عالم السيارات

11 ربيع الأول 1442 27 أكتوبر 2020

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
إطلالة أكثر شراسة في أحدث ظهور للأيقونتين M3 و M4 من BMW
أمنية صلاح الدين
# الأربعاء , 23 سبتمبر 2020 02:15 م

 

 

تتمتع الأيقونتان M3 و M4 بمكانة مميزة باعتبارهما ضمن أهم الطرازات عالية الأداء التي أنتجتها الصانعة الألمانية BMW. فالأولى تم إنتاجها في منتصف الثمانينيات كنسخة عالية الأداء من الفئة الثالثة، بينما بدأ إنتاج M4 حديثًا في 2014 كنسخة أقوى من الفئة الرابعة.. ومنذ ساعات تم الكشف عن السيارتين بإطلالة أكثر شراسة وقوة.


الملامح الخارجية

تمسك فريق تصميم السيارات عالية الأداء M التابع لـ BMW بالمعادلة الأساسية التي منحت هذا الثنائي نجاحًا مسموعًا، وكانت أبرز اللمسات الجديدة التي تلفت الانتباه هو الحجم العملاق للشبكة الأمامية الثنائية لكل من السيارتين، والتي أصبحت تحتل مساحة كبيرة بطول الواجهة من عند حافة غطاء المحرك وحتى أسفل المصد الأمامي، فأزاحت بذلك الشبكة السفلية التي كانت موجودة أسفلها في السابق، لتنفصل إلى جزئين على جانبي الشبكة الأمامية من الأسفل!

ومع التصميم الجديد للواجهة تتألق المصابيح الأمامية لـ M3 و M4 في ملامح أكثر شراسة بإضاءة LED –مع إمكانية اختيار نظام الإضاءة الأعلى Laserlight- ويظهر شق رأسي عند الوجنتين لم يكن موجودًا من قبل في تصميم السيارتين.



وتتمتع كلا السيارتين بسقف مصنوع من ألياف الكربون، مع إمكانية اختيار نافذة زجاجية في السقف.. وفي الخلف بدا الدفيوزر في الأسفل أكثر حدة ووضوحًا، ويبرز زوج من فتحات العادم مستديرة الشكل على كل من جانبيه، فيما استقر شريط رأسي على جانبي المصد الخلفي ليتلاءما مع الشقوق الرأسية الموجودة في نفس الموضع في المقدمة. 


تأتي العجلات الأمامية بمقاس 18 بوصة وفي الخلف 19 بوصة وذلك في الإصدارات القياسية.. بينما الإصدارات Competition حصلت على عجلات مقاس 19 بوصة في المقدمة و20 بوصة في الخلف.

وأضافت الصانعة الألمانية لون جديد إلى مجموعة ألوان السيارة هو الأخضر لـ M3 والأصفر لـ M4 فيما تتضمن الألوان الأخرى: درجات من الأبيض والأسود والأزرق والأحمر والرمادي.


ويمكن إضافة مجموعة M Carbon التي تعتمد على أجزاء خفيفة الوزن بشكل أوسع في الخارج، وكذلك اختيار Shadowline الذي يضيف ظلال داكنة في عدة أنحاء كالمرايا الجانبية والسبويلر الخلفي وفتحات العادم.

مقصورة رياضية جديدة


حصلت السيارتان M3 و M4 على مجموعة واسعة من اللمسات المميزة، فتظهر المقاعد الرياضية الجديدة المصنوعة من جلد Merino ويتألق عليها شعار هذا الطراز، كما تتمتع المقاعد بثقوب خاصة لتهوية أفضل لم تكن مجهزة من قبل في أي من الطرازين.. ولهؤلاء الباحثين عن المزيد والأفضل يمكن اختيار مقاعد مصنوعة من ألياف الكربون M Carbon ذات وزن أخف وتتمتع بألوان مميزة ومزودة بمسند جديد للرأس.  

