السبت 24 فبراير 2024

حصاد 2023: تدشين 40 سيارة جديدة.. ونوفمبر يستقبل 12 طراز تحت 7 علامات تجارية مختلفة

حصاد 2023
حصاد عام 2023
حجم الخط: ع ع ع
يستعد السوق المصري لختام عام 2023 بعد 12 شهر زاخرة بالأحداث، وإن كانت وتيرتها أهدأ نسبيًا مقارنة بالعامين السابقين ومنذ اشتعال أزمة الدولار للمرة الأولى في 2021. ورغم حالة الركود التي خيمت على مبيعات السيارات خلال العام الجاري، إلا أن السوق قد استقبل إجمالي 40 سيارة جديدة معظمهم ضمن تصنيف الكروس أوفر SUV، كما كان من بينهم 8 نسخ فيس ليفت مثل (أوبل جراند لاند، بيجو 2008، فورد فوكاس، تويوتا كورولا، سانج يونج تيفولي وXLV).. 
اضافة اعلان

وبالمقارنة مع العامين السابقين يعتبر 2023 الأقل عددًا، حيث تم تدشين 34 سيارة جديدة بخلاف سيارات "بي إم دبليو" و"ميني" في 2022، مقابل 60 سيارة جديدة في 2021 (أبرزهم توسان وإكسيد وC3 وC4 وسيارات جيلي وشانجان).. أما قبل الأزمة فقد استقبل عام 2020 حوالي 49 سيارة جديدة بالسوق. 
اضافة اعلان

وبالعودة إلى العام الجاري لاحظنا أنه بخلاف الشهرين أبريل وديسمبر اللذان كانا بدون أي سيارات جديدة، يعتبر يناير ومارس أقل شهور العام في استقبال السيارات، حيث ظهرت سيارة واحدة فقط خلال كل منهما.. وعلى النقيض يعتبر شهر نوفمبر أكثر شهور العام ازدهارًا في تدشين السيارات الجديدة، حيث استقبل وحده حوالي 12 طراز تحت 7 علامات تجارية مختلفة.   
اضافة اعلان

وعلى مستوى العلامات التجارية تفوقت "جي ايه سي" على البقية بتقديم 4 موديلات جديدة هم (إمباو و إيمكو و GS3 إمزوم وGS4) تليها "جيتور" التي قدمت ثلاثة موديلات هم "داشينج" و"X70 بلس" و"X90 بلس" بالإضافة لإعادة تقديم X70 بعد اختفائها لفترة..  
 
يناير 
خلال النصف الأول من شهر يناير تم طرح نسخة الفيس ليفت من "فورد فوكاس"، بعد أن كان قد تم الإعلان عنها في ختام 2022. 
اضافة اعلان

فبراير
بداية من اليوم التاسع أعلنت مجموعة أبو غالي موتورز (الوكيل المحلي لعلامة جيلي) عن تدشين السيارة الكروس أوفر SUV المدمجة الكهربائية "جيومتري C" داخل السوق المصري للمرة الأولى، ولاحقًا تم الإعلان عن "ساو إيست DX8s" كوبيه الجديدة كليًا من خلال وكيل العلامة الصينية مجموعة IFG. 
اضافة اعلان

وفي الرابع والعشرين من فبراير أزاحت شركة مصر حلوان للسيارات (الوكيل المحلى للعلامة التجارية "دونج فينج" الصينية) ستارها عن السيدان الكهربائية "إيليوس E70 برو - Aeolus E70 PRO".. وأخيرًا في ختام الشهر أعلنت شركة توزيع وسائل النقل TVD (وكيل سيارات فوتون التجارية بالسوق المصري) عن تدشين المركبة C2 الميكروباص المجمعة محليًا. 

مارس
بالنسبة لشهر مارس فقد شهد تقديم سيارة واحدة فقط في اليوم الثامن عشر هي الكروس أوفر SUV الفاخرة "مازيراتي جريكالي Grecale"، والتي طرحتها شركة MTI داخل السوق المصري في 3 فئات، وسعر يبدأ من 3,850,000 جنيه.

يونيو
في الرابع عشر من شهر يونيو أعلنت مجموعة عز العرب للسيارات (الوكيل الرسمي لعلامة DS الفرنسية)، عن إطلاق السيارة "دي إس 4"، والتي تنافس فئات فاخرة مثل "بي إم دبليو الفئة الأولى" وكذلك "مرسيدس A-Class". 

