفيات تيبو يشهدان إقبالا كبيرا من المستهلكين، مع قلة المعروض في السوق المصري، وبالتالي قيمة التخفيض ستكون قليلة.

 
 

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

هوندا CR-V تحصل على مجموع تخفيضات أكثر من 50,000 جنيه في مصر

9:01 م الأربعاء 16 أكتوبر 2019

تفوق "كورولا" وتراجع "لوجان" في قائمة السيارات الأكثر مبيعا بالسوق المصري

1:35 م السبت 05 أكتوبر 2019

سيات تبدأ في طرح ليون 2020 بسوق السيارات المصري

2:19 م الخميس 26 سبتمبر 2019

بدأ تسليم الدفعة الأولى من بريليانس V6

12:52 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2019

كيف واجهت الشركات الصينية "ركود" سوق السيارات المصري؟

4:20 م الخميس 19 سبتمبر 2019

فى 10 أيام .. رصد 5 ماركات تخفض أسعار سياراتها فى مصر

12:31 ص السبت 13 يوليو 2019

إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024