وتتمتع لوحة القيادة مجموعة من الأزرار والمفاتيح المميزة الخاصة بالقسم M، فمثلاً زر التشغيل/الإيقاف باللون الأحمر في منتصف الكونسول الوسطي، مع أزرار M Mode الحمراء الموجودة في عجلة القيادة لتمنح السائق إمكانية التنقل بين أوضاع القيادة المختلفة Road، و Sport و Track..


ويستقر في منتصف لوحة القيادة بشاشة لمس مقاس 10.3 بوصة في المنتصف تعمل بنظام iDrive 7.0 الذي يتضمن وظائف أساسية مثل: الاتصال بتطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، وكذلك المساعدة الصوتية الخاص بـ BMW. فيما تتألق العدادات على شاشة رقمية مقاس 12.3 بوصة ويظهر عليها رسومات جرافيك خاصة بالقسم M.. ويمكن اختيار خاصية M Drive Professional التي توفر بيانات تتعلق بالسباقات.

تأتي السيارتان بمجموعة من الأنظمة القياسية المساعدة للسائق مثل:

  • التنبيه عند الخروج من الحارة المرورية
  • معلومات تحديد السرعة
  • رصد البقعة العمياء
  • التنبيه لحركة المرور الخلفية
  • فرامل طوارئ أوتوماتيك في الخلف

بينما تحصل إصدارات Competition على المزيد مثل:

  • نظام ضبط السرعة التكيفي
  • المساعدة في الزحام
  • البقاء في الحارة المرورية
  • فرامل طوارئ مع السرعات العالية

 

قوة M3 و M4

وبعكس جميع المنافسين لها احتفظت BMW بإمكانية الحصول على ناقل حركة يدوي سداسي السرعات لعشاق التواصل مع السيارة أثناء القيادة، كما يمكن إيقاف تشغيل نظام "مطابقة سرعة الدوران rev-match" الذي غالبًا ما يتدخل أثناء القيادة بمرح اعتمادًا على ناقل السرعات والقابض.

ولكن مع الأسف لا شيء يأتي كاملاً.. فمع الناقل اليدوي يأتي المحرك الأقل قوة لكل من السيارتين، وهو نسخة محدثة من S58 ذي سعة 3.0 لترًا ومتصل بشاحن تيربو مزدوج لينطلق منه قوة 473 حصانًا. أما البديل الأقوى فهو الإصدار Competition لكلا السيارتين والذي ينطلق بقوة 503 أحصنة ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك ذي ثمانية سرعات من ZF.

وكلا المحركين يرسل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، ومع ذلك أعلنت الصانعة الألمانية عن إمكانية اختيار الدفع الرباعي ولكن في الإصدار Competition فقط.   

 

الإصدار القياسي

الإصدار Competition

المحرك

سداسي الاسطوانات بشاحن تيربو مزدوج

سداسي الاسطوانات بشاحن تيربو مزدوج

عدد الأحصنة

473

503

ناقل الحركة

يدوي

أوتوماتيك بثمانية سرعات

زمن التسارع

4.1 ثوان

3.8 ثوان

السرعة القصوى

250 كم/س (أو 290 كم/س في حالة إلغاء تحديد السرعة)

250 كم/س (أو 290 كم/س في حالة إلغاء تحديد السرعة)

نظام القيادة

دفع خلفي

دفع خلفي (مع إمكانية اختيار دفع رباعي)

 

تم تحديد السرعة القصوى للسيارتين لتثبت عند 250 كم/س، ولكن في حالة إلغاء ذلك تتمكن كل سيارة من الوصول إلى سرعة 290 كم/س. وفي الإصدار العادي تتسارع السيارة من سكونها إلى سرعة 100 كم/س خلال 4.1 ثوان، بينما ينخفض زمن التسارع إلى 3,8 ثوان في الإصدارات Competition

 

الأسعار

من المنتظر بدء طرح السيارتين في الأسواق بحلول شهر مارس القادم 2021 بسعر يبدأ من 70,895 دولار للسيارة M3 و 72,795 دولار للسيارة M4 في الإصدارين الأساسيين.. بينما يرتفع سعر الإصدار Competition بنحو 2900 دولار على أن يصل للأسواق لاحقًا مع حلول الصيف.

 
#
  • تعليقات Facebook