وبعد يومين وتحديدًا في اليوم السادس عشر أعلنت شركة كيان إيجيبت عن تدشين السيارة "كوبرا ليون LEON"، وذلك على هامش افتتاح أول صالات عرض العلامة الأسبانية "كوبرا Cupra" في مصر بمنطقة الشيخ زايد.  

وأخيرًا وليس آخرًا، في اليوم الحادي والعشرين أعلنت الشركة المصرية الأوروبية للسيارات (القصراوي جروب) وكيل علامة "سيتروين Citroen" في مصر عن تدشين السيارة "C4 X" الجديدة كليًا، والتي تعتبر تجمع بين سمات كل من الـ SUV والسيدان و الفاست باك. 

يوليو
استهلت "إم جي  RX5 بلس" قطار موديلات النصف الثاني من العام، حيث تم الكشف عنها في الحادي عشر من شهر يوليو، وتعتبر نسخة الفيس ليفت من RX5.. وفي اليوم نفسه أعلنت مجموعة المنصور للسيارات (وكيل علامة أوبل في مصر) عن طرح نسخة الفيس ليفت الجديدة من "جراند لاند"، ولاحقًا تم إطلاق السيارة بي إم دبليو X7 الجديدة، بوصفها أفخم السيارات الرياضية متعددة الأغراض.  

أغسطس
ومع بداية شهر أغسطس أعلنت شركة مانسكو أوتوموتيف (الوكيل المحلي لعلامة بيجو) عن طرح السيارة الكروس أوفر SUV المدمجة "بيجو 408" الجديدة كليًا، وبعد أيام تم الكشف عن الكروس أوفر SUV المدمجة "رينو أوسترال"، والتي كانت "مجلة عالم السيارات" قد انفردت بخبر استعداد الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM (وكيل العلامة الفرنسية في مصر) لطرحها والقيام باستيراد إحدى النسخ وترخيصها وإجراء الاختبارات عليها، مع الإشارة إلى أن الشركة الفرنسية قد بدأت إنتاج هذه السيارة كخليفة لـ "كادجار". 

وفي الثامن من أغسطس أزاحت مجموعة القصراوي (الوكيل الجديد لعلامة "چيتور Jetour" الصينية في مصر) ستارها عن السيارة الكروس أوفر المدمجة "داشينج" للمرة الأولى في السوق المصري، جنبًا إلى جنب باقي شقيقاتها "X70 بلس" و"X90 بلس"، وكذلك X70 العائدة بعد غياب. 

ولازلنا في شهر أغسطس ولكن في النصف الثاني من الشهر، حيث تم تدشين السيارة الكروس أوفر SUV تحت المدمجة "جيلي GX3 برو" الجديدة كليًا، والتي تنطلق لأول مرة في الشرق الأوسط، بعد أن كان قد تم فتح باب حجزها خلال شهر مايو الماضي. 

سبتمبر
وافتتحت سوزوكي شهر سبتمبر بتقديم السيارتين "فرونكس" و"جراند فيتارا" الجديدتان كليًا في السوق المصري من خلال شركة "مودرن موتورز"، بينما اختتمت شركة عز العرب حصيلة هذا الشهر بتقديمها السيارة الكوبية الرياضية "إيميرا Emira"، إيذانًا بتدشين العلامة الإنجليزية "لوتس Lotus" في السوق المصري للمرة الأولى.  

أكتوبر
في اليوم الثاني من شهر أكتوبر أعلنت المجموعة العربية للتجارة والتوزيع (القصراوي جروب) وكيل علامة JAC  في السوق المصري عن أول ظهور للكروس أوفر SUV تحت المدمجة JS2 في قوائم الأسعار بعد أن كان آخر تواجد لها في عام 2020.. وبعد أيام أعلنت مجموعة جلوبال أوتو للسيارات، الوكيل المحلي لعلامة "بي إم دبليو BMW"، عن إطلاق الطرازين الجديدين "X5" و"X6" في السوق المصري، واللذين ينتمين إلي فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SAV) و  (SAC). 

في اليوم الثاني عشر أعلنت شركة مانسكو (وكيل بيجو في السوق المصري) عن طرح نسخة الفيس ليفت من الكروس أوفر SUV المدمجة 2008.. وفي اليوم الثالث والعشرين أعلنت مجموعة غبور جي بي أوتو عن طرح الكروس أوفر SUV المدمجة "شانجان UNI-T"، بعد أن كان قد تم تقديمها عالميًا في شهر مارس عام 2020.. وبعد حوالي يومين أعلنت شركة "تويوتا إيجيبت" عن فيس ليفت جديد لسيارتها "كورولا Corolla"، يتضمن تحديث في الشكل الخارجي، بالإضافة لميزات تكنولوجية متقدمة. 

نوفمبر
بالنسبة لشهر نوفمبر فيمكن القول أن الإثارة تبدأ من النصف الثاني من الشهر، حيث اقتصر النصف الأول على تقديم السيدان "رينو تاليانت Taliant" التي تعتبر بديلة "لوجان".. أما في اليوم السابع عشر من الشهر أزاحت شركة "جميل موتورز" ستارها عن أربعة سيارات جديدة لعلامة GAC الصينية هم: الكروس أوفر SUV تحت المدمجة "إمزوم Emzoom GS3" و GS4 و"إيمكو Emkoo" كلاهما تحت تصنيف الكروس أوفر SUV المدمجة، وكذلك السيدان الرياضية "إمباو Empow" والتي تعتبر أول الوافدات حيث تمت إتاحتها لتجربة القيادة لمدة أسبوعين تقريبًا في ثلاثة أماكن بالقاهرة والأسكندرية قبل حدث التدشين الرسمي. 
 
وبعد يومين أعلنت شركة أبوغالي موتورز عن فتح باب الحجز لفيس ليفت السيارة " چيلي چيومتري C".. كما أعلنت صفحة الفيسبوك الرسمية الخاصة بعلامة "سوبارو Subaru" في مصر عن فتح باب حجز السيارة "كروس تريك Crosstrek"، والتي تعتبر هي نفسها XV، ولكن الصانعة اليابانية استخدمت اسم "كروستريك" عالميًا للمرة الأولى في العام الماضي وقت تقديم الجيل الثالث منها.   

وفي العشرين من الشهر أزاحت شركة "عربيات إيجيبت" الوكيل المحلي لعلامة "سانج يونج SsangYong" ستارها عن الوافدة الجديدة "توريس Torres" التي تنتمي لتصنيف الكروس أوفر SUV متوسطة الحجم، وذلك جنبًا إلى جنب فيس ليفت كل من "تيفولي" وXLV.  

وبعد ثلاثة أيام أعلنت شركة مصر حلوان للسيارات، الوكيل المحلي لعلامة "دونج فينج" الصينية، عن تدشين السيدان "أيولوسA30  شاين" إلى جانب السيارة الهجينة "أيولوس HUGE" متعددة الاستخدامات.

وفي ختام الشهر أعلن وكيل العلامة الإيطالية "ألفا روميو"، عن طرح الكروس أوفر "تونالي Tonale" الجديدة بالسوق المصري، والتي تقدم بفئتين هما "Veloce" و"TI".  
 


ذات صلة

حصاد 2023.. سيارات اختفت من قوائم الوكلاء بالسوق المصري خلال هذا العام

6:09 م الأحد 10 ديسمبر 2023

للمرة الثانية منذ طرحها.. رفع أسعار سيارات "بيجو" موديلات 2024 بزيادة تصل إلى 130 ألف جنيه

3:56 م الجمعة 08 ديسمبر 2023

زيادات جديدة على أسعار سيارات "جاك".. والفئة الثانية من "J7" تكسر حاجز المليون جنيه

3:51 م الجمعة 08 ديسمبر 2023

حتى 150 ألف جنيه.. زيادت سعرية على موديلات "جيتور" 2024 وX70 تكسر حاجز المليون!

11:28 م الخميس 07 ديسمبر 2023

15 سيارة سيدان تحت سعر مليون جنيه في السوق المصري.. منهم "تاليانت" و"إمباو" الجديدتان كليًا

12:49 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

بعد إعلان "ناتكو" وكيلاً رسميًا لها: موديلات "إكسيد" المتوقع طرحها في السوق المصري 2024

12:16 م الإثنين 27 نوفمبر 2023

إقرأ ايضا

​تدشين ​بي إم دبليو "الفئة الخامسة" الجديدة و"i5" الكهربائية رسميا في مصر

2:27 م الأربعاء 21 فبراير 2024

المواصفات التفصيلية لـ BMW الفئة الخامسة بعد تدشينها رسميًا بالسوق المصري

11:39 م الثلاثاء 20 فبراير 2024

أوتو موبيلتي تعلن رفع أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تصل إلى 280 ألف جنيه

5:07 م الثلاثاء 20 فبراير 2024